ما هي العلاجات التجانسية؟ ولماذا ينبغي الامتناع عن استخدام القطرات العينية التي تنتمي إليها؟

3 دقيقة
ما هي العلاجات التجانسية؟ ولماذا ينبغي الامتناع عن استخدام القطرات العينية التي تنتمي إليها؟
تتعرض العيون لخطر أكبر لأن الاستجابات المناعية فيها محدودة للوقاية من الالتهابات التي يمكن أن تضر بالبصر. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إرشادات جديدة في منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، بعد سحب العديد من منتجات القطرات العينية وإجراء الكثير من تقارير التفتيش الصارمة، بشأن استخدام قطرات العين المعتمدة على العلاج التجانسي (homeopathic treatment). تنص تحذيرات الوكالة على عدم بيع القطرات التي تحتوي عبواتها على الملصقات التي تبين أنها من العلاجات التجانسية.

ما هو مبدأ العلاج التجانسي؟

من المحتمل أن المعالجة التجانسية نشأت في اليونان القديم، ولكن من روجها هو الطبيب كريستيان فريدريش صموئيل هانيمان في أواخر القرن الثامن عشر. تساوي فعالية العديد من طرق العلاج التجانسي فعالية العلاج الوهمي. يعتمد العلاج التجانسي على مبدئين خاطئين أساسيين؛ يحمل الأول اسم “قانون المتشابهات”، وهو قانون خاطئ ينص على أن العامل الذي يتسبب بعرض محدد لدى فرد سليم يمكن أن يعالج الحالات والأمراض الأخرى التي تترافق مع الأعراض نفسها. بينما يحمل الثاني اسم “قانون اللامتناهيات الصِغَر”، الذي ينص على أن خفض تركيز مادة ما يجعلها أكثر فعالية. يتألف بعض المنتجات التجانسية من محاليل حُضّرت من خلال تخفيف تركيز المواد السامة بطريقة تجعل هذه المحاليل تحتوي على مواد يمكن اعتبارها خلاصة المواد السامة. لا توجد أدلة عملية تدعم فعالية استخدام العلاج التجانسي. كما أن هذه العلاجات قد تكون خطيرة للغاية؛ إذ إنها تدفع المرضى للتخلّي عن الحصول على الأدوية المثبتة الفعالية.

توقفت شركة أمازون في نوفمبر/تشرين الثاني 2023 عن بيع 7 علامات تجارية للقطرات العينية. أرسلت إدارة الغذاء والدواء خطاباً تحذيرياً إلى الرئيس التنفيذي لهذه الشركة، أندرو جاسي، يقضي بوقف بيع “الأدوية الجديدة غير المعتمدة” في متاجر التجزئة الإلكترونية التابعة لهذه الشركة الكبرى. تزعم الشركات المصنعة للمنتجات المعنية أن منتجاتها تساعد على علاج حالات مثل التهاب الملتحمة وجفاف العيون وإجهاد العين، لكن يقول خبراء إدارة الغذاء والدواء إن هذه المنتجات تنتهك القوانين الفيدرالية.

اقرأ أيضاً: هل نظارات حجب اللون الأزرق تحمينا من إجهاد العين فعلاً؟

ما مصدر الخطر في العلاجات التجانسية؟

نص خطاب إدارة الغذاء والدواء على ما يلي: “تمثّل هذه المنتجات مصدر خطر كبير بصورة خاصة من منظور يتعلق بالصحة العامة. تُعرّض المنتجات الدوائية العينية التي تدخل الجسم عبر العيون المستخدمين لخطر أكبر عموماً لأن طريقة إعطائها تتجاوز بعض الدفاعات الطبيعية للجسم”.

تتعرّض العيون لخطر أكبر لأنها من المواقع ذات الامتياز المناعي في الجسم؛ أي إنها أقل عرضة للاستجابات المناعية من أغلبية مناطق الجسم الأخرى. الاستجابات المناعية في العيون محدودة، وهي آلية دفاعية تفيد في الوقاية من الالتهابات التي يمكن أن تضر بالبصر.

تعد العلاجات التجانسية عموماً مستثناة من مراجعات السلامة والفعالية التي تجريها إدارة الغذاء والدواء إذا انتمى المكون الفعال في المنتج إلى قائمة المواد التي اعتمدها المعالجون التجانسيون، وذلك بموجب قانون الغذاء والدواء ومستحضرات التجميل التشريعي لعام 1938. مع ذلك، ينطبق هذا القانون على المنتجات السبعة غير المعتمدة جميعها “لأنها مخصصة للاستخدام في تشخيص المرض أو علاجه علاجاً شافياً أو تخفيف أعراضه أو الوقاية منه أو معالجته، و(أو) تهدف إلى التأثير في بنية الجسم أو أي وظيفة فيه”.

اقرأ أيضاً: ما أسباب احمرار العينين وكيف يُعالَج؟

منع بيع 26 قطرة عينية من علامات تجارية كبرى

حذّرت إدارة الغذاء والدواء في أكتوبر/تشرين الأول 2023 المستهلكين من 26 قطرة عينية من علامات تجارية كبرى يمكن شراؤها دون وصفة طبية من متاجر التجزئة مثل سي في إس (CVS) وتارغت (Target)، لأنها تعرّض المستخدمين لخطر الإصابة بالعدوى نتيجة سواد الظروف غير الصحية في الشركات المصنّعة لها. على الرغم من أن هذه القطرات ليست جميعها من العلاجات التجانسية، يجب على المستهلكين عدم شراء أي منها والتوقف مباشرة عن استخدامها إذا اشتروها بالفعل. يمكنك الاطلاع على قائمة المنتجات الكاملة هنا.

تنص الإرشادات التي أصدرتها إدارة الغذاء والدواء في أكتوبر/تشرين الأول 2023 على أنه على الرغم من عدم الإبلاغ عن أي آثار سلبية لهذه المنتجات، فإن الوكالة “لاحظت أن الظروف السائدة في منشآت التصنيع لم تكن صحيّة، كما أسفرت الاختبارات البكتيرية التي أُجريت ضمن عمليات جمع العينات البيئية من مناطق إنتاج الأدوية الأساسية في المنشآت عن نتائج إيجابية”.

طلبت إدارة الغذاء والدواء من الكونغرس الأميركي منحها بعض الصلاحيات التنظيمية الجديدة، مثل القدرة على فرض سحب الأدوية من السوق ومطالبة الشركات المصنعة للقطرات العينية بالخضوع لعمليات تفتيش محددة واجتيازها قبل شحن المنتجات إلى الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: ما أسباب حرقة العين وكيف يمكن علاجها؟

يمكنك أن تضمن استخدام الأنواع الآمنة من القطرات العينية وسط عمليات سحب المنتجات هذه من خلال التحقق من الدول التي صُنعت القطرات فيها والتحقق أكثر من مرة من تواريخ انتهاء الصلاحية والبحث عن منتجات محددة باستخدام أداة مؤسسة دراي آي (Dry Eye Foundation) التي تحمل اسم “أداة أمان القطرات العينية” (eye drop safety tool).