كيف تساعد أجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس النومي؟

كيف تساعد أجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس النومي؟
أجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر هي أكثر الأجهزة المساعدة شيوعاً للتعامل مع اضطراب انقطاع النفس الانسدادي النومي.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قبل أيام، كان الرئيس الأميركي جو بايدن يدلي بتصريحات لوسائل الإعلام عندما أثار انتباه الصحفيين وجود علامات حزام على وجهه. عندها أوضح مسؤولون في البيت الأبيض أن بايدن بدأ يستخدم جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) لمعالجة مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم.

يعاني أكثر من 25 مليون بالغ في الولايات المتحدة من انقطاع النفس الانسدادي النومي. يعود هذا الاضطراب إلى انسداد مجرى الهواء على نحو مزمن بالأنسجة الرخوة الثقيلة أو الضعيفة أو المرتخية في الفم والحلق. تشير التقديرات إلى وجود ملايين الحالات غير المشخّصة. وعلى الرغم من أن تشخيصك الذاتي للاضطراب قد يكون صعباً، فإن أولى الأعراض التي ستلاحظها هي الشعور المفرط بالنعاس.

قالت الطبيبة والأستاذة المشاركة في الطب في كلية بيرلمان للطب في جامعة بنسلفانيا، إيلين روزن، في منشور على موقع الجمعية الطبية الأميركية: “سيلاحظ البعض أنهم يستيقظون في أثناء الليل وهم يشعرون وكأنهم يلهثون أو يختنقون أو يضطرون للذهاب إلى الحمام كثيراً في الليل”.

اقرأ أيضاً: ما أسباب الشخير عند النساء وكيف يمكن الحد منه؟

انقطاع النفس النومي

الرجال أكثر عرضة للإصابة بانقطاع النفس النومي بمرتين إلى 3 مرات، ويظهر الاضطراب غالباً عند كبار السن. الرئيس الأميركي جو بايدن هو أحد المصابين بهذا الاضطراب، وعلم منذ عام 2008 على الأقل بذلك.

وفقاً للسجلات الطبية المتاحة للجمهور، انخفضت شدة العديد من أعراض انقطاع النفس النومي التي يعاني منها بايدن بعد خضوعه لعمليات الممرات الأنفية والجيوب الأنفية. لكن مؤخراً، أكد مسؤولو البيت الأبيض أن الرئيس بدأ باستخدام جهاز يحمل اسم سي بي أيه بي ليلاً (الضغط الهوائي الإيجابي المستمر، Continuous Positive Airway Pressure) لحل هذه المشكلة المزمنة. ولكن ما هي هذه الأجهزة، ولماذا أصبحت علاجاً واسع الانتشار يستخدمه المصابون بانقطاع النفس؟

ما هي أجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر؟

أجهزة ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر هي الأجهزة المساعدة الموصوفة الأكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهي توفّر حلاً بسيطاً نسبياً لمشكلة انسداد المجاري الهوائية. كما قد يوحي اسمها، توفر هذه الأجهزة تدفقاً مستمراً من الهواء باستخدام الأنابيب التي تدخل في قناع يغطي الأنف وغالباً الفم أيضاً. يشعرك استخدام أحد هذه الأجهزة بأنك تخرج رأسك من نافذة السيارة في أثناء السفر بسرعة معتدلة غالباً؛ إذ إن آثاره تكون شديدة بعض الشيء في البداية، ولكن استخدامه يصبح سهلاً في النهاية. حتى إن استخدامه ممتع بالنسبة للبعض أيضاً.

يولّد المكبس الداخلي للوحدة الأساسية تدفق الهواء في أجهزة سي بي أيه بي، ويمر الهواء عادة من خلال مرشح نسيجي صغير قابل للاستبدال قبل الانتقال عبر الأنبوب المتصل بقناع الوجه. الأهم من ذلك هو أن هذه الأجهزة لا تحفّز التنفس أو تسهم في استمراره، بل يتنفّس المستخدمون كما يفعلون عادة ويحمي الضغط المستمر الذي يولّده الجهاز مجاريهم الهوائية من الانسداد.

أجهزة سي بي أيه بي المنتشرة اليوم أصغر حجماً وأخف وزناً بمرتين إلى 3 مرات من العديد من الطرازات القديمة، بالإضافة إلى أنها أكثر هدوءاً إلى حد كبير بسبب التقدمات التي أُحرزت على مر السنين في تصميم المكابس. يحتوي العديد من هذه الأجهزة على حوض ماء ساخن يؤدي دور مرطب للهواء الذي يكون غالباً جافاً على نحو مزعج من دونه. تتيح إمكانية اتصال أجهزة سي بي أيه بي بالإنترنت للمستخدمين وأطبائهم المراجعة والمراقبة اللحظية للبيانات.

اقرأ أيضاً: لمَ يحدث «الضغط على الأسنان» أثناء النوم وكيف يتم علاجه؟

فوائد استخدام أجهزة الضغط الإيجابي المستمر بالنسبة لمرضى انقطاع النفس اليومي

يضمن الاستخدام المنتظم لهذه الأجهزة عادة أن يظل المستخدمون نائمين لفترة أطول من دون أن يتسبب انقطاع النفس الانسدادي النومي بانقطاع إمداد الأوكسجين وإيقاظهم على نحو متكرر طوال الليل. يتيح ذلك للمرضى الحصول على النوم العميق اللازم للصحة الجسدية والعقلية السليمة.

تُستخدم الأجهزة المماثلة غالباً لحل مشكلات الجهاز التنفسي الأخرى ذات الصلة، وتشمل أجهزة ضغط تدفق الهواء الإيجابي التلقائي، أيه بي أيه بي (Automatic Positive Airflow Pressure)، وأجهزة ضغط تدفق الهواء الإيجابي الثنائي المستوى، باي بي أيه بي (bi-level Positive Airflow Pressure). على سبيل المثال، تراقب أجهزة أيه بي أيه بي تنفس المستخدمين طوال المساء، وتغير ضغط الهواء وفقاً للأدوية التي يتناولها المستخدمون وتغيُّر وضعية النوم.

من ناحية أخرى، تعتمد أجهزة باي بي أيه بي على إعدادَي ضغط مختلفين، الضغط المرتفع للشهيق والمنخفض للزفير. يستخدم المصابون بالانسداد الرئوي المزمن وغيره من مشكلات الجهاز التنفسي المزمنة التي تؤثر في مدخول الأكسجين عموماً هذه الأجهزة.