كشف الأسرار الغامضة التي تكتنف أصل الألماس الوردي

كشف الأسرار الغامضة التي تكتنف أصل الماس الوردي
الماس الملون من منجم أرغايل للماس في أستراليا. موراي رينر/شركة ريو تينتو

تفترض الدراسات أن تفكك قارة قديمة بصورة عنيفة قد يفسر سبب وجود كمية من الألماس الوردي النادر على كوكبنا. اكتشف بعض علماء الجيولوجيا والأرض في أستراليا أن هذا الاصطدام الذي حدث قبل 1.8 مليار سنة كان أحد العوامل الأساسية التي أسهمت في تكوين الألماس الوردي على الأرض، ويفسر أيضاً سبب وجود كميات كبيرة منه في منطقة معينة في غرب أستراليا. وُصفت النتائج في دراسة نشرت في 19 سبتمبر/أيلول في مجلة نيتشر (Nature)؛ إذ يمكن أن تساعد هذه النتائج في عمليات البحث عن كميات إضافية من هذه المعادن الملونة.

اقرأ أيضاً: نوع نادر من الألماس يكشف عن بيئة مائية يحتمل وجوها في أعماق الأرض السحيقة

ما هو الألماس الوردي؟

الألماس عبارة عن بلورات من عنصر الكربون، التي تتشكل في أعماق الأرض، حيث تتعرض لضغط هائل وحرارة شديدة. يصل الألماس عادة إلى سطح الأرض عندما تندفع الصخور والرواسب المنصهرة من باطن الأرض في أثناء الانفجارات البركانية. يعتقد العلماء أن هذه العملية تستغرق ملايين ومليارات السنين. وفقاً للمعهد الأميركي للأحجار الكريمة (Gemological Institute of America)، يقدّر عمر الألماس الموجود على الأرض بمليارات السنين.

لكي يتحول لون الألماس إلى اللون الوردي، يجب أن يخضع للقوة الناتجة عن اصطدام الصفائح التكتونية، التي تؤدي إلى ثني بلوراته بالطريقة نفسها التي تؤثر بها على الألماس البني. أظهرت هذه الدراسة الجديدة أن الألماس الوردي يوجد عادة في المناطق التي تعرضت فيها قارات الأرض للتمدد عندما بدأت عملية تفككها منذ مئات ملايين السنين.

عمل فريق من الباحثين من جامعة كيرتن (Curtin University) في مدينة بيرث في أستراليا على دراسة الصخور الغنية بالألماس والمستخرجة من بركان أرغايل (Argyle) في غرب القارة. وفقاً لشركة ريو تينتو (Rio Tinto) للتنقيب، يوجد منجم مغلق بالقرب من بركان أرغايل، كان موطناً لـ 90% من الألماس الوردي في العالم. تمددت اليابسة عندما كانت توجد قارة عملاقة قديمة تسمى “نونا” (Nuna)، ما أدى إلى تكوين فجوات في الأرض، وبالتالي، سمحت هذه العملية للصخور المنصهرة التي تحمل الألماس بالظهور على السطح منذ نحو 1.8 مليار سنة.