إزالة الشعر بالليزر: كيف تعمل وما هي مخاطرها وفوائدها؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kozak_photo

بغض النظر عن طريقة إزالة الشعر التي تحاول تجربتها، سواء كانت الحلاقة أو الإزالة، فالشعر يعاود النمو مجدداً مصحوباً بانتفاخات مزعجة، وشعر نامٍ تحت الجلد. تكون نتائج إزالة الشعر بالليزر شبه دائمة، إذ تستهدف الشعر من جذوره وتمنع نموه من جديد. ومع ذلك، فهي مثل معظم تقنيات إزالة الشعر لها عيوبها. فلنتعرف في هذا المقال على آلية إزالة الشعر باستخدام الليزر وأهم فوائدها ومحاذيرها.

ما هو الليزر؟

كلمة الليزر (LASER) هي اختصار لـ “تضخيم الضوء عن طريق الانبعاث المحفز للإشعاع” (Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation).

جهاز الليزر هو جهاز يتحكم في إطلاق الذرات المنشَطَة للفوتونات، بحيث يمكن الحصول على شعاع أحادي اللون مركز ومتماسك (ضيق)؛ أي أن جميع الموجات في طور واحد.

يعمل الليزر وفق مبدأ الاستثارة أو التحفيز، فعندما تتعرض إلكترونات الذرات لنوع من الطاقة؛ ضوئية أو كهربائية أو حرارية، فإنها تتعرض للإثارة وتنتقل إلى مستويات طاقة أعلى، لكنها لا تلبث أن تفقد هذه الطاقة على شكل فوتونات في أثناء عودتها إلى مستواها الأساسي. يعتمد الطول الموجي للفوتون المنبعث على طاقة الإلكترون عند تحرير الفوتون، حيث ستطلق ذرتان متطابقتان مع إلكترونات في حالة طاقية متطابقة فوتونات ذات أطوال موجية متطابقة. هذا هو الفرق بين أشعة الليزر وأشعة المصباح أو الشمس التي تكون ذات أطوال موجية مختلفة وتنتشر في كل مكان، أما أشعة الليزر فتكون في طور واحد، أي لها نفس الطول الموجي، لهذا نحصل على شعاع متماسك.

في الليزر، لا بد من وجود مجموعة كبيرة من الذرات في حالة الاستثارة، إلا أن زمن عودة الإلكترونات لمدارها الأساسي قصير جداً، أي أنه من الصعب الحفاظ عليها في حالة الاستثارة. لذا يتم تحفيز إلكترونات “وسط الليزر” بنوع من الطاقة بحيث يمكنها الانتقال إلى عدة مستويات فوق المستوى الأساسي.

ولكن كيف يتم تضخيم الضوء؟ بينما يكون الإلكترون في حالة الاستثارة، يتعرض لفوتون آخر بنفس الطول الموجي، وبالتالي يصدر الإلكترون فوتونين ضوئيين بنفس الطول الموجي. وهكذا يحفز كل من هذين الفوتونين إلكتروناً آخر ليطلق فوتونين آخرين، وهكذا دواليك.

تتحرك هذه الفوتونات بين مرآة عاكسة للطاقة بشكل كامل، وأخرى عاكسة بشكل جزئي، وبذلك تصبح جميعها في اتجاه واحد، فنحصل على أشعة مركزة.

اقرأ أيضاً: لماذا التعرّض للشمس يجعل لون الشعر أفتح والبشرة أغمق؟

كيف يعمل جهاز إزالة الشعر بالليزر؟

تعمل كل من أجهزة إزالة الشعر بالليزر الاحترافية والمنزلية بالطريقة ذاتها. يمتص ميلانين الشعر (الصبغة المسؤولة عن لونه) أطوالاً موجية بين 600-1,100 نانومتر و”بصورة انتقائية” أي تبقى الأنسجة المحيطة سليمة.

يحول الميلانين طاقة هذه الأشعة إلى حرارة، ثم تنتقل إلى الخلايا الخالية من الميلانين. بالنتيجة تتلف الحرارة بصيلات الشعر (الحويصلات الأنبوبية داخل الجلد) المسؤولة عن إنتاج الشعر.

تجنباً لحرق الجلد بالحرارة، تزوَّد أجهزة الليزر إما بجهاز تبريد مثبت في طرف جهاز الليزر، أو جل تبريد (مادة هلامية).

متى يجب استخدام الليزر لإزالة الشعر؟

يوجد 3 أنواع من الخلايا هي الأكثر تأثراً بأشعة الليزر، وهي:

• الخلايا الليفية الحليمة الجلدية.
  • الخلايا الجذعية الظهارية في انتفاخ بصيلات الشعر.
  • مصفوفة الخلايا الكيراتينية.

تحفز هذه الخلايا معاً دورة نمو الشعر، حيث تمر كل شعرة في الجسم بدورة نمو تتألف من 3 مراحل:

• مرحلة التنامي (Anagen): يبني فيها الجريب الشعرة، وتصل مدتها إلى شهرين لشعر الحواجب والرموش والجسم، وحتى 6 سنوات لشعر فروة الرأس، حيث ينمو فيها الشعر 1 سنتمتراً كل 25 يوماً.
  • مرحلة التراجع (Catagen): هي المرحلة الانتقالية بعد اكتمال نمو الشعرة، يبدأ فيها الغلاف الخارجي للبصيلات بالتقلص تمهيداً لتساقط الشعر، وتستغرق فترة تتراوح بين 2-3 أسابيع.
  • مرحلة التيلوجين (Telogen): هي فترة راحة لبصيلات الشعر، يكتمل نمو الشعر فيها ويصبح ناضجاً، وتستغرق 100 يوم تسقط الشعرة في نهايتها.