تجارب سلطان النيادي في الفضاء: كيف يمكن أن تفيد البشرية؟

حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

أُجريت نحو 3000 تجربة علمية في محطة الفضاء الدولية خلال الـ 21 عاماً الماضية، وفي الربع الأخير من عام 2023، سيكون رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي قد شارك في إجراء نحو 250 تجربة بالتعاون مع رواد الفضاء الآخرين، فما هذه التجارب وما النتائج المتوقعة منها؟

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى سلطان النيادي في أول مهمة فضائية طويلة الأمد لرائد فضاء عربي

مجالات التجارب التي يُجريها سلطان النيادي بمحطة الفضاء الدولية

تهدف التجارب التي تجريها محطة الفضاء الدولية في عام 2023 إلى إيجاد حلول لتحسين تجربة رواد الفضاء من حيث الصحة وكفاءة المركبات الفضائية تمهيداً للرحلة إلى القمر، بالإضافة إلى تحسين الحياة على الأرض. وتضم مجالات التجارب الموجودة في جدول أعمال رائد الفضاء سلطان النيادي ما يلي:

1. علاج أمراض القلب والأوعية الدموية

تهتم هذه الأبحاث بدراسة نظام القلب والأوعية الدموية وشبكة توصيل الأوكسجين في الجسم، من أجل تطوير علاجات تُبطئ شيخوخة الأوعية الدموية وتحسّن نوعية الحياة على الأرض.

واحدة من التجارب الموكلة إلى الرائد سلطان النيادي بهذا الاختصاص هي دراسة كاردينال هارت 2.0 (Cardinal Heart 2.0) التابعة لجامعة ستانفورد، وهي تجربة تُقيّم تأثير الأدوية السريرية على خلايا القلب في الفضاء، وتساعد على وقاية رواد الفضاء من الإصابة بأمراض القلب، وتدفع عجلة تطوير علاجات أمراض القلب والأوعية الدموية لدى المرضى على الأرض نحو الأمام.

2. علاج آلام الظهر

تشكّل آلام الظهر مشكلة شائعة لرواد الفضاء وسكان الأرض، ويمكن لنتائج هذه الأبحاث أن تفيد في اتخاذ تدابير مضادة لتقليل إصابات العمود الفقري في الفضاء، وتحسين صحة العمود الفقري لدى البشر بشكلٍ عام.

3. دراسة التقنيات والأجهزة الجديدة

تسهم هذه الأبحاث في تطوير التقنيات المستقبلية التي ستُستخدم في استكشاف الفضاء السحيق، وتوفّر البيئات الخارجية والداخلية لمحطة الفضاء الدولية مختبرات مثالية لفحص تقنيات المركبات الفضائية الجديدة، حيث تؤثّر الجاذبية الصغرى في مجموعة متنوعة من العمليات الفيزيائية ومنها:

• تكوين البلورات.
  • خلط السوائل.
  • فصل الغاز عن السائل.
  • الترموديناميك وانتقال الحرارة.
  • التصلب.
  • الاحتراق.

وهذه الآثار ستسهم في صناعة مواد وأجهزة تقنية أكثر كفاءة للسفر عبر الفضاء وبناء الأقمار الصناعية وغيرها من الأجهزة المعقدة.

4. علم التخلّق (Epigenetics)

يدعى أيضاً مجال ما فوق المورثات، وهو العلم الذي يركّز على تأثير العوامل البيئية على نشاط الجينات دون تغيير تسلسل الحمض النووي. ولهذا المجال العلمي تطبيقات واسعة تتراوح بين تطوير الطب الشخصي وصولاً إلى فهم أسرار تفاعل الإنسان مع بيئته.