10 نصائح فعّالة لزيادة البكتيريا النافعة وتحسين صحة الأمعاء

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Helena Nechaeva

البكتيريا الجيدة المعوية أو “الميكروبيوم” هي مجتمع واسع من أعداد لا تُحصى من البكتيريا والفطريات التي تسكن كل زاوية وركن في الجهاز الهضمي. لهذه البكتيريا الجيدة دور وتأثير كبيران على عملية التمثيل الغذائي ووزن الجسم والميل للإصابة بالأمراض، كما أنها تشارك في تعزيز الشهية وكبحها وتحسين المزاج، فكيف تُقدّم يد العون إليها وتزيد من أعدادها؟

ما أهمية زيادة أعداد البكتيريا الجيدة المعوية “الميكروبيوم”؟

توجد أعضاء يمكننا العيش بدونها، بما في ذلك الطحال والمرارة واللوزتان والزائدة الدودية، لكننا لن نعيش طويلاً بدون البكتيريا الجيدة في الأمعاء، والأمر المثير للاهتمام أنه لا يوجد نوعان متماثلان من بكتيريا الأمعاء، إذ إن بكتيريا كل منّا فريدة عن بكتيريا الآخر.

تتزاحم الأبحاث اليوم أكثر من أي وقتٍ مضى لإثبات الدور الذي يؤديه “مجتمع الميكروبات المعوية”، والخلاصة أنه كلما كانت البكتيريا المعوية أكثر ثراءً وتنوعاً، انخفض خطر الإصابة بالأمراض والحساسية، بما في ذلك داء السكري والبدانة وأمراض الحساسية والأمراض الالتهابية مثل التهاب القولون والتهاب المفاصل.

كيف تحسّن صحة أمعائك وتزيد عدد الميكروبات الصحية فيها؟

إذاً، كيف يمكنك تعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء وإعطاء الميكروبيوم الخاص بك دفعة صحية للأمام؟ إليك بعض النصائح للقيام بذلك:

1. زيادة كمية ألياف الطعام

لا يقتصر دور الألياف على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، وإنما تعمل الألياف على إعادة التوازن البكتيري إلى الأمعاء من خلال تعزيز نمو البكتيريا الجيدة وتجويع البكتيريا الممرضة، لهذا ينبغي تناول أكثر من 40 غراماً يومياً من الألياف.

اقرأ أيضاً: ميكروبيوم فريد يمتلكه الرضّع المولودون بعملية قيصرية

2. التركيز على الأطعمة التي تعزز نمو البكتيريا الجيدة وتناول الفواكه والخضار في مواسمها

التنوع الغذائي مهم مثل الكميات، إذ يدعم كل نوع من أنواع الأغذية نوعاً مختلفاً من الميكروبيوم، ومن الأمثلة الجيدة على الأغذية الغنية بألياف البروبيوتيك نذكر الكراث والبصل والثوم. ومن الأطعمة الأخرى التي تساعد على نمو البكتيريا الجيدة نذكر:

• الخضار مثل الهليون والسبانخ والبازلاء الخضراء والذرة الحلوة والجزر الأبيض.
  • البقوليات مثل الحمص والعدس والصويا.
  • الفاكهة كالتوت والخوخ والشمام والجريب فروت والرمان والفاكهة المجففة.
  • خبز الشعير والشوفان والكينوا.
  • المكسرات والبذور كالجوز والفستق واللوز.

3. تناول الأطعمة التي تتضمن مستوى عالياً من مادة البوليفينول

البوليفينول من مضادات الأكسدة التي تعمل وقوداً للميكروبات، ومن بين ذلك البكتيريا الجيدة في الأمعاء، لهذا مَن يرغب في البدء بتحسين صحة أمعائه عليه التركيز على الأطعمة الغنية بالبوليفينول مثل المكسرات والبذور والتوت وزيت الزيتون والقهوة والشاي الأخضر.