أول مهمة قمرية خاصة لسبيس إكس ستحمل طاقماً مكوناً بالكامل من المدنيين

أول مهمة قمرية خاصة لسبيس إكس ستحمل طاقماً مكوناً بالكامل من المدنيين
يضع عمال اللمسات الأخيرة على نموذج أولي للمركبة الفضائية "ستارشيب" قبل وصول الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، إيلون ماسك، للاطلاع على التقدم الذي تم إحرازه في الشروع عام 2019. جوناثان نيوتن/ واشنطن بوست عبر غيتي إميدجيز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لقد مر نصف قرن منذ أن دار البشر حول القمر آخر مرة، لكن سبيس إكس تخطط للعودة للقيام برحلة حول مدار القمر العام المقبل. كان إيلون ماسك والملياردير الياباني يوساكو مايزاوا قد أعلنا عام 2018 عن أول رحلة خاصة ومدنية بحتة إلى مدار القمر، حيث أُشيع حينها أن مايزاوا قد اشترى جميع مقاعد الرحلة القادمة على متن مركبة ستارشيب التابعة لشركة سبيس إكس الفضائية، والتي كانت لا تزال قيد التطوير. وجّه مايزاوا دعوة مفتوحة للمسافرين المحتملين من جميع أنحاء العالم العام الماضي، وقد نشر مؤخراً قائمة رسمية بأسماء من سيرافقه.

مشاهير إلى القمر

وفقاً لما نشره مايزاوا، ستضم قائمة الركاب الثمانية الذين سيرافقوه (ستجد السير الذاتية لهم جميعاً على موقع مشروع بعثة السياحة القمرية “ديرمون”، والذي أنشأه مايزاوا) مغني الراب تشوي سيونغ هيون- المعروف أيضاً باسم “توب” من فرقة بيغ بانج الموسيقية الكورية الجنوبية- ومنسق الموسيقى ستيف أوكي، والمصور الأميركي تيم وود الذي يملك قناة اليوتيوب “إفريدي أسترونت” (Everyday Astronaut)، وصانعا الأفلام المهتمين بالأرض بريندان هول وكريم إليا، والمصورة الأيرلندية ريانون آدم، والممثل الهندي ديف جوشي، والمصمم ومؤسس إحدى المؤسسات غير الربحية ييمي إي دي. سيكون هناك أيضاً مسافران بديلان للرحلة: المتزلجة الحائزة الميدالية الذهبية الأولمبية كايتلين فارينغتون والراقصة ميو.

اقرأ أيضاً: سبيس إكس تنظم أولى رحلاتها السياحية للفضاء

مشروع ديرمون

مشروع مايزاوا، الذي يُدعى “ديرمون” (dearMoon)، هو عبارة عن رحلة لمدة 6 أيام في مدار القمر تهدف لإلهام الأعمال الفنية والمهن الخاصة بركابها لتعزيز الابتكار في مجالات تخصصهم. يدعي مايزاوا أنه تلقى أكثر من مليون طلب للمشاركة في الرحلة من 249 دولة ومنطقة عبر العالم بعد توجيه دعوته المفتوحة للمشاركة بها.

في حين أن هذه الرحلة ستكون الأولى من نوعها من نواحٍ عدة، إلا أنها ليست المغامرة الأولى لمايزاوا في الفضاء. فقد وصل مايزاوا إلى محطة الفضاء الدولية العام الماضي في زيارة استمرت 12 يوماً وثقها في سلسلة من مقاطع الفيديو على اليوتيوب. كما لن تكون هذه الرحلة الوحيدة التي يذهب فيها فريق من غير المتخصصين إلى الفضاء، فقد سبق وأن سافر طاقم مكون من 4 أشخاص إلى مدار الأرض أيضاً على متن مهمة أخرى لسبيس إكس العام الماضي.

اقرأ أيضاً: شاهد: قمر اصطناعي جديد من سبيس إكس والهدف منه تعقب الكواكب الخارجية لناسا

من المقرر مبدئياً إطلاق رحلة سبيس إكس/ديرمون في وقت ما من العام المقبل على متن صاروخ ستارشيب الضخم الذي يبلغ ارتفاعه 50 متراً، والذي يخطط ماسك لاستخدامه يوماً ما لتحقيق هدفه النهائي المتمثل بالوصول إلى المريخ. على الرغم من أن صاروخ ستارشيب لم يحلق منذ مايو/ أيار عام 2021، إلا أن سبيس إكس تتطلع إلى اختباره في وقت لاحق من هذا الشهر قبل رحلة ديرمون المقررة العام المقبل. تعتمد وكالة ناسا أيضاً على صاروخ ستارشيب في خططها المتعلقة بالقمر، وتنوي استخدامه للوصول إلى القطب الجنوبي للقمر كجزء من مشروع أرتميس الجاري في وقت ما في عام 2025 أو 2026.

بالطبع، لا يمكن أخذ جميع هذه المواعيد المحددة على محمل الجد، إذ تُعرف المخططات الزمنية لماسك بأنها مفرطة في التفاؤل.