شركة جوجل تطوّر أداة جديدة تساعد مَن يعانون الحساسية على تجنب حبوب اللقاح

هل تعاني من الحساسية الموسمية؟ قد تساعدك جوجل على تجنّبها هذا الموسم
جوجل
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الحساسية الموسمية يمكن أن تكون مزعجة للغاية. ويجب أن نتحضّر لاحتمالية أن تزداد سوءاً أكثر مع تغيّر المناخ. تأثير سحب حبوب اللقاح في عام 2023 شديد بصورة خاصة حتى الآن. أضافت شركة جوجل في محاولة لمساعدة الأشخاص على التعامل مع هذه الجسيمات المهيّجة المحمولة في الهواء والتي تفسد نزهات الكثيرين ورحلاتهم أداة تحمل اسم بولن أيه بي آي (Pollen API) إلى منصّة الخرائط التي طورتها.

أداة توفر بيانات محلية عن حبوب اللقاح

قالت الشركة في إعلان صدر في أواخر شهر أغسطس/ آب 2023 إن هذه الأداة ستوفر “بيانات محلية عن تعداد حبوب اللقاح وتصورات لخرائط الحرارة ومعلومات مفصّلة عن مسببات الحساسية النباتية، بالإضافة إلى نصائح يستطيع الذين يعانون من الحساسية تطبيقها للحد من التعرض لحبوب اللقاح”. أعلنت جوجل أيضاً عن إصدار واجهات برمجة التطبيقات البيئية الأخرى، ومنها واجهة تتعلق بجودة الهواء وأخرى تتعلق بمستويات ضوء الشمس. (واجهة برمجة التطبيقات هي مكون برمجي يسمح لتطبيقين مختلفين بالتواصل ومشاركة البيانات).

قد يكون تطوير هذه الأدوات الجديدة نتيجة لاستحواذ شركة جوجل على شركة الاستخبارات البيئية، بريزوميتر في عام 2022. تحتوي خوارزميات هذه الشركة ومنتجاتها على معلومات من مصادر مختلفة، مثل خدمة كوبرنيكوس لمراقبة الغلاف الجوي ومحطّات المراقبة الحكومية، بالإضافة إلى معلومات حركة المرور في الوقت الحقيقي والمعلومات حول الظروف الجوية. وعلى الرغم من أن إعلان شركة جوجل جدير بالذكر، فإنها ليست المؤسسة الوحيدة التي تقدّم توقّعات تتعلق بحبوب اللقاح؛ إذ يحتوي تطبيقا أكيو ويذر (Accuweather) وذا ويذر تشانل (The Weather Channel) على ميزة مماثلة أيضاً.

اقرأ أيضاً: نحلة تحمل حقيبة ظهر صغيرة تُحدث ثورة في عالم الطب

فهرس عالمي لحبوب اللقاح

تحتوي أداة جوجل الجديدة على معلومات من فهرس عالمي لحبوب اللقاح يُدرِج مستويات هذه الحبوب من مناطق مختلفة، بالإضافة إلى بيانات حول الأنواع الشائعة من الأشجار والأعشاب والحشائش الضارة حول العالم. وفقاً لمنشور في مدونة جوجل، استخدم خبراء الشركة بعد ذلك التعلم الآلي لتحديد موقع النباتات المعينة التي تُطلق حبوب اللقاح. وتمكّنوا بذلك، ومن خلال دراسة أنماط الرياح المحلية أيضاً، من تقدير موسميّة حبوب اللقاح وكمّيتها اليومية، وتنبؤوا بطريقة انتشارها.

قال مدير المنتج في منصة خرائط جوجل، هداس أشر، موضّحاً في منشور آخر على المدونة إن النموذج الجديد “يحسب الموسمية والكمية اليومية لحبوب اللقاح في شبكة تبلغ مساحتها كيلومتراً مربعاً واحداً في أكثر من 65 دولة حول العالم، ويدعم التوقّعات التي تغطي ما يصل إلى 5 أيام وتشمل 3 أنماط من النباتات و15 نوعاً مختلفاً من النباتات. بالإضافة إلى ذلك، يأخذ النموذج في الاعتبار عوامل عدة، مثل الغطاء الأرضي والبيانات المناخية التاريخية ومعدل إطلاق حبوب اللقاح السنوي لكل نبات وغيرها، في تنبؤاته حول حبوب اللقاح.

إلى جانب التوقعات التي تغطّي ما يصل إلى 5 أيام، تقدّم الأداة أيضاً نصائح حول كيفية تقليل التعرض لحبوب اللقاح، مثل البقاء في المنزل في يوم محدد لأن مستويات حبوب لقاح نبات القَضْبان مثلاً سترتفع كثيراً، أو تحديد المناطق المفتوحة التي تحتوي على كمية أقل من مسببات الحساسية. يمكن لمطوري التطبيقات استخدام واجهة برمجة التطبيقات هذه بعدة طرق، مثل التحكّم بجودة الهواء داخل السيارات من خلال دمج الواجهة مع تطبيق يمكن استخدامه من خلال شاشات هذه السيارات، وتوصية السائقين بإغلاق نوافذ سياراتهم في حال وجود بقعة غنية بحبوب اللقاح في طريقهم.

اقرأ أيضاً: مستقبل الغذاء: ملصقات ذكية تخبرك موعد انتهاء صلاحية الطعام

يمكنك الاطلاع على المزيد في الفيديو أدناه: