كيف تتخلص من التشنج العضلي الناجم عن النوم والبقاء مطولاً عند المكيف؟

كيف تتخلص من التشنج العضلي الناجم عن النوم في المكيف؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Me dia
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عانى الجميع دون استثناء من التشنج العضلي في مرحلةٍ ما من حياتهم، ويُلقى اللوم في ذلك على ضغوط العمل المتزايدة ونمط الحياة الذي بات يتصف بالكسل وقلة الحركة ونقص التمرين. هذه جميعها أسباب مقنعة لحدوث آلام العضلات، ولكن هل تساءلت يوماً عما إذا كان تكييف الهواء هو الجاني أو أن النوم تحت المكيف يمكن أن يسبب لك تشنجاً صريحاً؟ تعرّف إلى ذلك وإلى كيفية التخلص من التشنج العضلي التالي للنوم تحت التكييف.

اقرأ أيضاً: كيف تُفرّق بين ألم العضلات وألم الكليتين؟

كيف يتسبب تكييف الهواء في حدوث التشنج العضلي؟

إن تكييف الهواء نفسه لا يسبب آلام العضلات مباشرةً، وإنما يؤثّر في حالة استرخاء العضلة. وبعيداً عن تأثير المكيف، يمكن أن يحدث التشنج العضلي عند الاستخدام المفرط لمكيفات الهواء وقلة التعرض لأشعة الشمس نتيجة لعوز فيتامين د الذي يؤدي إلى ضعف امتصاص الكلس من الأمعاء. فقلة وقت التعرض لأشعة الشمس تضعف من إنتاج أجسامنا لفيتامين د.

ومن المهم ذكر باقي العوامل الأخرى المتعلقة بالتكييف والتي تزيد التشنج العضلي، إذ يساعدنا فهم السبب الجذري والعوامل المعنية على إيجاد طرق فعّالة لإدارة هذا الانزعاج ومنعه، ومن أبرزها:

تقلبات درجة الحرارة

يؤثّر تبدل درجة الحرارة في الهواء المحيط بنا، ليتمدد عند تسخينه ويتقلص عند تبريده، حيث يؤدي انخفاض درجة حرارة الهواء إلى تقلصه والنتيجة هي انخفاض الضغط نسبياً.

وبالشكل نفسه، يُمارس تباين درجة الحرارة تأثيراً مشابهاً على العضلات التي تسترخي عند ارتفاع درجة الحرارة وتنقبض عند انخفاضها، ما قد يسبب ألماً منتشراً في العضلات جاعلاً إياها أكثر عرضة للتشنجات العضلية.  

انخفاض الرطوبة

يقلل استخدام مكيفات الهواء من مستويات الرطوبة في المساحات الداخلية، ونتيجة لانخفاض الرطوبة تبدأ العضلات بالتصلب وتصبح أكثر قساوة بسبب التجفاف.

عدم النشاط لفترة طويلة

قد تكون البيئات المُكيَّفة مريحة للغاية لدرجة أننا نفضّل البقاء فيها لفترة طويلة دون التفكير في الخروج، وخاصةً عندما يكون الطقس حاراً في الخارج. وبطبيعة الحال، يترتب على نقص الحركة تصلب العضلات ونقص المرونة وخاصة في المناطق التي تعمل بصورة مستمرة مثل الرقبة والكتفين وأسفل الظهر، ما يسمح بحدوث التشنج العضلي والألم العضلي بصورة أكبر.

اقرأ أيضاً: كيف تُفرّق بين ألم العضلات وألم الكليتين؟

ما العضلات الأكثر تأثراً بتكييف الهواء؟

يمكن أن يحدث التشنج العضلي الناجم عن التكييف في أي جزء من الجسم، لكن بعض المجموعات العضلية أكثر عرضة للإصابة من غيرها وهي:

  • الرقبة والكتف: يؤدي التعرض المطوّل للهواء البارد إلى تصلب عضلات الرقبة والكتف وتصبح ضعيفة المرونة.
  • عضلات أسفل الظهر: سبب ذلك يعود بشكلٍ جزئي للتكييف وبالنسبة الأكبر للنوم في وضعية خاطئة أو واحدة لفترة طويلة في بيئة مكيفة، ما يؤدي إلى إجهاد عضلات أسفل الظهر والذي يشكل عائقاً كبيراً في الأنشطة اليومية.

كيف يمكن التخلص من التشنج العضلي الناجم عن النوم تحت المكيف؟

في حال استيقظت بعد نوم ليلة طويلة تحت المكيف ووجدت نفسك تعاني من تشنج عضلي، فما عليك سوى تطبيق الكمادات الساخنة والباردة لتخليص العضلة من حالة التصلب، كما يساعد تناول المسكنات مثل السيتامول ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين على تخفيف الألم المرافق، وتساعد أيضاً مضادات التشنج في التخفيف من الحالة. من جهةٍ أخرى، يُنصح بتجنب القيام بأي أنشطة تزيد من الألم العضلي، عوضاً عن ذلك ينبغي محاولة تمديد العضلة بشكلٍ لطيف في عكس اتجاه التشنج.

اقرأ أيضاً: ما أسباب اهتزاز اليدين وكيف يتم علاجه؟

إضافة إلى ما ذُكر أعلاه، نورد بعض النصائح التي تعتبر الأكثر فائدة في تجنب حدوث الانزعاج التالي للنوم تحت المكيف:

  • تنظيم تبريد مكيف الهواء: وذلك عن طريق ضبط درجة حرارته واختيار تبريد معتدل عوضاً عن الشديد، والتحكم بتدفق الهواء وتوجيهه بعيداً عن الجسم، أي تفعيل مروحة المكيف لتحريك الهواء ومنع تسليطه على الجسم مباشرةً.
  • تجنب تغير درجات الحرارة المفاجئ: حيث لا يسمح التغير المفاجئ في درجة الحرارة للجسم بالتكيُّف التدريجي مع حالة الانقباض والاسترخاء ما يزيد من الألم العضلي.
  • تجنّب البقاء في وضعية واحدة: أخذ فترات راحة منتظمة من الجلوس المطول والبقاء في وضعية واحدة والانخراط في تمارين إطالة وتمديد لطيفة مهم للغاية ومفيد في تخفيف توتر وتصلب العضلات.