دراسة جديدة: للبيئة دور مهم في تطور الطيور إلى مائية وبرية

شكل ثلاثي الأبعاد لهيكل عظمي مكتمل تقريباً يمثل مجموعة الطيور البرية. الصورة: غييرمو نافالون

هناك أكثر من 10 آلاف نوع من الطيور على كوكب الأرض، وبقدر ما هي جميلة، فإنها معقدة من الناحية البيئية والهيكلية. جذور كل هذا التنوع عميقة، ومن المرجح أنها بدأت خلال فترة الانقراض الجماعي قبل 66 مليون سنة، بعد أن ضرب كويكب الأرض وأدى لانقراض الديناصورات.

يقول عالم الحفريات القديمة من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة، غييرمو نافالون، في مقابلة مع مجلة العلوم للعموم: “نتجت معظم الطيور التي نراها اليوم عن التغيرات التطورية الجذرية التي شهدتها الأرض بعد انقراض الديناصورات، حيث استعادت الطيور عافيتها بسرعة كبيرة خلال أول 10 ملايين سنة أو نحو ذلك”.

انفصال الطيور إلى مائية وبرية بعد الانقراض الجماعي

يُعتقد أن انفصال الطيور إلى مائية وبرية قد حدث بعد هذا الانقراض الجماعي. وفقاً لنافالون، فقد تحسن فهمنا لتطور الطيور هذا بفضل التكنولوجيا الحديثة، وغالباً ما يقتصر تركيز الدراسات التي تُجرى في هذا الصدد على بعض السمات أو بعض أجزاء الجسم التي تعتبر مهمة من الناحية التطورية، مثل المنقار أو القدمين.

في دراسة نُشرت مؤخراً في مجلة نيتشر، حلل نافالون وعالم الحفريات روجر بنسون وفريقهما الهياكل العظمية لأكثر من 200 نوع من الطيور الحديثة باستخدام تكنولوجيا التصوير ثلاثي الأبعاد ووجدوا تبايناً كبيراً في تطورها. تسلّط هذه الاختلافات التطورية المذهلة بين الطيور المائية والطيور البرية (مثل التغيرات التي طرأت على المنقار لتسهيل اصطياد الأسماك بالنسبة للطيور المائية) الضوء على الدور المهم الذي تؤديه البيئة في تشكيل سمات الحيوانات.

يقول نافالون: “الطيور صغيرة الحجم وثابتة نسبياً من الناحية الشكلية، فهي لم تمر بتطور جذري كالذي حدث مع السحالي، حيث تمتلك معظمها زوجين من الأجنحة والأرجل”. هذا الاتساق ضروري لمثل هذه الدراسة نظراً لأنها اعتمدت على المورفولوجيا (الخصائص الهيكلية) ثلاثية الأبعاد لمعرفة شكل الطيور في الماضي.