ما الأفضل لصحتك: أن تنام حافياً أمْ مرتدياً الجوارب؟

3 دقيقة
ما الأفضل لصحتك: أن تنام حافياً أمْ مرتدياً الجوارب؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يختلف الأشخاص في قضية ارتداء الجوارب أثناء النوم في الشتاء خصوصاً، فهناك مَن يحب ارتداءها في أثناء النوم وهناك مَن يفضّل النوم دونها، فما الخيار الأفضل وفقاً للعلم؟ إليك الإجابة المفصلة في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: أيها أفضل: النوم على الظهر أم البطن أم الجانب؟

فوائد ارتداء الجوارب في السرير

من أبرز فوائد ارتداء الجوارب في السرير ما يلي:

1. تساعد الجوارب على النوم بشكلٍ أسرع

تساعد تغطية القدمين بالجوارب على تنظيم درجة حرارة الجسم بشكلٍ عام، فعندما تكون الأقدام باردة ليلاً تنقبض الأوعية الدموية وترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية، ويزداد الجهد المطلوب لإيصال الدم إلى القدمين لتدفئتهما. لكن ارتداء الجوارب يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية في القدمين، ما يخفف من الضغط الدموي ويساعد على تخفيض حرارة الجسم الأساسية، وهذا الانخفاض في الحرارة يعطي إشارة للدماغ لكي يدخل الجسم في مراحل النوم بشكلٍ أسرع.

2. تُحسّن جريان الدورة الدموية

تساعد تدفئة القدمين على توسيع الأوعية الدموية، وهذا يزيد من تدفق الدم إلى اليدين والقدمين، وبدوره يُحسّن جريان الدورة الدموية في الجسم، ويضمن وصول التروية الدموية بشكلٍ مناسب لأعضاء الجسم المختلفة لتزويدها بالمغذيات والأوكسجين.

3. تمنع الهبّات الساخنة

يساعد ارتداء الجوارب على تقليل تكرار وشدة الهبات الساخنة التي تُصيب المرأة في أثناء انقطاع الطمث، لأن الجوارب يمكن أن تساعد الجسم على التنظيم الحراري للجسم. 

4. تعالج تشققات كعب القدم

يمكن أن يؤدي التعرُّض المستمر لعوامل الجو إلى جفاف البشرة، ما قد يؤدي إلى تشقق كعبي القدم بالإضافة للآثار الكثيرة الأخرى التي تُصيب الجلد، لذا إذا كانت لدى الشخص حالة كعب أو قدم جافة ومتشققة، يمكنه تطبيق كريمات مرطبة عليها وارتداء الجوارب، ويتضمن الروتين ما يلي:

  • غسل القدمين بالماء والصابون.
  • تجفيف القدمين بالكامل.
  • وضع مرطب أو لوشن على القدمين.
  • بعد الانتظار بضع دقائق، يمكن وضع طبقة من الفازلين، ما يساعد على تثبيت المرطب.
  • ارتداء الجوارب للنوم للحفاظ على الرطوبة والحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضاً: ما هي أنماط النوم المفيدة للصحة؟

5. تمنع هجمات مرض رينود

يتسبب مرض رينود في الشعور بالخدر أو البرودة في مناطق معينة من الجسم، مثل أصابع اليدين والقدمين، حيث يصاب الأشخاص الذين يعانون مرض رينود من تضيق الشرايين الصغيرة في هذه المناطق، ما يحدُّ من تدفق الدم فيها، لذا يمكن أن يساعد ارتداء الجوارب في السرير على منع هجمات هذا المرض عن طريق الحفاظ على دفء القدمين وتحسين الدورة الدموية في أصابع القدم. بالإضافة لذلك، يمكن لارتداء الجوارب أن يزيد الشعور بالراحة ويقلل من التوتر الذي يعد أحد محفزات نوبات مرض رينود.

أنواع الجوارب التي من المفضل ارتداؤها في أثناء النوم 

أفضل أنواع الجوارب التي يمكن ارتداؤها في أثناء النوم هي:

1. جوارب صوف ميرينو

ملمس صوف ميرينو يختلف عن ملمس أنواع الصوف الأخرى، ويُصنع هذا الصوف من أغنام ميرينو، يُعرف بأنه ناعم وذو ملمس لطيف على الجلد، ويتميز هذا النوع من الجوارب بالقدرة على امتصاص الرطوبة ومنع الروائح مع توفير الراحة والدفء عن طريق العزل الحراري. 

2. جوارب الكشمير

الكشمير هو نوع من الصوف، ومصدره الفراء الناعم لماعز الكشمير والباشمينا، وله ألياف دقيقة وناعمة، ويساعد على امتصاص العرق دون أن يمنع تهوية القدمين. 

3. الجوارب القطنية

يوفّر القطن بعض الفوائد المشابهة لكلٍّ من صوف ميرينو والكشمير، فهو عازل ولكنه لا يخنق التهوية عن القدمين، وهو خيار مناسب لأولئك الذين يعانون بشرة حساسة أو حالات مثل الأكزيما

ومن المهم أن تكون الجوارب مريحة وفضفاضة بشكلٍ خاص في منطقة الحزام المطاطي الذي يلف الساق، وألّا تسبب أي إزعاج للشخص في أثناء ارتدائها.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على نوم عميق صحي؟

أضرار ارتداء الجوارب في أثناء النوم

تشمل الحالات التي يخلف فيها ارتداء الجوارب في أثناء النوم آثاراً سلبية ما يلي:

  • ارتداء الجوارب الضيقة بأنواعها كافة وبشكلٍ خاص الجوارب الطبية الضاغطة التي يرتديها مرضى الدوالي، حيث تقلل من تدفق الدم للقدمين.
  • استخدام الجوارب المصنوعة من النايلون والمواد الأخرى غير المناسبة للبشرة قد يُحدث عدوى جلدية، لذا من الأفضل اختيار الجوارب القطنية أو الجوارب التي تسمح بتهوية القدمين.
  • استخدام الجوارب الكتيمة قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكلٍ غير صحي.
  • ارتداء الجوارب المتسخة قد يسهم في تراكم البكتيريا التي تصدر الروائح الكريهة للقدمين.

بدائل لارتداء الجوارب في السرير

يمكن للأشخاص الذين لا يفضّلون ارتداء الجوارب في أثناء النوم أن يعتمدوا الطرق البديلة التالية للحصول على الفوائد نفسها:

  • نقع الأقدام بالماء الدافئ قبل النوم.
  • ارتداء زوج من نعال المنزل المغلقة والدافئة قبل الخلود إلى النوم.
  • وضع كمادة من الماء الساخن بالقرب من القدمين في أثناء النوم.
  • وضع بطانية إضافية فوق القدمين على السرير.
  • الاستحمام قبل ساعة أو ساعتين من موعد النوم.

اقرأ أيضاً: كم ساعة نوم نحتاج إليها في اليوم؟

لا توجد أبحاث عديدة حول ارتداء الجوارب في أثناء النوم، ويبقى الأمر عائداً للتفضيل الشخصي، إذ يفضّل بعض الأشخاص ارتداء الجوارب في سريرهم بينما غيرهم لا، ولكن المهم هو أن يكون الشخص مرتاحاً في ساعات نومه لكي يكمل يومه التالي بنشاط وحيوية.