في يومه العالمي الأول: إليك بعض الحقائق المثيرة حول النمر العربي

3 دقيقة
في يومه العالمي الأول: إليك بعض الحقائق المثيرة حول النمر العربي
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Shammi D. Fernando
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عام 2022، حددت الهيئة الملكية لمحافظة العلا في المملكة العربية السعودية (RCU) يوم 10 فبراير/شباط يوماً للنمر العربي، وفي يونيو/حزيران 2023 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع اليوم ذاته يوماً عالمياً للنمر العربي.

وبمناسبة أول احتفال بهذا اليوم العالمي، تُنظّم أمانة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية مسير كات ووك (Catwalk)، في حديقة الملك فهد المركزية ضمن فعاليات يوم النمر العالمي في 10 فبراير 2024، حيث يمكن للمشاركين إظهار تضامنهم وتقديرهم لهذا الحيوان المهدد بالانقراض. وفي هذه المناسبة، نقدّم لك في هذا المقال حقائق قد لا تعرفها من قبل عن النمر العربي، فتابع معنا.

النمر العربي

النمر العربي (Panthera pardus nimr) من عائلة السنوريات (Felidae)، هو أحد أنواع النمور وأصغرها. يعيش في شبه الجزيرة العربية، ويقطن في المناطق الجبلية وعلى التلال والتضاريس الجبلية الوعرة، ونادراً ما يتواجد في السهول المفتوحة أو الصحاري أو الأراضي المنخفضة الساحلية، حيث شوهد في السعودية في جبال الحجاز وجبال عسير، ورُصِد في سلسلة جبال الحجر وظفار في عُمان، وفي مرتفعات اليمن، ومنطقة النقب في فلسطين. 

يمكن تمييزه عن الأنواع الأخرى من النمور الإفريقية والفارسية بحجمه الصغير، بالإضافة إلى أنه يمتلك فراءً أخف وأقصر مقارنة بأقاربه، ويتنوع في لونه بين الأصفر الشاحب إلى الذهبي الغامق، أو البني المصفر، أو الرمادي، بالإضافة إلى تشكيلات وردية من بقع سوداء اللون تحيط ببقعة داكنة. ومع ذلك، فهو أكبر قط في شبه الجزيرة العربية.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Vladimir Turkenich
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Vladimir Turkenich

يمكن التمييز بين جنسي النمر العربي بالحجم، إذ غالباً ما يكون الذكور أكبر حجماً وأثقل وزناً من الإناث، حيث يتراوح وزن الذكر البالغ بين 37-90 كيلوغراماً ويصل طوله إلى 182-203 سنتيمترات، بينما تزن الإناث ما بين 20-30 كيلوغراماً ويتراوح طولها ما بين 160-192 سنتيمتراً.

اقرأ أيضاً: كيف تتوزع الألوان على فراء القطط؟

التزاوج والمسكن

يعيش النمر العربي منفرداً ويحدد منطقته بالبول أو البراز، وعلامات المخالب على الأشجار، ويعمّر حتى 12-15 عاماً. في المقابل، يمكن لأنواع النمور الأخرى أن تبلغ 23 عاماً. يصل إلى مرحلة النضج الجنسي خلال 2-2.5 سنة، ويمكنه التزاوج على مدار العام، لكن نشاطه يزداد خلال موسم الأمطار. وتتراوح مدة حمل الإناث ما بين 95-96 يوماً، وتلد في كل حمل 1-4 أشبال.

النظام الغذائي وسلوك الصيد

النمر العربي كائن ليلي ولكن من الممكن رؤيته في بعض الأحيان في وضح النهار. وعلى الرغم من صغر حجمه، فإنه مثل سائر أقربائه حيوان مفترس يقتات على مجموعة متنوعة من الطرائد، حيث يخزن الكبيرة منها في المخابئ والأوكار. ومن أهم هذه الفرائس:

  • الغزال العربي: وهي الفريسة المفضلة لديه بسبب حجمها وتوافرها.
  • القواع الصحراوي: أحد أفراد فصيلة الأرانب.
  • الوبر الصخري أو الأرانب الصخرية: وهو حيوان ثديي يشبه الأرنب في شكله، إلّا أنه ليس من القوارض، بل إن أقرب أقاربه الأحياء هي في الواقع الفيلة وخراف البحر.
  • النيص: من القوارض، لكن تغطيه الأشواك، لذا يصطاده النمر العربي فقط عندما لا تتوفر فرائس أخرى.
  • القنفذ الإثيوبي.
  • الوعل النوبي.
  • القوارض الصغيرة: مثل الفئران، والطيور عندما تكون الفرائس الأخرى نادرة.
  • الحشرات: في حالات نادرة مثل خنافس الروث.

