ما هي البريونات؟ وكيف تسبب الأمراض مثل جنون البقر؟

3 دقيقة
ما هي البريونات؟ وكيف تسبب الأمراض مثل جنون البقر؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Love Employee

بمجرد سماع كلمة “جنون البقر”، قد تتذكر الأخبار التي انتشرت حول هذا المرض منذ سنوات، حيث توقف تداول اللحوم وسط خوف الناس من الوفاة بسبب هذا المرض الذي لا يزال غير مفهوم في آلية حدوثه بشكلٍ كبير حتى اليوم. لكن ما نعرفه هو أن البريونات هي السبب الكامن وراء هذا المرض، فما هي وما الأمراض التي تسببها؟

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل حول مرض «الكزاز» والخيارات العلاجية المتاحة له

ما هي البريونات؟

هي بروتينات شاذة قادرة على تحفيز البروتينات الطبيعية في الدماغ لتغيّر شكلها وتنطوي بشكلٍ غير طبيعي، وتسبب هذه العملية عدة أمراض تُصيب الإنسان والحيوانات، وقد تنتقل أحياناً إلى البشر عن طريق منتجات لحوم الحيوانات المصابة بها.

يختلف أسلوب عمل البريون كثيراً عن البكتيريا والفيروسات، فهي مجرد بروتينات خالية من أي مادة وراثية، وبمجرد دخول البريون غير المطوي إلى شخصٍ سليم فإنه يحوّل البروتينات المطوية بشكلٍ صحيح إلى الشكل المرتبط بالمرض، ولا يُعرف حتى الآن كيف يحدث هذا.

اقرأ أيضاً: ما أسباب احمرار العينين وكيف يُعالَج؟

الأمراض التي تسببها البريونات

تشمل أبرز الأمراض التي تسببها البريونات للبشر ما يلي:

• مرض كروتزفيلد جاكوب (CJD): من الممكن أن يرث المريض هذه الحالة، وتُدعى مرض كروتزفيلد جاكوب العائلي، ويمكن أن يتطور مرض كروتزفيلد جاكوب فجأة دون أي عوامل خطر معروفة، ويُصيب الأشخاص في سن 60 عاماً تقريباً، وينجم مرض كروتزفيلد جاكوب المكتَسب عن التعرض للأنسجة المصابة بالبريون في أثناء إجراء طبي مثل زراعة القرنية، ويسبب هذا المرض أعراضاً شديدة والوفاة في غضون عام من ظهور الأعراض.
  • مرض كروتزفيلد جاكوب المتغاير (Variant CJD): هو النوع المُعدي من مرض “جنون البقر” الذي ينتقل إلى الإنسان، وينشأ من تناول اللحوم الملوثة بالبريونات ويُصيب عادةً الشباب.
  • الاعتلال البريوني المتفاوت الحساسية للبروتياز (VPSPr): عبارة عن مرض نادر يشبه مرض كروتزفيلد جاكوب لكن البريون فيه يكون فيه أقل حساسية للهضم من قِبل إنزيمات تفكك البروتين (البروتياز)، ومن المرجح أن يُصيب الأشخاص الذين يبلغون من العمر 70 عاماً فما فوق والذين لديهم تاريخ عائلي من الخرف.
  • مرض غيرستمان-ستروسلر-شينكر (GSS): حالة شديدة الندرة تحدث في سن الأربعين تقريباً.
  • مرض كورو (Kuru): يُشاهد هذا المرض في غينيا الجديدة، وسببه تناول أنسجة الدماغ البشرية الملوثة بالبريونات المُعدية، وذلك وفق طقوس السكان الأصليين.
  • الأرق المميت (FI): اضطراب وراثي نادر يسبب صعوبة في النوم ناجم عن البريونات.

بينما تسبب البريونات أمراضاً أخرى للحيوانات، ومن أبرزها ما يلي:

• جنون البقر أو اعتلال الدماغ الإسفنجي البقري.
  • مرض الهزال المزمن (CWD).
  • السكرابي (Scrapie): هو مرض تنكسي قاتل يؤثّر في الجهاز العصبي للأغنام والماعز.
  • اعتلال دماغ المنك القابل للانتقال.
  • اعتلال الدماغ الإسفنجي للقطط.
  • اعتلال الدماغ الإسفنجي لذوات الحوافر.