كيف تتباين فوائد الماء تبعاً لوقت شربه؟

كيف تتباين فوائد الماء تبعاً لوقت شربه؟
حقوق الصورة: بيكساباي.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا كان أحد أهدافك هو شرب المزيد من الماء فأنت في طريقك إلى جسم أكثر صحة، فكل خلية في أجسامنا تتطلب الماء دون مبالغة فهو ضروري لعملية الهضم ولصحة القلب والرئتين والدماغ. ولكن سر حصد فوائد الماء لا يتعلق بعدد الأكواب التي نشربها يومياً فحسب وإنما بتوقيت شربها، إذ أن التركيز على هذه النقطة خطوة ذكية تُساعدك في تعزيز الحصول على بعض فوائد الماء بشكل انتقائي، فما هي هذه الأوقات وما الفوائد التي تحصدها عند شرب الماء في كل منها؟

اقرأ أيضاً: هل الماء الذي تروج له الشركات أفضل من الماء العادي حقاً؟

فوائد شرب الماء في الصباح

هل من طريقة أفضل من شرب كوب من الماء لبدء اليوم؟ يعتبر شرب الماء صباحاً أفضل أساليب زيادة استهلاكك اليومي من الماء، وذلك لمن يعاني من مشكلة نسيان شرب الماء، إضافةً إلى تعزيز مستويات الترطيب في الجسم. وشرب الماء في الصباح مفيد بشكل نوعي لتحسين وظائف الدماغ وتحسين الحالة المزاجية والذاكرة ومستويات الطاقة وتقليل مستويات القلق والإرهاق.

من جهة أخرى، يرتبط شرب الماء في الصباح بتحسين عملية التمثيل الغذائي وتحفيز معدل الاستقلاب لهذا السبب ينبغي على من يرغب بإنقاص وزنه باكتساب هذه العادة. وعلاوةً على كل ما سبق، يرتبط شرب الماء صباحاً بتحسين صحة الجلد ويؤدي دوراً كعامل يساهم في تحفيز عملية تنقية السبيل الهضمي ويزيد من طرح سموم الجسم.

شرب الماء قبل الوجبات

يعتبر شرب الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة استراتيجية رائعة إن كنت تحاول إنقاص وزنك، إذ يتجلى الدور الذي يؤديه شرب الماء في إدارة الوزن بتعزيز الشعور بالامتلاء وبذلك يقلل كمية الطعام التي يتم تناولها. من جهة أخرى، يمكن للجسم أن يخلط بين إشارات الجوع والعطش، لهذا السبب في كل مرة تشعر بها بأنك جائع اشرب كوباً أو كوبين من الماء وراقب شعورك، فإن كان عطشاً تكون قد وفرت تناول وجبة من دون جوع. كما يثبّط شرب الماء قبل تناول الطعام من الشهية أيضاً ويقلل من الإصابة بعسر الهضم عن طريق تحسين عملية الهضم.

شرب الماء قبل وبعد التمارين الرياضية

يرافق التمرين خسارة كمية وافية من سوائل الجسم عن طريق التعرق والتنفس، ومع هذه السوائل المفقودة تُفقد الشوارد ما قد يزيد خطر حدوث الاضطرابات في حل لم تُدبر. وهنا تأتي أهمية إرفاق التمارين بشرب الماء حفاظاً على الرطوبة وتجنباً لحدوث التجفاف أو اضطراب الشوارد، إذ يؤدي اضطراب الشوارد إلى خلل في الأداء البدني معيقاً عملية التعافي التالية للتمرين.

فوائد شرب الماء قبل الاستحمام

يُساعدك شرب كوب من الماء الدافئ قبل الاستحمام في خفض مستوى ضغط الدم، فكيف ذلك؟ عندما تعُرض جلدك للحرارة أو عندما تستحم بماء دافئ تتوسع الأوعية الدموية للجلد ما يزيد من ترويتها وهذا ما يُفسر احمرار الجلد، يعمل شرب الماء الدافئ على توسيع الأوعية الدموية تماماً بنفس الطريقة. حيث يُدفئ الماء الدافئ الجسم من الداخل ممدداً جدران الأوعية الدموية والذي بدوره يؤدي لحدوث انخفاض في الضغط.

هل لشرب الماء قبل النوم أي فوائد؟

يجد البعض أن شرب كوب من الماء قبل النوم يساعدهم على النوم، ولكن قد يرتبط هذا بالنسبة للآخرين بمشاكل النوم. فعلى الرغم من أن الجسم يتكيف مع تقليل وإبطاء إنتاج البول أثناء الليل، فإن تناول السوائل بإفراط قبل النوم يخفض قدرة الجسم على تثبيط هذه العملية، ويترتب على ذلك تعدد الرحلات الليلة إلى الحمام، وما قد يرافقها من حدوث اضطرابات في النوم.

ومع ذلك، قد يكون شرب كوب من الماء الدافئ قبل النوم مفيداً وجزءاً من روتين النوم المريح، حيث يُساعد في خفض الضغط والاسترخاء والدخول في النوم بسرعة أكبر. من جهة أخرى، يُنصح المُصابون بالإنفلونزا أو نزلات البرد بشرب الماء الدافئ قبل النوم إذ يُساعد ذلك في تخفيف أعراض الرشح والاحتقان إلى حد كبير.

اقرأ أيضاً: هل تناول المشروبات الرياضية أفضل من شرب الماء؟

ختاماً، من المفيد أن نطلع على الفوائد المختلفة التي يحققها شرب الماء لكسر الصورة التقليدية والنمطية عنه، فاستهلاك الماء له فوائد عدة تجعل من شرب الماء طوال اليوم أحد أفضل العادات التي يمكن للشخص أن يكتسبها على الإطلاق.