كيفية مشاهدة مذنّب «ليونارد» أكثر مذنبات هذا العام سطوعاً

مذنب ليونارد
حقوق الصورة: هانس/ بيكساباي.

(تحديث 7 ديسمبر/كانون الأول 2021): سيكون مذنب ليونارد في النقطة الأقرب له إلى الأرض (على بعد 33.8 مليون كيلومتر تقريباً) في 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري. أفضل الأوقات لمشاهدة المذنب هي في الصباح، ولكن سطوعه لا يمكن التنبؤ به، ومن المحتمل أن تكون أيام السطوع الأكبر قد مضت. بعد 17 ديسمبر/كانون الأول، ستكون الأوقات الأفضل لمراقبته هي خلال المساء. بحلول شهر يناير/كانون الثاني، لن يعود المذنب مرئياً في أميركا الشمالية. يمكنك رؤية بعض الصور التي التقطت الأسبوع الماضي للمذنب هنا.

يُفترض أن يكون مرور مذنب «ليونارد»، والذي يُتوقع أن يكون أسطع مذنب هذا العام، أحد الأحداث التي يجب عليك متابعتها. ظل نور القمر يطغى على هذا المذنب، نظراً لأن سطوعه أكبر بكثير. نُشرت تقارير متضاربة على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية تفيد بأن المذنب ربما يكون قد تفتت. لا تخف: لا يزال مذنب ليونارد موجوداً وكان ساطعاً بما يكفي ليكون مرئياً بالنسبة للكاميرات ومن خلال التلسكوبات يوم الخميس الماضي، ومن المفترض أن يظل ساطعاً بدرجة كافية لتتمكن من رؤيته خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ما هي المذنبات؟

عندا تشكّلت المجموعة الشمسية، بقيت بعض الصخور وقطع الجليد تهيم في الأرجاء ولم تجذبها الكواكب أو الشمس، وأصبحت مذنّبات وهي حالياً تتخذ مداراً حول نجمنا. تتراوح أقطار هذه الأجرام السماوية من بعض الكيلومترات إلى عشرات الكيلومترات. وعندما تقترب هذه الصخور العائمة من الشمس، ترتفع درجة حرارتها بما يكفي لتصدر الغازات والغبار، مما يترك خلفها الأثر المألوف الذي نراه في السماء.