العلماء يبتكرون طريقة جديدة لتتبع يرقات المرجان من خلال «صبغها»

أسماك استوائية بين الشعاب المرجانية. ديبوزيت فوتوز

يعد اللون من أهم السمات التي تميز الشعاب المرجانية. ويعود تنوع هذه الألوان بشكلٍ أساسي إلى الصبغات التي تنتجها البروتينات الموجودة في المرجان، والتي تعكس مجموعة متنوعة من الضوء، ثم تمتص هذه الصبغات لوناً واحداً من الضوء، ما يحدد اللون الذي سيظهر به المرجان. يمكن أن تساعد الأصبغة الزاهية أيضاً في إنقاذ الشعاب المرجانية المهددة في العالم، حيث تصف دراسة نُشرت نتائجها مؤخراً في مجلة “بلوس بيولوجي” ذات الوصول المفتوح طريقة تمييز جديدة منخفضة التكلفة تعتمد على صبغ يرقات المرجان لمساعدة العلماء على تتبعها في أثناء انتشارها واستقرارها في النهاية في الشعاب المرجانية.

أهمية تتبع يرقات المرجات

تتعرض الشعاب المرجانية حالياً للتهديد بسبب التلوث وتغيّر المناخ وتحمض المحيطات وغير ذلك. وتتكاثر هذه اللافقاريات البحرية عن طريق إنتاج تريليونات من اليرقات المجهرية التي يمكنها الانتقال لمسافة تصل إلى 100 كيلومتر لتستقر أخيراً في قاع البحر، ونظراً لصغر حجمها الصغير والمسافة الهائلة التي يمكن أن تقطعها بالنسبة لحجمها، فإن تتبعها صعب جداً.

جمع فريق من الباحثين نحو 3 آلاف يرقة من المرجان من نوعي “أكروبورا سباثولاتا” (Acropora spathulate) و”بلاتيغيرا ديداليا” (Platygyra daedalea)، والتي تمت تربيتها في المختبر لاختبار طريقة التتبع الجديدة. ثم تم تحضين اليرقات بواحدة من 4 صبغات مُلونة بتركيزات مختلفة.

وجد الفريق أن صبغتين -صبغة الأحمر المحايد وصبغة الأزرق النيلي- نجحتا في تمييز يرقات المرجان، وقد كان تأثيرهما ضئيلاً على بقائها واستقرارها في نهاية المطاف في قاع البحر. ثم قاموا باختبار هاتين الصبغتين على أربعة أنواع أخرى من المرجان في المختبر، ووجدوا أنها نجحت في صبغ 90% من اليرقات.

العلماء يبتكرون طريقة جديدة لتتبع يرقات المرجان
تُظهر الصورة يرقات حرة تحولت حديثاً (مصبوغة بالأزرق النيلي، وصبغة الأحمر المحايد، وأخرى غير مصبوغة) من أنواع “أكروبورا أنثوسيرسيس، بلاتيغيرا ساينينسيس، كولاسترا أسبيرا، بالإضافة إلى خليط من اليرقات المعلّمة بصبغتي الأزرق النيلي والأحمر المحايد من نوع “ديبساسترا فيفوس”. حقوق الصورة: دوروبولوس وروف، 2022، مجلة بلوس بيولوجي.