ماذا سيحدث لو لم يدر القمر حول الأرض؟

حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

تخيل معي: قوة غامضة تخرج القمر من مداره، أو عالم مجنون يرسل أسلحة نووية لتفجير القمر؟ هي سيناريوهات تناسب أفلام الخيال العلمي، تحمل ضمنها الكثير من الدراما والإثارة. ولكن أياً منها لن يتمكن من مقاربة النتائج الكارثية لاختفاء القمر، فهو يؤثر على حياتنا أكثر مما تعتقد، ولن يبقى شيء على حاله، وربما لن يعود لنا نحن كبشر وجود على الإطلاق. فماذا سيحدث لو لم يعد هناك قمر يدور حول الأرض؟

1.   الليالي المظلمة

في أول ليلة لاختفاء القمر ستلاحظ الظلام الحالك، إذ يعد القمر ثاني أكبر الأجسام المضيئة في سمائنا بعد الشمس، ويتوهج القمر المكتمل أكثر بنحو 14000 ضعف من الجسم المضيء التالي وهو كوكب الزهرة. قد تكون السماء الخالية من أي جسم مضيء مناسبة للفلكيين للاستمتاع برؤية الفضاء، لكنها لا تناسب بعض الكائنات الليلية التي تعتمد على الضوء للاصطياد أو التكاثر.

اقرأ أيضاً: أخيراً: اكتشاف سبب سطوع كوكب الزهرة

وفقاً لدراسة نُشرت في دورية “علم البيئة الحيوانية” (Journal of Animal Ecology)، يمكن للغياب المفاجئ للقمر أن يربك بعض الحيوانات، فتزداد أعداد بعض الأنواع النادرة على حساب الشائعة. على سبيل المثال طائر البوم الذي يعتمد على ضوء القمر في الليل لصيد القوارض، حيث تختبئ القوارض بوجود ضوء القمر الساطع، لكن في غيابه ستزداد أعدادها بشكل كبير.

2.   تراجع المد والجزر

ربما رأيت خلال عطلتك على الشاطئ ارتفاع منسوب مياه البحر وانخفاضه على مدار اليوم، هذا ما يُعرف بالمد والجزر. يسمى تعاقب المد مع الجزر في اليوم الواحد بدورة المد والجزر اليومية. يحدث المد والجزر بتأثير جاذبية القمر بشكل رئيسي بالإضافة لجاذبية الشمس. لكن على الرغم من أن جاذبية الشمس على الأرض تفوق جاذبية القمر بنحو 178 مرة، فإن القمر يؤدي الدور الأهم في الظاهرة.

تتسبب قوة سحب الجاذبية للقمر بانتفاخ المحيطات في الجانب المقابل للقمر والوجه الأبعد عنه، وهذا ما يُدعى بالمد المرتفع، بينما في النقاط المنخفضة يحدث المد المنخفض أو الجزر. بالنسبة للوجه البعيد عن القمر، يحدث المد فيه لأن قوة المد والجزر هي قوة تفاضلية، أي أنها تأتي من الاختلافات في الجاذبية على سطح الأرض.

بدون القمر، سيصبح المد والجزر أقل بنحو 50-75% مرة مما هو عليه بوجود القمر، بحيث تتولى الشمس لوحدها المهمة. فما تأثير ذلك؟

تراجع المد والجزر
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Siberian Art

3.   اختلال توازن النظام البيئي الساحلي

يوجد نظام بيئي كامل في منطقة المد والجزر، وبالتالي سيؤدي تراجع المد والجزر بما يزيد على الثلثين إلى تدمير النظم البيئية الساحلية، وتعطيل تدفق الطاقة والمعادن والمياه والموارد الأخرى. تفقد بعض الكائنات البحرية والبرية موائلها، أو تفقد مغذياتها، ما يزيد من المنافسة بين الكائنات ويعرضها لخطر الانقراض. على سبيل المثال:

• تعتمد العديد من أنواع السرطانات والقواقع والبرنقيل وبلح البحر ونجوم البحر وعشب البحر والطحالب على حركة المد والجزر يومياً من أجل البقاء، وبدورها تغذّي هذه النظم البيئية الطيور المهاجرة والمحلية والثدييات البرية مثل الدببة والراكون والغزلان.
  • تضع السلاحف البحرية بيضها وتفقس بالتزامن مع المد والجزر، وفي غياب المد والجزر ستتعطل قدرتها على التكاثر ووضع البيض.
  • ربط الباحثون بين اكتمال القمر وإطلاق الشعاب المرجانية في الحاجز المرجاني العظيم ملايين البويضات وأكياس الحيوانات المنوية في دقائق معدودة، ما يهدد بقاءه.

4.   طول اليوم

وفقاً لنماذج الكمبيوتر، كان اليوم الأرضي نحو 6 ساعات فقط قبل 4.5 مليار سنة، لكن حركة الأرض تباطأت حتى 24 ساعة نتيجة استنزاف القمر للطاقة من زخم دوران الأرض. دون وجود القمر، ستدور الأرض بشكل أسرع، وقد نعيش آلاف الأيام في العام الواحد.