ما هي عشبة القسط الهندي؟ وما هي فوائدها للنساء؟

2 دقيقة
ما هي عشبة القسط الهندي؟ وما هي فوائدها للنساء؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/wasanajai

ملخص: القسط الهندي أو الكوث هو نبات عشبي له فوائد صحية عديدة، وخاصة للنساء، فهو يساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف آلامها من خلال العمل كمنشط للرحم. وقد أظهرت الدراسات أن وضع زيته تحت السرة قد يقلّل من آلام عسر الطمث الأولي، كما يساعد القسط على علاج سلس البول لدى النساء، ومحاربة سرطان الثدي بسبب خصائصه المضادة للسرطان، من خلال تعزيز موت الخلايا السرطانية وتثبيط نموها. ومع ذلك، قد يحتوي القسط الهندي على حمض أريستولوشيك، الذي يمكن أن يسبب تلف الكلى والسرطان، ويؤدي الإفراط في تناوله إلى آثار جانبية مختلفة مثل الحموضة وردود الفعل التحسسية والغثيان.

القسط الهندي، المعروف أيضاً باسم الكوث (Kuth)، هو نبات عشبي مشهور بفوائد صحية عديدة، وخاصة للنساء، إليك أهمها.

تنظيم الدورة الشهرية

من أهم فوائد القسط الهندي للنساء قدرته على تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف آلامها؛ حيث تعمل العشبة كمنشط للرحم، ما يساعد على إعادة تدفق الدورة الشهرية وتقليل شدة التقلصات وغيرها من آلام الحيض. وهذا يجعله علاجاً طبيعياً ممتازاً للنساء اللاتي يعانين فترات حيض غير منتظمة أو مؤلمة.

قيّمت دراسة نشرتها مجلة الطب التقليدي والتكاملي (Traditional and Integrative Medicine) تأثيرات فرك زيت القسط الهندي دون تدليك (15 قطرة كل 12 ساعة) في منطقة تحت السرة حتى العانة، على مشكلة عسر الطمث الأولي لدى 13 مريضة، وأظهرت النتائج انخفاضاً كبيراً في الألم بعد 6 أسابيع من العلاج، وغياب الآثار الجانبية للزيت.

اقرأ أيضاً: أبرز 7 خرافات حول الدورة الشهرية

علاج سلس البول عند النساء

النساء أكثر عرضة للإصابة بسلس البول من الرجال بسبب ما يمر به جسد المرأة من تغيرات، كما في الحمل والولادة وانقطاع الطمث، والتي تسبب إضعاف عضلات قاع الحوض وزيادة الضغط على المثانة والإحليل. علاوة على ذلك، فإن مجرى البول عند النساء أقصر منه عند الرجال.

في الدراسة المنشورة في مجلة أبحاث العقاقير (Research Journal of Pharmacognosy)،

لاحظ الباحثون تراجعاً في أعراض السلس البولي، مثل التبول الليلي المتكرر والحاجة المُلحّة إلى التبول، لدى النساء اللاتي استخدمن زيت القسط الهندي عن طريق التطبيق الموضعي مرتين يومياً أسفل السرة دون تدليك.

محاربة سرطان الثدي

وفقاً للدراسة التي نشرتها مجلة البحوث الصيدلانية الاستوائية (Tropical Journal of Pharmaceutical Research)، يتمتّع نبات القسط الهندي بإمكانات كبيرة كعلاج طبيعي لسرطان الثدي، حيث أظهرت مستخلصات القسط نشاطاً مضاداً للسرطان بفاعلية كبيرة، من خلال تحفيز موت الخلايا السرطانية المبرمج، والتأثير في التعبير الجيني للخلايا السرطانية، وتثبيط دورة نمو خلايا سرطان الثدي وانتشارها.

اقرأ أيضاً: دحض أهم 8 خرافات حول سرطان الثدي

الآثار الجانبية للقسط الهندي

عادة ما يُستهلك القسط الهندي على هيئة زيت عن طريق الفم في الأطعمة، لكنه قد يحمل معه مادة تُدعى حمض الأريستولوشيك، التي تسبب تلف الكلى والسرطان.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى:

  • الحموضة.
  • رد فعل تحسسي، خاصة لدى الأفراد الذين يعانون حساسية تجاه عائلة النباتات النجمية (Asteraceae).
  • ألم أو تقلصات في البطن.
  • تكوين غازات متكررة، وتجشؤ حامض.
  • حرقة في المعدة.
  • الغثيان والقيء.

المحتوى محمي