التاريخ العائلي للمرض Family Health History

ما هو التاريخ العائلي للمرض؟

يُدعى أيضاً التاريخ الصحي للعائلة، وهو سجل للأمراض والظروف الصحية الموجودة في عائلة الشخص الذي يطلب المشورة الطبية أو العلاج، إذ يتشارك أفراد العائلة الواحدة عدة جينات وطفرات  ممرضة او مؤهبة للإصابة بالمرض، وتفيد معرفتها في التشخيص أو معرفة فاعلية العلاج أو تحديد نوعه.

ما الحالات الصحية التي يحددها تاريخ العائلة المرضي؟

يمكن لتاريخ العائلة المرضي أن يحدد الأشخاص الذين لديهم فرصة أعلى من المعتاد للإصابة باضطرابات شائعة، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان والسكري من النوع الثاني، علماً أن هذه الأمراض تتأثر بمزيج من العوامل الوراثية والظروف البيئية وخيارات نمط الحياة.

كيف يمكن جمع التاريخ المرضي للعائلة؟

يمكن معرفة التاريخ المرضي للعائلة من خلال الاستقصاء وسؤال الأفراد الكبار في السن مثل الأجداد أو الأقارب، وتعد المناسبات العائلية جيدة لجمع المعلومات عن التاريخ الصحي للعائلة، وتوفّر شهادات الوفاة والسجلات الطبية العائلية مرجعاً مفيداً لمعرفة الحالات الطبية الرئيسية الموجودة في العائلة.

لماذا يعد التاريخ المرضي للعائلة مهماً؟

يمتلك معظم الأشخاص تاريخاً مرضياً في العائلة للإصابة بمرض مزمن واحد على الأقل مثل السرطان وأمراض القلب والسكري، لذا في حال معرفة وجود عدة أقارب من الدرجة الأولى والثانية مصابين بهذه الأمراض، سيكون من المهم إجراء التحاليل المبكرة للوقاية من الإصابة بهذه الأمراض، كفحص سرطان الثدي المبكر وتعديل النمط الغذائي ليكون منخفض الدهون بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب وغيرها من الحالات.

ما الاختبارات التي تساعد على معرفة الحالات المرضية المنتشرة في العائلة؟

تساعد الاختبارات الطبية الروتينية مثل اختبار نسبة السكر في الدم وتصوير الثدي بالأشعة السينية وفحص سرطان القولون والمستقيم في العثور على العلامات المبكرة للأمراض المنتشرة في العائلة. وبالإضافة لذلك، يمكن إجراء التحاليل الوراثية الدقيقة للتأكد من وجود مرض معين أو غيره.