ما أفضل الأوقات لرياضة المشي في رمضان لحرق الدهون؟

3 دقيقة
ما أفضل الأوقات لرياضة المشي في رمضان لحرق الدهون؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يختلف الصائمون في رمضان بتوقيت ممارستهم لرياضة المشي، فهناك مَن يمشي في ساعات الصيام وآخر بعد الإفطار أو بعد السحور مباشرة، فما الوقت الأفضل للمشي وحرق الدهون في رمضان دون التعرض لمخاطر صحية؟

اقرأ أيضاً: بهذه الطريقة يمكنك إنزال الوزن في رمضان

فوائد التمارين الرياضية والمشي في رمضان

توفّر ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان فوائد عديدة ومن أبرزها ما يلي:

  • فقدان الوزن: وذلك عند دمج الصيام مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • اكتساب العضلات: يمكن بناء كتلة العضلات عند استهلاك كميات كافية من البروتين خلال ساعات الإفطار.
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: إذ تستطيع التمارين الرياضية مثل المشي أن تسهم في تنشيط الدورة الدموية وصحة القلب.
  • زيادة مستويات الطاقة: تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تعزيز مستويات الطاقة وتحسين المزاج العام خلال شهر رمضان، وإن كانت تسبب التعب في البداية.
  • تحسين جودة النوم: يمكن أن تساعد التمارين الرياضية على تنظيم أنماط النوم وتحسين جودته من حيث الراحة خلال شهر رمضان.
  • المحافظة على مستويات السكر في الدم: يفيد المشي مسافة قصيرة بعد تناول الإفطار في خفض نسبة السكر في الدم. 
  • تعزيز أداء جهاز المناعة: يقلل المشي من خطر الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا بنسبة كبيرة، ويكون الأشخاص الذين يمارسون المشي السريع بانتظام فترة 30-45 دقيقة في اليوم أقل عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل الربو.

اقرأ أيضاً: الرياضة في رمضان: كيف يحافظ الصائمون على لياقتهم؟

أفضل وقت للمشي خلال شهر رمضان

يعد اختيار أفضل وقت للمشي خلال شهر رمضان أمراً شخصياً، ويعتمد على مواعيد الشخص وقدرته ورغبته في المشي، ولكن هناك بعض الإرشادات العامة حول الأوقات التي يجب ممارسة المشي فيها للحصول على أفضل النتائج في شهر رمضان، ومن أبرزها ما يلي

  • الصباح الباكر: الوقت الأفضل للمشي قبل الفجر أو في الصباح الباكر، وذلك لأنه يمكنك تناول ما يكفي من الطعام والسوائل خلال فترة السحور، لتزويدك بالطاقة اللازمة للمشي وممارسة التمارين الرياضية، لكن مع مراعاة عدم إجهاد الجسم أو الخروج في الطقس الحار لأن ذلك قد يؤدي إلى الجفاف. 
  • بعد الإفطار: ثاني أفضل وقت للمشي، إذ بعد تناول وجبة الإفطار سيكون لديك متسع من الوقت لإمداد جسمك بالطعام والسوائل قبل ممارسة الرياضة، ويُنصح بالمشي بعد الإفطار بساعتين على الأقل لكي يكون الهضم قد اكتمل، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج مع الانتباه لعدم الإفراط في تناول الطعام على الإفطار تفادياً للتخمة وعدم الشعور بالراحة في أثناء المشي، فمن الأفضل تناول وجبة صغيرة بعد الإفطار ثم المشي وتناول الوجبة الرئيسية بعده، ومن الضروري تجنب ممارسة التمارين الرياضية القاسية قبل النوم بساعة أو ساعتين لأنها تسبب خللاً في جودة النوم وقد تسبب فقدان الطاقة وعدم القدرة على القيام بالمهام في اليوم التالي في حال لم يستطع الشخص الاستيقاظ لتناول السحور.
  • قبل الإفطار: يمكن المشي قبل الإفطار لأنه يمكن التزود بالطعام أو شرب الماء على الفور عندما يحين وقت الإفطار لتعويض السوائل والمعادن المفقودة بسبب التعرق، لكن من المهم عدم إجهاد الجسم لأنه يعاني نقص العناصر الغذائية نتيجة الصيام، وينبغي عدم الإطالة في التمارين الرياضية قبل الإفطار أكثر من 60 دقيقة ومن المحبذ أن تتمرن في الهواء الطلق أو مكان مكيف للحصول على تهوية جيدة.
  • في أثناء ساعات الصيام: لا يُنصح بممارسة تمارين عالية الشدة في أثناء ساعات الصيام، لكن المشي يمكن أن يكون طريقة مناسبة للبقاء نشيطاً والحفاظ على اللياقة البدنية، مع الأخذ بالاعتبار الصحة العامة للشخص وقدرته البدنية على التحمل.

ويجب الحرص على صحة الجسم والتوقف عن أي نشاط بدني على الفور إذا شعرت بالدوخة أو الغثيان أو صعوبة التنفس أو ألم في الصدر.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح لاتباع الصيام المتقطع في رمضان

خطر الجري قبل الإفطار 

إن ممارسة الجري السريع بقوة أو التمارين الرياضية المجهدة قبل الإفطار في سبيل زيادة خسارة الوزن تحمل آثاراً صحية خطيرة؛ إذ يمكن أن تسبب إرهاقاً بدنياً شديداً ونقصاً في سكر الدم وهبوطاً في الضغط، بالإضافة إلى ذلك يستهلك الجسم الكربوهيدرات المُخزّنة على شكل غليكوجين في العضلات أو الكبد، ما يعني أن الرياضة القاسية قبل الإفطار تحرق الأنسجة العضلية وليس الدهون كما يعتقد البعض، وهذا لا يعد مفيداً للصحة، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالجفاف نتيجة فقدان السوائل وعدم الترطيب.

يُنصح مرضى السكري بعدم ممارسة الرياضة على الإطلاق قبل صلاة المغرب، بسبب خطر الإصابة بنقص السكر في الدم، وتشمل الإشارات التحذيرية لانخفاض نسبة السكر في الدم التعرق الزائد والجوع وزيادة خفقان القلب.

اقرأ أيضاً: كيف يتغير الوزن خلال رمضان وبعده؟

ما نوع المشي الذي يمكن القيام به في رمضان لفقدان الوزن؟

المشي السريع هو الطريقة المُثلى لفقدان الوزن في شهر رمضان، إذ لهذا النوع من المشي العديد من المزايا الصحية؛ فهو يحسّن الحالة المزاجية والقدرة على التحمل وقوة العضلات والعظام بالإضافة لإنقاص الوزن، ويعتبر رياضة يمكن لكبار السن والشباب ممارستها على حد سواء، وللحصول على أفضل الفوائد للمشي السريع يمكن ممارسته 5 مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة في كل مرة