أزمة تعصف بالوسط العلمي: ما هي مشكلة عدم قابلية تكرار نتائج الأبحاث العلمية؟

لماذا تعاني الدراسات المنشورة من عدم قابلية تكرار النتائج؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Lightly Stranded

يكفي أن نقرأ عبارة “أشارت دراسة منشورة في دورية ما” أو “بناء على النتائج التي توصلت إليها دراسة منشورة في دورية ما” لأن نشعر بالثقة ومصداقية هذه الدراسات والأبحاث المنشورة. لكن، وحتى تكون الدراسة صحيحة يجب أن تكون نتائجها قابلة للتكرار، وهذا يعني أنه إذا أعاد العلماء والباحثون تنفيذ هذه التجارب، فسوف يحصلون على النتائج السابقة نفسها.

لكن وفي الواقع، يبدو أن ثمة أزمة حقيقية تهدد سمعة الدراسات المنشورة وهي أزمة تكرار نتائج التجارب العلمية، إذ إن العلماء فشلوا في تكرار نتائج نسبة كبيرة من الأبحاث في العديد من التخصصات، سواء الطبية أو الاجتماعية أو النفسية. فما المقصود بأزمة تكرار نتائج التجارب العلمية وما أسبابها وما قابلية تكرار نتائج الدراسات المنشورة في المجالات العلمية المختلفة؟

اقرأ أيضاً: لماذا تراجعت الاكتشافات العلمية الثورية؟

ما هي أزمة تكرار نتائج التجارب العلمية؟

قابلية تكرار نتائج الأبحاث العلمية هي الحصول على نتائج متماثلة في كل مرة يتم فيها تكرار التجربة، إما بواسطة الباحث نفسه أو بواسطة باحث آخر. وعلى الرغم من أن قابلية تكرار النتائج تصب في صميم العلم، فإن الفشل في ذلك هو السائد في الأبحاث، وهو ما يُعرف بأزمة تكرار نتائج التجارب العلمية (Replication Crisis)، التي قد تُعرف أيضاً بأزمة قابلية تكرار النتائج العلمية (Reproducibility Crisis)؛ أي عدم قدرة العلماء على الحصول على النتائج نفسها بعد إعادة التجربة ذاتها. في الواقع، لقد أدرك العديد من الهيئات أنه يصعب أو يكاد يكون من المستحيل إعادة إنتاج نتائج العديد من الدراسات العلمية بشكلٍ دقيق.

إن عدم القدرة على إعادة إنتاج النتائج نفسها لدراسة أو نظرية ما يقوّض مصداقيتها، وتؤثّر في منهجية البحث العلمي، ما قد يسبب ضياع المعرفة العلمية القيّمة. تعد عملية مراجعة الأقران جزءاً لا يتجزأ من البحث العلمي، وفي حال تعثرت إعادة إنتاج النتائج والبيانات، فلن يكون من الممكن التحقق من صحة الدراسات العلمية. تؤثر هذه الأزمة بشكلٍ خاص في العلوم الطبية والاجتماعية، وقد بُذل الكثير من الجهود في هذه المجالات لإعادة النظر في النتائج الكلاسيكية، والتأكيد على جدواها، وتقييم أسباب فشلها في حال تبين أنها غير موثوقة.