أسباب تورّم القدمين المرتبطة بالتغذية

2 دقيقة
أسباب تورّم القدمين المرتبطة بالتغذية
حقوق الصورة: بيكسلز

ملخص: يعاني البعض تورم القدمين الناجم عن احتباس السوائل بسبب عوامل مرتبطة بالتغذية؛ مثل تناول الكثير من الصوديوم الموجود في ملح الطعام، حيث توصي منظمة الصحة العالمية بألّا يتجاوز المدخول اليومي من الصوديوم 2000 مليغرام، والذي يوجد في نحو 5 غرامات من الملح، ما قد نجده لدى استهلاك الكثير من الأغذية المصنّعة مثل الجبن واللحوم المحفوظة والخبز، أو استهلاك الكثير من الكربوهيدرات، كما في الخبز والأرز والمعكرونة.

بالإضافة إلى أن نقص بعض العناصر مثل البروتين والفيتامينات والمعادن قد يسبب بعض الأمراض التي تسبب احتباس السوائل. وقد يؤدي الجفاف إلى رد فعل عكسي يدفع الجسم إلى الاحتفاظ بالسوائل للتعويض عن نقص الماء. 

يمكن أن يُعزى تورّم القدمين الناجم عن احتباس السوائل إلى عوامل غذائية مختلفة، إليك أهمها:

تناول ملح الطعام (كلوريد الصوديوم)

قد يؤدي تناول الكثير من ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) إلى احتباس الماء على الفور؛ إذ لدى استهلاك الكثير من الصوديوم في الملح، كما في الأغذية المصنّعة مثل الجبن واللحوم المحفوظة والخبز، يحبس الجسم الماء ويحتفظ به للحفاظ على التوازن الصحيح للصوديوم إلى الماء. عامة، توصي منظمة الصحة العالمية بتناول أقل من 2000 مليغرام من الصوديوم يومياً للبالغين (نحو 5 غرامات من الملح أي أقل من ملعقة صغيرة).

تناول الكثير من الكربوهيدرات

تسبب الكربوهيدرات تخزين الجسم للمياه، إذ لدى تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والمعكرونة، يخزّن الجسم الطاقة غير المستخدمة على شكل غليكوجين، حيث يحمل كل غرام من الغليكوجين 3 غرامات من الماء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم والمغنيزيوم إلى زيادة وزن الماء.

نقص البروتين

يمكن أن يكون تورّم القدمين سببه نقص البروتين، إذ إن الضغط الجرمي في الأوعية الدموية أو ما يُعرف يالضغط الإسموزي الغروي، هو القوة التي تمارسها بروتينات البلازما، وخاصة الألبومين، داخل الأوعية الدموية. يؤدي هذا الضغط دوراً حاسماً في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم عن طريق سحب الماء مرة أخرى إلى مجرى الدم من الأنسجة المحيطة.

عندما يكون هناك نقص في البروتين في النظام الغذائي، لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من الألبومين، ما يؤدي إلى انخفاض الضغط الجرمي وينتج عنه تراكم السوائل في الأنسجة، بما في ذلك القدمان. يمكن أن نلاحظ هذا النوع من التورم غالباً لدى الأفراد الذين يعانون سوء التغذية أو حالات طبية معينة تؤثّر في امتصاص البروتين.

نقص الفيتامينات والمعادن

يمكن أن يؤدي نقص بعض الفيتامينات والمعادن أيضاً إلى تورم القدمين، ومن أهمها:

  • فيتامين ب1 (الثيامين): يؤدي نقص فيتامين ب1 إلى الإصابة بمرض البري بري، وهي حالة تتميز بالتورّم واحتباس السوائل.
  • المغنيزيوم: يساعد المغنيزيوم في الحفاظ على توازن الإلكتروليتات الأخرى، مثل الصوديوم والبوتاسيوم، والتي تُعدّ ضرورية للتحكم في تدفق الماء إلى الخلايا وخارجها. لذا فإن أي نقص فيه قد يؤدي إلى الخلل في توازن العناصر ويسبب احتباس السوائل والتورم. 

الجفاف

من المفارقات أن عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يسبب أيضاً تورّم القدمين. عندما يُصاب الجسم بالجفاف، فإنه يميلُ إلى الاحتفاظ بالمياه للتعويض عن نقص تناول السوائل. يمكن أن يؤدي هذا الاحتباس إلى تورم القدمين وأجزاء أخرى من الجسم. 

يُعدّ البقاء رطباً أمراً ضرورياً للحفاظ على توازن السوائل المناسب ومنع الوذمة

المحتوى محمي