8 خرافات من عالم التجميل لا تصدقها

8 خرافات من عالم التجميل لا تصدقها
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Bulgakova Christina
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يقال إن الجمال يتطلب التضحية، والنساء لا يبخلن بتقديم التضحيات بسخاء لجمال دائم. ومع ذلك، غالباً ما يتبين أن العديد من الممارسات والمعتقدات الشائعة المستخدمة للحفاظ على المظهر المثالي ليست صحيحة في الواقع، علاوة على أن بعضها ضارٌ. فالعديد من خرافات التجميل لا تضيع وقتنا وأموالنا فحسب، بل تضر بمظهرنا أيضاً. إليك أهم خرافات التجميل التي ينبغي التوقف عن تصديقها.

1. أطراف الشعر المتقصفة قابلة للإصلاح

في الواقع لا يمكن لأي منتج تجميل أو بلسم شعر أن يعيد ربط جذع الشعرة المنقسم بشكلٍ دائم، إلّا بقصّه من نقطة ما قبل الانقسام، لأن خلايا الشعر ميتة، ولا يمكن للخلايا الميتة أن تعود إلى الحياة وتتعافى. على الرغم من أنه يمكن لبعض أنواع البلسم أو علاجات الترطيب العميق إعادة لصق الأطراف المنقسمة مؤقتاً، أو إخفاء الأطراف المتقصفة وتحسين المظهر العام لشعرك.

اقرأ أيضاً: كم شعرة على رأس الإنسان؟

2. تقليص حجم المسام

يتحدد حجم مسام كل فرد بمورثاته، لكن ذلك لا يمنع أنه يمكن للمسام أن تكبر في الحجم مع التقدم في السن، والتعرض لأشعة الشمس، والتدخين وجفاف البشرة. إن حجم المسامات الكبيرة مزعج، ويخلق مظهراً متكتلاً تحت المكياج المطبق، لكن للأسف لا يمكن تقليص حجم المسام. ومع ذلك، يمكنك تقليل مظهرها عن طريق إبقائها خالية من الزيوت وبقايا المكياج وخلايا الجلد الميتة، وتعزيز الكولاجين والإيلاستين في البشرة، وتجنب أشعة الشمس.

3. المرطبات تمنع تجاعيد الوجه

في الواقع، تكافح العديد من المرطبات اليوم ظهور التجاعيد، لكنها لا تمنعها. وفقاً لطبيبة جراحة التجميل والأستاذة في جامعة بنسلفانيا (University of Pennsylvania)، إيفونا بيرسيك (Ivona Percec) تساعد المرطبات على تقليل ظهور التجاعيد مؤقتاً عن طريق حبس الماء في الجلد، ما يجعل الجلد يبدو ممتلئاً، والخطوط والتجاعيد أقل وضوحاً، إلّا أنها لا توقف شيخوخة الجلد.

ومع ذلك، ينبغي ألّا تتوقف عن ترطيب البشرة بالمرطبات التي تتضمن حماية من الأشعة فوق البنفسجية ومواد مضادة للأكسدة.

4. الابتسام يسبب ظهور تجاعيد قدم الغراب

في أوروبا، ومنذ أكثر من قرن من الزمن، كانت النساء يحثثن بناتهن على عدم الابتسام حتى الزواج، لأنه يتسبب بظهور التجاعيد حول الفم والمعروفة باسم أقدام الغراب. لكن ذلك لا يمت للواقع بصلة، لا يمكن لحركة عضلات الوجه وحدها أن تسبب التجاعيد، بل هي وفقاً لطبيب الأمراض الجلدية بول جارود فرانك (Paul Jarrod Frank)، نتيجة مجموعة من العوامل بما في ذلك سماكة الجلد ومرونته وتوزيع الدهون ومحتوى الكولاجين، بالإضافة للعوامل الوراثية والبيئية. في الحقيقة، يمنح الابتسام الناس مظهراً أكثر شباباً، لأنه يقلل مستويات التوتر ومعدل ضربات القلب، ويعزز المناعة.

اقرأ أيضاً: إجابات الخبراء: لماذا نحب المرح؟

5. البشرة الدهنية بحاجة إلى الغسيل المتكرر

قد تكون البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب، لأنها تنتج الزهم بكميات كبيرة، إلّا أن ذلك لا يعني أن غسلها المتكرر قد يحل المشكلة. في الواقع قد يؤدي غسيل البشرة إلى إزالة الطبقة الدهنية وجفافها، فتنتج الغدد الدهنية المزيد من الدهون لترطيب البشرة، ويصبح الجلد دهنياً أكثر من ذي قبل، وتزداد معه مشكلات الجلد المحتملة.

وفقاً للأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية (American Academy of Dermatology)، يجب غسل الوجه مرتين فقط في اليوم (وبعد التعرق الشديد).

6. الحلاقة تجعل الشعر ينمو بسرعة أكبر

بغض النظر عن أي مكان في الجسم، فإن حلاقة الشعر لا تجعله ينمو بسرعة وكثافة أكبر. في الواقع، أفادت دراسة قديمة أُجريت عام 1928 بأن الجينات هي ما يتحكم بسرعة نمو الشعر وكثافته، وأن الحلاقة لم يكن لها أي تأثير في نمو الشعر لأنها تزيل الجزء الميت من الشعر، وليس الجزء الحي تحت سطح الجلد (البصيلة). يفتقر الشعر المحلوق للرأس المستدق الذي يظهر في نهايات الشعر غير المحلوق، ما يعطي انطباعاً بالخشونة، بينما قد يبدو الشعر أكثر كثافة لأن الشفرة تقص الشعر من الجزء الأكثر سمكاً.

7. المكياج اليومي ضار بالبشرة

في الواقع ليس المكياج بحد ذاته، ولكن إهمال إزالته بشكلٍ صحيح قبل الذهاب إلى السرير هو الذي يضر البشرة. يجب أن تتاح للجلد فرصة لتنفس الأوكسجين. في النهار، تحتوي مستحضرات التجميل الحديثة على مرشحات للأشعة فوق البنفسجية وخصائص مرطبة ووقائية مفيدة يمكن أن تحمي البشرة من التأثير العدواني للبيئة.

8. معجون الأسنان يعالج البثور

يعتقد البعض أن معجون الأسنان يمكنه قتل بكتيريا البثور، إلّا أنه في الواقع يترك بشرتهم حمراء ومتهيجة.

ليس من الجيد وضع معجون الأسنان على البثور لأنه يحتوي على بعض المكونات التي يمكنها أن تزيد من انتشار البثور، مثل المنثول الذي يسبب تهيج الجلد ويزيد الالتهاب، كما يمكن أن يسبب معجون الأسنان جفاف الجلد، فإذا أصبحت بشرتك جافة جداً بسبب استخدام معجون الأسنان، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور المزيد من حب الشباب.

اقرأ أيضاً: دليلك لاختيار معجون الأسنان الصحي الملائم لك

إذاً، عندما يتعلق الأمر بروتين جمالك، لا بُدَّ من اتخاذ خيارات أكثر استنارة وعقلانية، كي لا تقع ضحية للادعاءات الكاذبة أو التسويق المضلل.