ما الفرق بين واي فاي 5 وواي فاي 6؟ وأيهما أفضل لاحتياجاتك؟

واي فاي 5 أو واي فاي 6: أيهما أفضل لاحتياجاتك؟
حان الوقت لإشباع فضولك ومعرفة المزيد عن شبكتي الاتصال اللاسلكي واي فاي 5 وواي فاي 6. برنارد هيرمانت/ أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا كنت تنوي شراء جهاز توجيه لاسلكي جديد (راوتر) أو هاتف ذكي أو جهاز آخر يعتمد على تقنية واي فاي للاتصال بالإنترنت، فمن المرجح أنك ستبحث عن جهاز يستخدم تقنية واي فاي 5 (WiFi 5) أو واي فاي 6 (WiFi 6). هذان المعياران الأكثر انتشاراً لشبكة الواي فاي في الوقت الحالي، لكن يجب أن تعرف أيهما أفضل بالنسبة لاحتياجاتك قبل الشراء.

من المتوقع إطلاق تقنية واي فاي 7 في العام المقبل، إذ سيكون هذا الجيل الجديد من شبكات الواي فاي أسرع بمرتين من تقنية واي فاي 6. لكن قبل ذلك، سنناقش الاختلافات الرئيسية بين واي فاي 5 وواي فاي 6.

ما هي تقنية واي فاي 5؟

تقنية واي فاي 5 هي الجيل الخامس من معيار شبكة الاتصال المحلية اللاسلكية. يُسمى هذا المعيار من الناحية التقنية “معيار آي إي إي إي 802.11 أيه سي” (IEEE 802.11ac)، وهو يرمز إلى معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، لكنّ اسم واي فاي 5 أكثر جاذبية وأسهل للفهم بالنسبة للمستهلكين. لذلك، أعاد تحالف واي فاي (Wi-Fi Alliance) تسمية هذه التقنية باسم “واي فاي 5” لاحقاً.

اقرأ أيضاً: قد يصبح الواي فاي أسرع بكثير بفضل هذه التغييرات المقترحة

أُصدرت تقنية واي فاي 5 في عام 2013، إذ كانت تُعد تحسيناً كبيراً على معيار الواي فاي السابق؛ آي إي إي إي 802.11 إن (IEEE 802.11n)، أو ما يسمى واي فاي 4. منذ ذلك الحين، أصبح استخدام تقنية واي فاي 5 منتشراً بصورة كبيرة في الأجهزة اللاسلكية وأجهزة الراوتر. تسمح تقنية واي فاي 5 للأجهزة بنقل البيانات عبر نطاق التردد اللاسلكي 5 غيغاهرتز بسرعات محتملة تصل إلى 3,5 غيغابت في الثانية، على الرغم من أن السرعات الفعلية يمكن أن تزيد على 1 غيغابت في الثانية في ظروف الاتصال المثالية.

اعتمدت تقنية واي فاي 5 على مجموعة من التقنيات الجديدة والمحسّنة لتحقيق سرعات أكبر وأكثر موثوقية. تدعم هذه التقنية قنوات يصل عرضها إلى 160 ميغاهرتز، وتدعم تقنية إم يو- إم آي إم أو (MU-MIMO)، وهي تقنية تتميز بأنها متعددة المستخدمين ومتعددة المدخلات والمخرجات، كما تدعم تقنية تشكيل الحزم (beamforming) لتوجيه إشارة الواي فاي نحو أجهزة استقبال محددة بدلاً من نشرها في الاتجاهات جميعها.

على الرغم من مرور نحو عقد من الزمن على إصدار تقنية واي فاي 5، لا تُعد هذه التقنية معيار الاتصال اللاسلكي الأحدث والأكثر تطوراً.

ما هي تقنية واي فاي 6؟

في عام 2019، أُطلقت تقنية واي فاي 6، أو ما يسمى “معيار آي إي إي إي 802.11 أيه إكس” (IEEE 802.11ax)، وهو الجيل السادس من شبكات واي فاي. صُممت هذه التقنية لتحسين معيار واي فاي 5، من خلال توفير سرعات أكبر عبر أجهزة متعددة، لا سيما في الأماكن التي تحتوي على عدد كبير من الأشخاص أو الأجهزة المتصلة بالشبكة، مثل المكاتب والمدارس والمقاهي، كما يمكن أن تكون هذه التقنية ذات أهمية في حال كان لديك الكثير من الأجهزة المنزلية الذكية التي تعتمد على الإنترنت، بالإضافة إلى وجود أطفال يمتلكون هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر محمولة يستخدمونها للوصول إلى الإنترنت.

