13 من أفضل الأطعمة والمشروبات للشعور بالدفء في الطقس البارد

3 دقيقة
13 من أفضل الأطعمة والمشروبات للشعور بالدفء في الطقس البارد
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Elena Eryomenko
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يتغير نظامنا الغذائي في الشتاء ليستطيع الجسم مواكبة الانخفاض في درجات الحرارة، لكن لا تساعد الأغذية كلها على توليد الحرارة بشكلٍ جيد على حد سواء، لذا إليك دليلاً بأهم الأغذية التي يمكنها مساعدتك على الشعور بالدفء من الداخل وتخطي فترة الشتاء بشكلٍ مريح.

اقرأ أيضاً: 5 أغذية لمقاومة الارتجاع الحمضي (حرقة المعدة)

الأطعمة التي تساعد على الشعور بالدفء في الشتاء

يمكن تلخيص أبرز الأطعمة التي تساعد على تدفئة الجسم في الطقس البارد بما يلي:

1. الحبوب

يمكن للفطور الذي يحتوي على دقيق الشوفان والعصيدة ومنتجات القمح الكامل أن يساعد في الحفاظ على دفء الجسم، إذ تحترق الكربوهيدرات في الاستقلاب بسرعة لتولّد الحرارة للجسم، ويُعدُّ إعطاء الأطفال شطيرة من القمح الكامل مناسباً للشعور بالشبع والدفء في الوقت نفسه.

2. الحساء

يعتبر الحساء خياراً ممتازاً للحفاظ على دفء الجسم، إذ يحتوي على كمية جيدة من الخضار ويحافظ على دفء الجسم من الداخل إلى الخارج بسبب تناوله ساخناً وتحفيزه للاستقلاب بعد تناوله، ويعد الحساء المصنوع من البقول والقرع والشعير خيارات جيدة كوجبة رئيسية عند إضافة الكربوهيدرات إليه مثل قطع المعكرونة أو الأرز.

3. الفواكه

ومن أبرزها الموز والفراولة والكيوي والتفاح والخوخ والبابايا والرمان، حيث يمكن تقطيع هذه الفواكه إلى شرائح وتقديمها فوق دقيق الشوفان أو العصيدة في الصباح، ويتميز الموز باحتوائه على فيتامين ب والمغنيسيوم، ما يساعد الغدة الدرقية والغدة الكظرية على العمل بشكلٍ صحيح، حيث تساعد هذه الغدد على تنظيم درجة حرارة الجسم.

4. الفواكه المجففة والمكسرات

تعتبر المكسرات مثل اللوز والكاجو والجوز مصدراً ممتازاً للدهون الجيدة، إذ تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم ومنحه جرعة كبيرة من الطاقة للقيام بالاستقلاب وتوليد الحرارة.

اقرأ أيضاً: 13 غذاءً نباتياً تؤدي إلى زيادة الوزن

5. اللحوم

ترفع اللحوم من درجة حرارة الجسم في أثناء هضمها واستقلابها، وتُعدُّ مصدراً ممتازاً للحديد والبروتين، ويمكن تناولها مع الحساء أو تناولها مشوية مع الخضار في الفرن.

6. السمن

يتفوق السمن من الناحية الغذائية على الأغذية الدهنية الأخرى بسبب محتواه من الأحماض الدهنية المتوسطة السلسلة التي يمتصها الكبد مباشرة ويحرقها لتوفير الطاقة، ويحتوي السمن بشكلٍ خاص على حمض البيوتريك، وهو حمض دهني قصير السلسلة يتميز بنكهته المميزة وسهولة هضمه وتقويته لجهاز المناعة، وتُعدُّ خصائصه هذه مفيدة بشكلٍ خاص في الشتاء الذي تكثر في موسمه الأمراض.

7. الخضروات الجذرية

تُعدُّ الخضروات الجذرية مثل الفجل واللفت والبطاطا الحلوة من الأطعمة الشتوية الأساسية بسبب توليدها الحرارة من خلال استقلابها، إذ تستغرق هذه الخضروات وقتاً أطول في الهضم ما يساعد على رفع درجة حرارة الجسم، ويمكن إضافتها إلى وجبات العشاء المشوية أو الحساء الدافئ.

اقرأ أيضاً: 6 خرافات في التغذية عليك ألّا تصدقها

8. البيض

يحافظ البيض على دفء الجسم بسبب محتواه الغني بالبروتينات والفيتامينات، بالإضافة لذلك يمكنه مساعدة الجسم على مكافحة العدوى في الشتاء من خلال تقويته جهاز المناعة.

9. شاي الزنجبيل الساخن

يمكن للزنجبيل أن يحفّز توليد الحرارة في الجسم بشكلٍ كبير، إذ يعزز عملية الاستقلاب الغذائي في الجسم ويساعد على عملية الهضم، كما أنه يعزز تدفق الدم لتدفئة أصابع اليدين والقدمين ما يسهم في توزيع الحرارة بشكلٍ جيد في أنحاء الجسم كافة وبشكلٍ خاص الأطراف التي تعاني البرودة بشكلٍ أشد.

اقرأ أيضاً: كم سعرة حرارية يحتاج إليها الجسم في اليوم لإنقاص الوزن؟

10. البهارات

ومن أبرزها الكمون والقرفة وبذور السمسم والفلفل والكركم، حيث يولّد الكمون مثلاً حرارة قليلة فترة طويلة ما يساعد على تدفئة الجسم، وترفع القرفة درجة حرارة الجسم أيضاً عن طريق زيادة معدل الاستقلاب الغذائي، ويمكن إضافتها للمشروبات الدافئة مثل الشوكولاتة الساخنة والشاي لإكسابها نكهة لذيذة بالإضافة إلى مفعولها المولّد للدفء.

11. الأطعمة الغنية بالحديد

قد يكون الشخص الذي يعاني دائماً برودة اليدين والقدمين مصاباً بنقص الحديد أو فقر الدم، إذ يُعدُّ عنصر الحديد مهماً في نقل الأوكسجين إلى أجزاء الجسم كلها، وفي حال نقصه لن تتكون كمية الدم الكافية لنقل الأوكسجين الضروري لعمليات الاستقلاب وبالتالي توليد الحرارة، ويمكن الحصول على الحديد من اللحوم الحمراء والخضار الخضراء مثل السبانخ بالإضافة إلى الفاصوليا السوداء والدواجن والعدس والحبوب المدعمة بالحديد.

اقرأ أيضاً: من السبانخ إلى العدس: أهم 5 مصادر نباتية للحديد

12. الماء

حتى لو لم تشعر بالعطش في الطقس البارد، يكون جسمك بحاجة إلى الماء وذلك للقيام بالتفاعلات الاستقلابية الحيوية بالجسم كلها، ويساعد الماء أيضاً على تنظيم درجة حرارة الجسم. 

13. القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين الذي يزيد من عملية الاستقلاب الغذائي، ما قد يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم، لكن من الأفضل تجنب المبالغة في شرب القهوة لدى الأشخاص الذين يعانون الحالات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم والأمراض العصبية.