5 أغذية تساعدك وحدها على البقاء طويلاً على قيد الحياة

5 أغذية تساعدك وحدها على البقاء طويلاً على قيد الحياة
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لو كان هناك نوع غذاء واحد كافٍ ليغذيك طول حياتك ماذا سيكون؟ في الواقع إنه سؤال تصعب الإجابة عنه إن لم تكن مستحيلة، لأنه ليس هناك غذاء قادر على توفير العناصر الغذائية جميعها التي يحتاج إليها الجسم ليعمل على نحو سليم ويحمي نفسه من الأمراض، هذا إن استثنينا حليب الأم. ومع ذلك، يمكن لبعض الأغذية أن تحتوي على عناصر غذائية أكثر من غيرها، فما هذه الأغذية؟ وما الذي قد يُصيب الجسم فيما لو اعتمد على نوعٍ غذائيٍ واحدٍ فقط؟

ماذا يحدث للجسم في حال التغذية على طعام واحد؟

لنفترض أنك عالق في جزيرة لا تحتوي سوى على نوع واحد من الطعام، من المحتمل أنك إن تناولته لبضعة أيام فلن يؤدي ذلك إلى ظهور مشكلات، إلّا أن الآثار السيئة ستظهر خلال بضعة أسابيع على شكل فقدان العناصر الغذائية، والتعب الغذائي.

فقدان العناصر الغذائية

يحتاج الجسم للحفاظ على توازنه وأداء وظائفه إلى عناصر أساسية وعناصر دقيقة، وهي:

العناصر الأساسية:

  • الكربوهيدرات: مصدر الطاقة الأساسي في الجسم، فإذا لم تتناولها يبدأ الجسم باستهلاك مخزونه من الدهون ثم الأنسجة العضلية، بما في ذلك القلب في مراحل متأخرة.
  • الدهون: بحرمانك منها سوف تتوقف أعضاء الجسم عن العمل تدريجياً، حيث تحتاج المرارة على سبيل المثال إلى الدهون لتعمل بطريقة صحيحة. أضف إلى ذلك، يتألف الدماغ من 40% من الدهون، ويرتبط فقدان الدهون وخاصة أوميغا 3 بمرض ألزهايمر.
  • البروتين: يدخل في تكوين البروتين 20 حمضاً أمينياً، إلّا أن 9 أنواع منها لا يستطيع الجسم تصنيعها ولا يوجد أي نوع من الخضار أو البقوليات يحتوي عليها جميعاً، فلا بُدّ من الحصول عليها من الغذاء. إذا لم تتمكن من تناول البروتين ستتدهور العضلات، ويفقد الجسم قدرته على إصلاح نفسه وإنتاج خلايا جديدة.

العناصر الدقيقة كالفيتامينات والمعادن:

  • إذا لم تحصل على فيتامين سي ستُصاب بالإسقربوط خلال شهر.
  • يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم الخبيث وحتى تلف الأعصاب.

التعب الغذائي

التعب الغذائي هو ما يُصيب الجسم من مرض بعد تناول نوع واحد من الطعام لفترة طويلة، وبشكلٍ خاص إذا تم إعداده بطريقة واحدة، وذلك إمّا بسبب افتقاره بعض العناصر الغذائية، وإما وجود وفرة منها بحيث لا يستطيع الجسم معالجتها لفقدان المغذيات الكبيرة أو الدقيقة الضرورية لذلك.

أغذية للبقاء على قيد الحياة

إذاً، لا يوجد طعام واحد يمكنه تلبية احتياجات الجسم جميعها من المغذيات، إلّا أن بعضها قد يكون أغنى من غيره، مثل:

1. البطاطا

أندرو تايلور، هو شاب في الـ 36 من عمره، قرر إنقاص وزنه بألّا يأكل سوى البطاطا لمدة عام كامل. دمجها في بعض الأحيان مع حليب الصويا وصلصة الطماطم وبعض الأعشاب، بالإضافة لمكملات ب 12. في نهاية التحدي فقد تايلور الكثير من الوزن الزائد، مع الحفاظ على صحته.