على الرغم من أن الهدف الأساسي لتقنية الواي فاي 6 هو تحسين كفاءة الشبكات اللاسلكية، لكنها توفر أيضاً اتصالات أسرع. تصل أقصى سرعة محتملة لنقل البيانات في تقنية الواي فاي 6 إلى 9,6 غيغابت في الثانية، بينما تصل السرعة إلى 3,5 غيغابت في الثانية في تقنية الواي فاي 5.

تستخدم تقنية واي فاي 6 كل من نطاقي التردد اللاسلكي 2,4 غيغاهرتز و5 غيغاهرتز، وبالتالي، فهي متوافقة مع الأجهزة التي تدعم تقنيات الواي فاي السابقة، مثل واي فاي 5 وواي فاي 4. كما أنها تدعم تحسينات أخرى، مثل الوصول المتعدد بتقسيم التردد المتعامد (OMFDMA)، إذ تُخصَّص قناة لكل جهاز لنقل البيانات بكفاءة أكبر، كما تدعم ميزة وقت الاستيقاظ المستهدف (TWT) التي تسمح للأجهزة بتوفير عمر البطارية عن طريق إيقاف تشغيل اتصالات الواي فاي تلقائياً في حال عدم استخدامها، كما تدعم بروتوكول تشفير دبليو بي أيه 3 (WPA3) الذي يوفر اتصالات لاسلكية أكثر أماناً.

إجمالاً، تتيح تقنية الواي فاي 6 وصولاً أسرع وأكثر استقراراً إلى الإنترنت لمزيد من الأجهزة المتصلة على الشبكة المحلية نفسها، مقارنة بتقنية واي فاي 5.

اقرأ أيضاً: تعلم كيف تُعِد شبكة واي فاي في منزلك

ما الواي فاي 6 إي والواي فاي 7؟

إن تقنية واي فاي 6 إي (WiFi 6E) هي نسخة معدّلة وموسّعة من تقنية واي فاي 6، إذ تستخدم نطاق التردد اللاسلكي 6 غيغاهرتز الذي يوفر سرعات أكبر مع نطاق أقل. أُصدرت هذه التقنية في عام 2021.

من المقرر إطلاق تقنية واي فاي 7 أو ما يسمى “معيار آي إي إي إي 802.11 بي إي” (IEEE 802.11be) في عام 2024، إذ تهدف هذه التقنية إلى توفير اتصالات لاسلكية أسرع مقارنة بمعايير واي فاي السابقة، كما سيكون الحد الأقصى المحتمل لنقل البيانات 46 غيغابت في الثانية.

أيهما أفضل: واي فاي 5 أم واي فاي 6؟

في الوقت الحالي، يبدو أن تقنية واي فاي 5 أصبحت قديمة. عندما تستخدم أجهزة تدعم تقنية واي فاي 5 فقط، فإنك تفوت على نفسك فرصة الاستفادة من التحسينات التكنولوجية التي استمرت لنحو عقد من الزمن.

على الرغم من أن كلاً من معياري واي فاي 6 إي وواي فاي 7 يقدمان تحسينات مهمة مقارنة بمعيار واي فاي 6، لكن لا تزال الأجهزة التي تدعمهما محدودة. يمكنك الآن الحصول على جهاز راوتر يدعم تقنية واي فاي 6 إي، وقد أُعلن عن إطلاق أول أجهزة راوتر تدعم تقنية واي فاي 7، لكنها باهظة الثمن، كما لا تدعم معظم الأجهزة المعايير الجديدة حتى الآن.

اقرأ أيضاً: اكتشاف نقطة ضعف خطيرة تعاني منها تقنية الواي فاي

لذلك، تُعد الأجهزة التي تدعم تقنية واي فاي 6 الخيار الأفضل لمعظم الأشخاص؛ إذ إن هذه الأجهزة متوفرة بأسعار معقولة، وهي متاحة على نطاق واسع، ومن المرجح أن تستمر في الحصول على الدعم والتحديثات لسنوات قادمة. لذلك، إذا كنت ترغب في شراء جهاز راوتر، من الأفضل البحث عن الأجهزة التي تدعم تقنية واي فاي 6.