تلسكوب جيمس ويب الفضائي يرصد أدلة على وجود نجم نيوتروني جديد

4 دقيقة
مزيج من صورة التقطها تلسكوب هابل الفضائي للمستعر الأعظم 1987 أيه والمصدر المضغوط للأرغون. الضوء الأزرق الخافت في الوسط هو الانبعاث من المصدر المضغوط الذي اكتشفه العلماء باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي. يوجد الحطام النجمي الذي يحتوي على النسبة الأكبر من الكتلة حول مصدر الضوء. "سلسلة اللآلئ" الداخلية اللامعة هي الغاز في الطبقات الخارجية للنجم، الذي أُطلق قبل نحو 20 ألف سنة قبل الانفجار النهائي للمستعر. يصطدم الحطام السريع الحركة الآن بالحلقة، ما يفسر وجود البقع المضيئة. توجد حلقتان خارجيتان خارج الحلقة الداخلية، ويُفترض أنهما تشكّلتا بسبب عملية تشكيل الحلقة الداخلية نفسها. والنجوم اللامعة على يسار الحلقة الداخلية ويمينها لا علاقة لها بالمستعر الأعظم. كاميرا الحقل العريض 3 في تلسكوب هابل الفضائي/مطياف الأشعة تحت الحمراء القريبة في تلسكوب جيمس ويب الفضائي/يوسيفين لارشون

من المحتمل أن علماء الفلك تمكنوا أخيراً من رصد جرم سماوي صعب المنال حاول العلماء رصده مدة 37 عاماً باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وحلوا لغز حدث موت نجمي في الوقت نفسه. اكتشف هؤلاء أكثر دليل معروف رصانة على وجود نجم نيوتروني في بقايا أحد أشهر المستعرات العظمى في الفضاء.

أدّى هذا الانفجار النجمي الهائل إلى تشكّل كمية كبيرة من الحطام لدرجة أن تفحّص بقاياه استغرق عدة سنوات وتطلب استخدام أحد أكثر التلسكوبات الفضائية المطورة فعالية على الإطلاق. فُصّلت النتائج الجديدة في دراسة نُشرت بتاريخ 22 فبراير/شباط 2024 في مجلة ساينس (Science)، وهي تسهم في تقدّم دراسة أحداث الموت السماوية الدراماتيكية.

قال عالم الفيزياء الفلكية في كلية لندن الجامعية والمؤلف المشارك للدراسة، مايك بارلو، في بيان صحفي: “وجود نجم نيوتروني في هذا الحطام هو لغز عجز العلماء عن حله خلال مدة تجاوزت 30 عاماً، ومن المثير أننا تمكنا من حله الآن”.

اقرأ أيضاً: شاهد صورة جديدة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي لسديم مذهل

ما هي المستعرات العظمى؟

المستعرات العظمى هي انفجارات تموت فيها أضخم النجوم في الكون المعروف. تحدث هذه الانفجارات في النجوم التي تبلغ كتلتها 8-10 أضعاف من كتلة الشمس، ما يعني أن انهيار الغازات والطاقة في هذه النجوم على نفسها قد يستغرق سنوات. يمكن أن تنتهي آخر المراحل الأولية من حدث الموت في غضون ساعات قليلة، لكن سطوع الانفجار يبلغ ذروته عموماً في غضون بضعة أشهر. الأهم من ذلك هو أن المستعرات العظمى تمثّل وسيلة يمكن أن يستخدمها العلماء لدراسة عملية فلكية مهمة للغاية على نحو فوري. تملأ هذه الانفجارات الفضاء بالحديد والسيليكون والكربون والأوكسجين، وهي العناصر التي تتشكّل منها النجوم والكواكب، علاوة على أنها تشكّل الجزيئات التي تشكّل بدورها الكائنات الحية.

نظر الفريق في الدراسة الجديدة في مستعر أعظم يحمل اسم “1987 أيه” (1987A). انفجر هذا المستعر الأعظم المعروف على بعد 160 ألف سنة ضوئية من الأرض في مجرة سحابة ماجلان الكبرى. ورُصد الضوء الناجم عنه في الأرض في فبراير/شباط 1987، بينما وصل سطوعه إلى ذروته في شهر مايو/أيار من العام نفسه. كان هذا أول مستعر أعظم تمكن رؤيته بالعين المجردة منذ مستعر كيبلر الأعظم الذي انفجر في عام 1604.

قال بارلو: “المستعرات العظمى هي المصادر الرئيسية للعناصر الكيميائية التي تسمح بتشّكل الحياة، ما يعني أن تطوير نماذج دقيقة لتوصيفها ضروري. لا يوجد جسم آخر قريب جداً تشكّل حديثاً مثل النجم النيوتروني في المستعر الأعظم 1987 أيه. وسنتمكن من رصده في المستقبل لأن المواد المحيطة به آخذة في التوسّع”.

صورة التقطتها كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة في تلسكوب جيمس ويب في عام 2023 (على اليسار). تحسّس مطياف الدقة المتوسطة في أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة ضوء الأرغون الوحيد التأيّن (الأرغون 2) (أعلى اليمين). بينما تحسس مطياف الأشعة تحت الحمراء القريبة ضوء الأرغون المتعدد التأين (أسفل اليمين). يبيّن المطيافان إشارة قوية من مركز بقايا المستعر الأعظم، ما دفع الفريق العلمي للاعتقاد بوجود مصدر إشعاع مرتفع الطاقة هناك، وهو نجم نيوتروني على الأرجح. حقوق الصورة: وكالة ناسا، وكالة الفضاء الأوروبية، وكالة الفضاء الكندية، معهد مراصد علوم الفضاء، كلوس فرانسون (جامعة ستوكهولم)، ميكاكو ماتسورا (جامعة كارديف)، مايك بارلو (كلية لندن الجامعية)، باتريك كافانا (جامعة مينوث)، يوسيفين لارشون (المعهد الملكي للتكنولوجيا).

يُعد المستعر الأعظم 1987 أيه أيضاً من المستعرات العظمى ذات الانهيار المركزي، ما يعني أن بقاياه المضغوطة يمكن أن تشكّل نجماً نيوترونياً أو ثقباً أسود. يشير وجود بعض الجسيمات دون الذرية الصغيرة للغاية الصادرة عن المستعر الأعظم، التي تسمى “النيوترينوات”، إلى احتمالية تشكّل نجم نيوتروني في بقايا هذا المستعر الأعظم. مع ذلك، لم يتمكن العلماء خلال الأربعين عاماً تقريباً منذ اكتشاف المستعر 1987 أيه من التحقق إن بقي هذا النجم النيوتروني أو انهار مشكلاً ثقباً أسود. وغطّى الغبار الناجم عن الانفجار هذا النجم.