لأغراض طبية وتجميلية: كيف تستخدم العدسات اللاصقة بأمان؟

4 دقيقة
لأغراض طبية وتجميلية: كيف تستخدم العدسات اللاصقة بأمان؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ puhhha
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في حال وصف الطبيب لك ارتداء عدسات لاصقة وكنت تتساءل عن كيفية وضعها للمرة الأولى، أو كنت من ذوي الخبرة في ارتداء العدسات اللاصقة وتبحث عن طريقة لتحسين أسلوبك، فهذا المقال يجمع النصائح الأكثر شيوعاً والأكثر صحية لوضع العدسات اللاصقة الخاصة بك، حتى تتمكن من وضعها بسهولة ودون أي مخاطر. 

اقرأ أيضاً: ما أسباب احمرار العينين وكيف يُعالج؟

ما تجب مراعاته قبل تطبيق العدسات اللاصقة 

في البداية، من الضروري للغاية غسل اليدين جيداً بالماء والصابون؛ إذ يُعد هذا جزءاً لا يتجزأ من كل خطوة للعناية بالعينين. حيث يقي ذلك من حدوث جفاف العين أو التهابها الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أشد في حال أُهمل أو تكرر حدوثه.

وبعد ذلك، ينبغي تجفيف اليدين على نحو جيد، والطريقة الأصح هي استخدام منشفة خالية من الوبر أو مجفف الهواء. من الجيد أيضاً أن تتأكد أنّ كلاً من محلول العدسات اللاصقة وقطرات العين وأي شيء آخر ستحتاج إليه في متناول يدك، حتّى لا تحتاج إلى وقت للوصول إليه.

كيفية تطبيق العدسات اللاصقة خطوة بخطوة 

تتلخص هذه الخطوات بما يلي:

1. إخراج العدسة

تُخرج العدسة من العبوة وتوضع على طرف الإصبع المقابل للعين التي ترغب في وضعها فيها. ينبغي التأكد من أن موضع العدسة على طرف الإصبع ثابت كما يجب أن تكون مستقرة على الجزء المسطح من طرف الإصبع لتسهيل وضعها، ويُنصح بأن تكون الأظافر قصيرة لتجنب خدش العين في أثناء تطبيق العدسة.

2. وضع العدسة على القزحية

من المهم طوال عملية التطبيق أن تبقى العين مفتوحة، ويمكن فتح العين برفع الجفن العلوي أو السفلي وتثبيته بالسبابة أو الوسطى. والطريقة الأكثر صحة هي أن تُطبق عدسة العين اليُمنى باليد اليسرى مع استخدام اليد اليُمنى لفتح العين، والأمر نفسه فيما يخص العين اليسرى؛ حيثُ تُفتح العين باليد اليُسرى وتُطبق العدسة باليد اليُمنى.

اقرأ أيضاً: علامات قد تُنذر بالموت قبل 24 ساعة إلى شهر

3. توسيط العدسة

ينبغي النظر إلى الأمام مباشرةً في المرآة عند تطبيق العدسة، وحاول ألا تحرك جفنك العلوي أو ترمش. وبمجرد وضع العدسة في مكانها، عليك أن تنتظر بضع ثوانٍ حتى تستقر العدسة، وبعد ذلك يمكنك أن تحرك كرة عينك بلطف إلى اليسار واليمين والأعلى والأسفل للسماح للعدسة بالاستقرار على نحو مريح، وفي الحالة الطبيعية، يُصبح الشخص قادراً على الرؤية بوضوح بعد الرمش عدة مرات.

4. الضبط الصحيح 

إذا شعرت بأن العدسة غير مُستقرة على نحو صحيح على القزحية، فربما تكون هناك فقاعة هواء. وللتخلص منها، يمكنك إما أن تُبقي إصبعك على منتصف العدسة مع تحريكه قليلاً لإخراج أي هواء محصور تحت العدسة، حتى تشعر بأن العدسة ملائمة ومتطابقة على نحو وثيق مع شكل مقلة العين.

من جهة أخرى، يمكنك أيضاً إغلاق عينك وتدليك الجفن بلطف بأطراف أصابعك، وإذا بقيت العدسة غير مريحة، فعندئذ ينبغي إزالتها وتنظيفها بالمحلول الملحي الخاص بها ومنح العين قسطاً من الراحة ثم المحاولة من جديد.

