ظاهرة مرعبة: ثقب أسود حديث الاكتشاف يبتلع نجماً بحجم الشمس

صورة بصرية للمجرة التي وقع فيها الحدث الجديد، مأخوذة من البيانات المؤرشفة لتلسكوب المسح البانورامي ونظام الاستجابة السريعة (PanSTARRS). يظهر موقع الجسم، الذي عُثر عليه بالأشعة السينية، في مكان ما داخل الدائرة البيضاء، وهو بحجم رأس الدبوس عندما يكون على بعد 100 متر. يظهر أيضاً موضع انفجار نجمي عمره عامين. دانيال ماليساني/ تلسكوب المسح البانورامي ونظام الاستجابة السريعة (PanSTARRS)

تمكّن علماء الفلك من اكتشاف وحش فضائي مظلم وجائع. يلتهم الثقب الأسود المكتشف حديثاً، الذي يسمَّى "سويفت جيه 0230" (Swift J0230)، تدريجياً أجزاء ضخمة من نجم يشبه شمسنا إلى حد كبير. في كل مرة يقترب فيها هذا النجم من الثقب الأسود، يفقد كتلة تعادل 3 أضعاف كتلة الأرض. وُصفت النتائج في دراسة نُشرت في 7 سبتمبر/ أيلول في مجلة نيتشر أسترونومي (Nature Astronomy).

ثقب أسود جائع على بعد 500 سنة ضوئية

ظهر وميض أشعة سينية ساطعة تبدو كأنها تنبعث من مركز مجرة قريبة تُسمَّى "2 ماس إكس جيه 02301709+2836050" (2MASX J02301709+2836050)؛ ما دفع فريقاً من علماء الفلك في جامعة ليستر إلى دراستها. تبعد هذه المجرة نحو 500 مليون سنة ضوئية عن مجرة درب التبانة، واكتُشف الثقب الأسود رسمياً عبر أداة جديدة طورها العلماء في مرصد نيل غيريلز سويفت (Neil Gehrels Swift Observatory) التابع لوكالة ناسا.

أجرى الفريق مزيداً من عمليات مراقبة هذا الثقب الأسود، ووجد الباحثون أنه بدلاً من أن يتلاشى كما كانوا يتوقعون، فإنه يستمر بالتوهج مدةً تتراوح بين 7 إلى 10 أيام قبل أن ينطفئ فجأة ويكرر هذه العملية كل 25 يوماً تقريباً.

اقرأ أيضاً: العملاق الجميل: اكتشاف وتصوير أول ثقب أسود في قلب مجرتنا درب التبانة

تقول المؤلفة المشاركة في الدراسة وعالمة الفيزياء الفلكية بجامعة ليستر، كيم بيج (Kim Page)، في بيان صحفي: "نظراً إلى أننا وجدنا هذا الثقب الأسود في غضون بضعة أشهر من تفعيل أداة البحث عن الظواهر العابرة الجديدة، فإننا نتوقع وجود الكثير من الأجسام المماثلة".

ووفقاً للفريق، لوحظ سلوك مماثل في الانفجارات شبه الدورية والظواهر النووية الدورية. عندما يدور النجم بالقرب من الثقب الأسود، يبدأ الثقب الأسود بتفتيت المواد التي يتكون منها هذا النجم. يمكن أن تختلف الثقوب السوداء من حيث مدى تكرار حدوث الانفجارات ونوع الانبعاثات الشعاعية التي تصاحبها، سواء أكانت في شكل أشعة سينية أم ضوء بصري. يتراوح انتظام انبعاثات الثقب الأسود سويفت جيه 0230 (Swift J0230) بين هذين النوعين من الانفجارات؛ ما يشير إلى أنه يمكن أن يشكل حلقة الوصل المفقودة بين الانفجارات ذات الطبيعة شبه الدورية والانفجارات النووية الدورية.

قبل الانفجار، لا تُمكن رؤية أي تأثيرات، وبعد الانفجار، تُمكن رؤية تغيرات واضحة. صور الأشعة السينية للموقع نفسه في السماء قبل انفجار سويفت جيه 0230 (على اليسار) وبعده (على اليمين)، التُقطت هذه الصور باستخدام تلسكوب الأشعة السينية الموجود على متن القمر الصناعي سويفت (Swift). حقوق الصورة: فيل إيفانز (جامعة ليستر)/ القمر الصناعي سويفت التابع لوكالة ناسا
قبل الانفجار، لا تُمكن رؤية أي تأثيرات، وبعد الانفجار، تُمكن رؤية تغيرات واضحة. صور الأشعة السينية للموقع نفسه في السماء قبل انفجار سويفت جيه 0230 (على اليسار) وبعده (على اليمين). التُقطت هذه الصور باستخدام تلسكوب الأشعة السينية الموجود على متن القمر الصناعي سويفت (Swift). حقوق الصورة: فيل إيفانز (جامعة ليستر)/ القمر الصناعي سويفت التابع لوكالة ناسا

يقول المؤلف المشارك في الدراسة وعالم الفلك بجامعة ليستر، فيل إيفانز (Phil Evans)، في بيان صحفي: "هذه المرة الأولى التي نرى فيها ثقباً أسود صغير الكتلة يلتهم نجماً يشبه الشمس ويفتته بصورة متكررة. تُعد أحداث اضطرابات المد والجزر المتكررة والجزئية اكتشافاً جديداً تماماً، ويبدو أنها تنقسم إلى نوعين: الانفجارات التي تحدث كل بضع ساعات، وتلك التي تحدث مرة في كل عام تقريباً، ويشير هذا النظام الجديد من الظواهر الفلكية إلى وجود نمط يتوسط النوعين السابقين. وعند تحليل البيانات والأرقام، نجد أن الأجسام التي توجد في هذا النظام الجديد تندرج ضمن هذا النمط".

انفجارات سويفت جيه 0230

استخدم الفريق النماذج المقترحة لهاتين الفئتين من الأحداث لاستخدامها بوصفها دليلاً ومرجعاً في أثناء إجراء الدراسة. توصل الباحثون إلى أن انفجارات سويفت جيه 0230 (Swift J0230) تمثل وجود نجم بحجم الشمس في مدار بيضاوي الشكل حول ثقب أسود منخفض الكتلة يقع في وسط مجرته.

عندما يقترب مدار هذا النجم من الثقب الأسود، يتأثر بجاذبيته القوية، ونتيجة لذلك؛ يمتص الثقب مادة تعادل 3 أضعاف كتلة الأرض من الغلاف الجوي للنجم؛ إذ ترتفع درجة حرارة هذه المادة في أثناء اندفاعها نحو الثقب الأسود. تصل درجة الحرارة الشديدة إلى نحو 2 مليون درجة مئوية وتطلق موجة من الأشعة السينية التي اكتشفها القمر الصناعي سويفت للمرة الأولى.