ماذا سيحدث إذا نتفنا الشعرة البيضاء من رأسنا؟

4 دقيقة
ماذا سيحدث إذا نتفنا الشعرة البيضاء من رأسنا؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ autumnn

مع ظهور أول شعرة بيضاء على الرأس، سيبدأ الناس بإعطائك الكثير من التعليقات والنصائح؛ مِنهم مَن يقول إن عليك إزالة الشعرة البيضاء بسرعة، ومنهم من يحذّرك بألا تنتف تلك الشعرة بحجة أن نتفها سيؤدي إلى نمو 3 شعرات بيضاء مكانها، ومنهم من يقول 7 أو 10. هذا طبعاً غير تحليل سبب الشيب، وسؤالك إن كنت قد حزنت في الفترة الماضية أم ارتعبت أم شعرت بالبرد القارس؟ حسناً، بعيداً عن القيل والقال، دعونا نرى ما قول العلم في نتف الشعرة البيضاء، ولننظر في أسباب الشيب وإمكانية عكسه.

اقرأ أيضاً: إليك نصائح تساعدك على تأخير ظهور شيب الشعر

هل يسبب نتف شعرة بيضاء من الرأس نمو المزيد من الشعر الأبيض مكانها؟

بالطبع لا؛ فنتف شعرة رمادية واحدة لا يؤدي إلّا إلى نمو شعرة رمادية واحدة مكانها، فلا تنمو من بصيلة الشعر الواحدة سوى شعرة واحدة، كما لا يؤثّر نتف شعرة رمادية واحدة في البصيلات المحيطة أو يغيِّر قدرتها على إنتاج صبغة الشعر؛ أيّ لن يتحوَّل الشعر المحيط بتلك الشعرة إلى اللون الرمادي إلّا عندما تموت الخلايا الصباغية الموجودة في بصيلاته.

ولكن مع تكرار النتف، فهناك احتمال ضئيل في أن تتهيج بصيلات الشعر أو تُتلَف أو تتندَّب، وإذا ما تعرضت البصيلات للتلف، فقد يؤثّر ذلك في إعادة نمو الشعر، ما قد يؤدي إلى شعر أرق أو أضعف في تلك المنطقة أو ظهور بقع صلعاء.

اقرأ أيضاً: ما طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة؟

ما أسباب شيب الشعر؟

يُحدَّد لون الشعر عن طريق الخلايا المنتِجة للصباغ المُسماة بالخلايا الصباغية (Melanocytes)، التي تصنعها الخلايا الجذعية الصباغية الموجودة في بصيلات الشعر. ومع التقدم في السن، تتباطأ الخلايا الجذعية في أداء وظيفتها؛ أي تفشل في النضج والتحوِّل إلى خلايا صباغية كاملة. ومع انخفاض عدد الخلايا الصباغية، ينخفض إنتاج الصبغة (الميلانين)، فيختفي لون الشعر ويظهر بلون رمادي أو فضي أو أبيض. وبالإضافة إلى التقدم في العمر، فثمة عدة عوامل قد تسهم في هذه العملية مثل:

• الوراثة: تؤدي الوراثة دوراً مهماً في تحديد متى سيبدأ شعر الفرد بالتحول إلى اللون الرمادي. فإذا كان الوالدان أو الأجداد قد تعرضوا للشيب المبكر، فثمة احتمال كبير بأن تتعرض له أيضاً.
  • التوتر: وجدت دراسة منشورة في دورية نيتشر (Nature) عام 2020، أجراها فريقٌ من الباحثين في جامعة هارفارد، أن التوتر المزمن يؤدي دوراً رئيسياً في تحوّل لون الشعر (الفراء) إلى اللون الرمادي عند الفئران. حيث يحدث، وفقاً للباحثين، في أثناء التوتر والمواقف المُرهِقة تنشيط الأعصاب الموجودة في الجهاز العصبي الودي، وهو الجهاز المسؤول عن استجابة الكر أو الفر في أنحاء الجسم كافة، بما في ذلك بصيلات الشعر، ما يؤدي بدوره إلى إطلاق مادة النورإيبينفرين في البصيلات.

وقد وُجِد أن هذا الناقل العصبي يؤثّر في الخلايا الجذعية الصباغية الموجودة في البصيلات على نحو يسرِّع انقسامها وتحوُّلها إلى خلايا صبغية، ثم يخسر الشعر لونه ويتحول إلى اللون الرمادي أو الأبيض نتيجة استنفاد الخلايا الجذعية اللازمة لتصنيع خلايا صباغية جديدة.