هل يختلف تطبيق العدسات باختلاف نوع العدسة؛ أي في حال كانت صلبة أم لينة؟

يوجد نوعان من العدسات؛ الصلبة واللينة، وتعد العدسات اللاصقة اللينة الخيار الأكثر استخداماً مقارنةً بالعدسات الصلبة. في الوقت نفسه، النوع الأكثر شيوعاً من العدسات الصلبة هو العدسات الصلبة المنفذة للغاز، وهي تسمح بإيصال الأوكسجين إلى قرنيتي العينين كما أنها أكثر متانة من العدسات اللينة.

ومن ناحية التطبيق، فلا توجد فروق مختلفة في الخطوات تُذكر؛ لكن ينبغي ألا يغيب عن أذهاننا أن الإنتانات العينية ترتبط بالعدسات الصلبة أكثر، وهي أقل راحة بصفة عامة؛ لهذا ينبغي التعامل معها ببعض الحذر الإضافي.

وعموماً، إذا كنت قد بدأت للتو في ارتداء العدسات اللاصقة، فمن الطبيعي أن تُشعرك بعدم الارتياح قليلاً في الأيام الأولى، ويظهر هذا على نحو أكثر وضوحاً مع العدسات الصلبة؛ ولكن لا يلبث أن يزول شعور عدم الراحة بعد ذلك بفترة وجيزة.

اقرأ أيضاً: ما أسباب حرقة العين وكيف يتم علاجها؟

أما إذا شعرت بجفاف في العين بعد وضع العدسة، فمن المفيد عندئذٍ استخدام قطرات العين المُخصصة للعدسات اللاصقة لإعادة الترطيب. وفي حال شعرت بالخدش أو الألم أو التهيج، فمن المهم تجنب فرك العين لأن هذا قد يؤدي إلى تلف العدسة وزيادة الانزعاج. وعوضاً عن ذلك، ينبغي إزالة العدسة وشطفها جيداً بالمحلول الخاص بها؛ إذ يساعد هذا على التخلص من أي أوساخ أو إفرازات عالقة عليها.

كما يُنصح في حال تكرر شعور الخدش والانزعاج أو الشكوى من احمرار العين أو احتقانها في كل مرة ترتدي فيها عدساتك اللاصقة، بزيارة الطبيب الخاص بك لإعادة التقييم.

كيف نُزيل العدسات اللاصقة بطريقة صحيحة ونُحافظ على سلامة العدسات؟

فيما يخص إزالة العدسات اللاصقة بطريقة صحيحة، فخطوات ذلك تتلخص فيما يلي:

  • اغسل يديك وجففهما جيداً قبل البدء.
  • استخدم الإصبع الأوسط الأيسر لإزالة عدسة العين اليُسرى، وذلك بسحب جفنك السفلي بلطف نحو الأسفل، ثم النظر إلى الأعلى، واستخدم سبابة اليد اليمنى لسحب العدسة بلطف إلى الجزء الأبيض من عينك الذي يُعرف طبياً بـ “الصلبة”.
  • اطوِ العدسة بلطف شديد كما لو أنك تقرصها، باستخدام الإبهام والسبابة اليُسرى لإزالتها من العين.
  • ضع العدسة بعد إزالتها في راحة يدك ورطبها بالمحلول الملحي الخاص بها، وافركها بلطف مدة 30 ثانية تقريباً لإزالة أي أوساخ أو مفرزات عينية.
  • اشطف العدسة بعد ذلك وضعها في علبة العدسات اللاصقة وغطِّها بالكامل بالمحلول الخاص بها.

من النقاط المهمة التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار؛ التأكد من تخزين العدسات اللاصقة طوال الليل في محلول مطهر خاص بالعدسات، وهذا لا ينطبق على “المحلول الملحي” الذي يُعد رائعاً لتشطيف العدسة ولكن ليس لتخزينها.

اقرأ أيضاً: إليك أبرز أسباب جفاف العين وطرق معالجته

نقطة أخرى مهمة هي التخلص من محلول التخزين بعد وضع العدسات، وتجنب تكرار استخدامه؛ حيث يزيد هذا احتمال الإصابة بالإنتانات العينية. من الضروري أيضاً تبديل علبة العدسات كل 3 أشهر. والنصيحة الذهبية هي تجنب النوم وأنت ترتدي العدسات اللاصقة تماماً، وإزالة العدسات في أثناء السباحة والاستحمام؛ حيث يحتوي الماء مسببات الأمراض ذات القدرة على التسبب في التهابات العين.