بفضل شكل جسمه الرشيق وقوة أطرافه، يمتلك مهارات عالية في الصيد وتقنيات خاصة مثل:

  • المطاردة: يتمتع بقوة بدنية عالية تمكّنه من الركض السريع والالتفاف.
  • نصب الكمائن: للنمر العربي حواس قوية تساعده على التمويه باستخدام محيطه للاختباء في الأشجار والأعشاب الطويلة، في انتظار وصول الفريسة إلى مسافة قريبة قبل الانقضاض.
  • الصيد الانفرادي: يعتمد النمر العربي على نفسه فقط في اصطياد الفريسة وتأمينها، وليس مع قطيع أو أفراد آخرين.

اقرأ أيضاً: تعرّف على الحالة الغريبة للقطط البرية المهددة بالانقراض وشجرة الفاكهة المختفية

ما الذي يجعل النمر العربي مهدداً بالانقراض؟

أدرج الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة النمر العربي ضمن قائمة الحيوانات المهددة بشدة بالانقراض منذ عام 1996، حيث يُعتقد بوجود أقل من 200 فرد بري في مناطق متفرقة من شبه الجزيرة العربية.

يمكن أن يُعزى هذا الانخفاض للنوع في المملكة العربية السعودية وخارجها إلى مجموعة متنوعة من العوامل البيئية والبشرية، مثل:

  • انخفاض أعداد الفرائس، بتأثير الخلل في توازن النظام البيئي.
  • الصيد والفخاخ للتجارة غير المشروعة في الحياة البرية.
  • الصراع بين الإنسان والحيوان، والذي تسبب بقتل البشر للنمور لحماية مواشيهم وممتلكاتهم.
  • فقدان الموائل بسبب الزحف البشري والتوسع الحضري، ما أجبر النمور على الخروج من بيئاتها الطبيعية.

وفقاً لقائد الحفاظ على النمر العربي في الهيئة الملكية لمحافظة العلا هادي الحكماني، تضم عُمان أكبر عدد من النمور العربية، بعددٍ يصل إلى 50 نمراً تتوزع ما بين جبال سمحان وجبل قارة وجبل قمر؛ حيث تحتوي محمية جبل سمحان الطبيعية 20-30 فرداً متوزعاً على مساحة 4500 كيلومتر مربع. وفي عام 2021، أعلنت البلاد منطقة محمية ثانية في ظفار، بالقرب من الحدود اليمنية، لتوفير ملاذ إضافي للنمر، كما أطلقت الحكومة العمانية برنامجاً لتعويض المزارعين عن الماشية المفقودة.

اقرأ أيضاً: في مملكة الرئيسيات: الانقراض يهدد حياة ساكنيها

النمر العربي في المملكة العربية السعودية

كانت آخر مشاهدة مسجلة للنمر العربي في السعودية عام 2014، حيث أكد رئيس مجموعة القطط في الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة أورس بريتنموسر (Urs Breitenmoser) أنه لم يعد هناك أي مجموعات متكاثرة. 

ولذلك، تبذل المملكة جهوداً مكثّفة لحماية النمر العربي من الانقراض واستعادة أعداده، بما في ذلك:

  • خصّصت الهيئة الملكية لمحافظة العلا مبلغ 25 مليون دولار أميركي لتنشيط مجموعات النمر العربي الأصلية في المملكة.
  • أنشأت الهيئة صندوق النمر العربي لدعم الحفاظ على البيئة في أنحاء المنطقة كلها.
  • نظّمت برنامج التربية الأسيرة لتكوين مجموعة يمكن إعادة إدخالها إلى البرية يوماً ما. 
  • وقّعت الهيئة اتفاقية مدتها 10 سنوات بقيمة 20 مليون دولار مع منظمة بانثيرا الأميركية (Panthera)، والمعنية باستعادة المحميات الطبيعية عبر إعادة زرع الأنواع المحلية، وتوفير الغذاء للطرائد.