تعد البطاطا مصدراً جيداً للألياف والحديد والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين سي ومعظم فيتامينات ب. تشير دراسة نُشرت في دورية العناصر الغذائية (Nutrients)، إلى أن البطاط قد تسبب شعوراً بالشبع أكثر من الأغذية الأخرى الغنية بالكربوهيدرات الأخرى مثل الأرز والمعكرونة، ما يساعد على فقدان الوزن أو التحكم به.

ومع ذلك، تفتقر البطاطا للكالسيوم والريبوفلافين والزنك، فإذا لم يتم التعويض بغذاء أو مكمل غذائي، سيتعرض مَن يتبع نظاماً غذائياً قائماً على البطاطا إلى نقصٍ في بعض المعادن والفيتامينات.

اقرأ أيضاً: 5 أطعمة تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للبقاء على قيد الحياة

2. الألبان أو الزبادي

الزبادي هو الحليب المتخمر. يعد منتجاً غذائياً غنياً لأنه يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن. ومع ذلك، يفتقر الحليب والزبادي للحديد.

قد يحتوي الحليب البشري على الحديد، إلّا أنه بكميات تكفي طفلاً صغيراً فقط، إذ يحتاج الطفل إلى مصادر غذائية أخرى بعد أن يبلغ الستة أشهر.

3. الأفوكادو

قد لا يوحي الطعم الدسم للأفوكادو بأنها من الفاكهة، عدا عن أنها غير عصيرية وقليلة المحتوى بالسكريات وطعمها ليس حلواً. ومع ذلك، يعد الأفوكادو مصدراً ممتازاً للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبّعة (الصحية) والألياف والمغنيزيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين إي وفيتامين ك، وحتى بعض البروتينات، وهو أمر نادر بالنسبة للفاكهة. ومع ذلك، يفتقر الأفوكادو بعض العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين ب 12 والكالسيوم والسيلينيوم.

اقرأ أيضاً: هل هناك نوع واحد من الطعام يمكننا الاكتفاء به؟

4. الكالي

الكالي أو الكرنب البري، هو أحد أنواع الخضر الورقية التي تنتمي لعائلة الكرنب. يعد الكالي غني المحتوى بالألياف ومضادات الأكسدة والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم والنحاس والمنغنيز، ومجموعة من الفيتامينات، حيث يحتوي كل 100 غرام من الكالي على:

  • فيتامين سي: أكثر من 200% من الكمية الموصى بها.
  • فيتامين أ: 300% من الكمية الموصى بها.
  • فيتامين ك1: نحو 1000% من الكمية الموصى بها.

ومع ذلك، يمتصُّ الكالي معدن الثاليوم السام بسهولة شديدة، ما يشكّل خطراً على الصحة إذا كنت تلتهمه بكميات كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يعوق الكالي امتصاص الجسم معدن اليود، ما قد يتسبب باضطرابات الغدة الدرقية.

5. الأعشاب البحرية

الأعشاب البحرية هي طحالب ونباتات مائية تعيش في المياه العذبة أو المالحة، مثل النوري المستخدم بصناعة السوشي. يمكن اعتبارها منافساً قوياً للنباتات البرية، إذ غالباً ما تتفوق عليها بالمحتوى من العناصر الغذائية، مثل:

  • المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنزيوم.
  • الأعشاب البحرية بشكلٍ خاص تحتوي على عنصر اليود الضروري لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
  • مضادات الأكسدة كالفيكوسيانين والكاروتينات.

ومع ذلك، لا يمكن للأعشاب البحرية أن تزوّد الجسم باحتياجاته من السعرات الحرارية، لأنها تحتوي على الكربوهيدرات بشكل عديد السكاريد الغلوكان الذي لا يمكن للجسم البشري هضمه مثل السكروز. علاوة على ذلك، يمكن للأعشاب البحرية امتصاص المعادن الثقيلة من المياه التي تنمو فيها.

اقرأ أيضاً: الأعشاب والتوابل قد تحتوي على الرصاص والزرنيخ والمعادن الثقيلة الأخرى

إذاً، لا يوجد نوع غذاء واحد كافٍ ليغذيك طوال حياتك، لأنه ببساطة لا يوجد طعام يحتوي على العناصر الغذائية جميعها التي يحتاج إليها الإنسان. عاجلاً أم آجلاً ستكون هناك أعراض نقص، وما يتبعها من مخاطر صحية.