ما هو الميثانول؟

يدعى أيضاً كحول الخشب، هو أبسط كحول معروف يكون سائلاً صافياً وشفاف اللون، وصيغته الكيميائية (CH3OH)، ويستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات التجارية.

هل الميثانول هو نفسه الإيثانول؟

لا، يختلف الإيثانول والميثانول بالتركيب الكيميائي، فالإيثانول يتكون من ذرتي كربون، وهو الكحول الطبي، بينما الميثانول يتكون من ذرة كربون واحدة فقط.

ما استخدامات الميثانول؟

يستخدم الميثانول في صناعة المواد التالية:

• البلاستيك.
  • الدهانات.
  • دخان التبغ.
  • المواد اللاصقة.
  • قطع غيار السيارات.
  • مواد البناء.
  • وقود السيارات والشاحنات والحافلات والسفن.

هل الميثانول صديق للبيئة؟

نعم، يسهم الوقود المعتمد على الميثانول في تقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري، ويعد الميثانول بديلاً أكثر سلامة من الناحية البيئية.

ما المصدر الرئيسي للميثانول؟

يتم إنتاج الميثانول بشكل أساسي من الغاز الطبيعي والفحم، وكذلك من المصادر المتجددة مثل النفايات العضوية والكتلة الحيوية وثاني أوكسيد الكربون المعاد تدويره.

كيف يُعالج التسمم بالميثانول؟

تُعالج حالات التسمم بالميثانول من خلال غسيل الكلى، وذلك لإخراجه من الجسم، وتعد هذه العملية ضرورية للمرضى الذين يتعرضون للميثانول لفترات طويلة.

ما الفاكهة التي تحتوي على الميثانول؟

لا يوجد الميثانول بشكل طبيعي في الفاكهة، لكنه يوجد في المشروبات الكحولية للفاكهة مثل التفاح والكمثرى والخوخ والكرز، ويتكون في أثناء التخمير والتحلل المائي الإنزيمي لمواد نباتية تدعى البكتينات يكون تركيزها مرتفعاً في خلايا الفاكهة.

ما الأعضاء التي تتأثر بالميثانول؟

يؤثر الميثانول على جميع أعضاء الجسم، لكن تأثيره الأشد ضرراً يكون على الجهاز العصبي المركزي ونظام القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي.

ما أضرار تعرض الدماغ للميثانول؟

تشمل الأعراض الدائمة لتعرض الدماغ للميثانول تلف أو موت العصب الممتد من العين إلى الدماغ ما يؤدي إلى العمى.

لماذا يعد الميثانول مركباً شديد السمية؟

لا يعد الميثانول ساماً بحد ذاته، ولكن يتم استقلابه ليشكل حمض الفورميك والفورمات شديدة السمية، إذ يمكن أن يسبب حمض الفورميك حدوث حماض استقلابي، ما يرفع من حموضة الدم ويثبط سلسلة التنفس الخلوي في جسم الإنسان.