13 خرافة عن الحشرات يكشف العلم حقيقتها

نأكلها خلال نومنا وتُصدر أصواتاً من فمها: 13 خرافة عن الحشرات يكشف العلم حقيقتها
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Katho Menden
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تُعد الحشرات مجموعة الكائنات الأكبر والأكثر انتشاراً ومقاومة للظروف الجوية وتقلبات الكوكب على وجه الأرض، ويصحب تنوعها الكبير هذا خرافات كثيرة دحضها العلم وصححها، وفيما يلي نعرض لك بعضاً من أكثر الخرافات المحيطة بالحشرات انتشاراً. 

أكثر الخرافات شيوعاً عن الحشرات 

من المفيدة إلى الضارة، تُصاحب الحشرات خرافات كثيرة، نُدرج بعضاً منها مع حقيقتها: 

تصدر الحشرات أصواتاً كالغناء

تُصدر الحشرات أصواتاً كالغناء، لكن الحشرات ليست كالطيور، ولا تصدر أصواتها من أفواهها، بل من فرك أجنحتها وأقدامها، وتُعد طريقة لجذب الشريك للتزاوج. 

ترى الحشرات الصورة مكررة آلاف المرات بسبب عيونها المركبة

تمتلك الحشرات عيوناً مركبة، لذلك تشكّل آلاف الصور لما تراه أمامها؛ هذه خرافة أخرى عن الحشرات، وفي الواقع، تشكّل الحشرات صورة واحدة لما تراه أمامها لكنها بشكلٍ مضلع سداسي كالفسيفساء.

اقرأ أيضاً: بالصور: دليلك الشامل لمعرفة الحشرة التي لدغتك

نأكل الحشرات أثناء نومنا

قد يزحف بعض الحشرات كالنمل والعناكب وغيرها من الحشرات الصغيرة إلى فم الشخص الذي ينام وفمه مفتوح، ولكنه من النادر جداً أن يبتلع هذه الحشرات دون أن يشعر.

لا تدخل الحشرات بيتاً نظيفاً 

العمل على جعل المنزل نظيفاً باستمرار يمنع دخول الحشرات إليها، معلومة خاطئة أيضاً؛ فالحشرات تدخل المنازل النظيفة والمتسخة على حد سواء، فهي تأتي للبحث عن الغذاء والماء والمأوى، لكن نظافة المنزل تخفف من هذه الأشياء التي تبحث عنها الحشرات، لكنها لا تمنعها من دخول منازلنا. لذلك فإن الأهم من النظافة في مكافحة الحشرات هو إغلاق الثقوب وجميع المنافذ التي يمكنها الدخول منها.

اقرأ أيضاً: كيف تُطبّق المكافحة الحيوية للتخلص من الآفات الضارة؟

تهاجم الحشرات اللاسعة مَن يقترب منها

إن اقتربت من خلية نحل أو دبابير أو نمل فإن هذه الحشرات ستخرج إليك لتملأ جسدك باللسعات، وهذه معلومة شائعة لكنها خاطئة، فهذه الحشرات لا تهاجم سوى مَن يعتدي عليها، كأن تؤذي خليتها أو أن تُشعرها بأنك تنافسها على مصدر غذائها، وإن حدث وهاجمتك التزم الهدوء، فالحركة السريعة تُفسّرها الحشرات بأنها تهديد، وتزيد الطين بلة.

اقرأ أيضاً: أشد 10 لسعات حشرات في البرية

يختبئ البق تحت الجلد ويسبب الحكة

يلسع البق الجلد، ويحفره حتى يبقى تحته، ما يُثير الحكة. هذا ما يقوله البعض، بينما في الحقيقة، لا يخترق البق الجلد على الإطلاق، ويبقى على جلد البشر لأقل من يوم واحد، ويأتي الشعور بالحكة من رد فعل الجلد على لعاب البق.

تضع حشرة أبو مقص البيض في آذان البشر

من المعروف أن الكثير من أنواع الحشرات تنجذب إلى الأذن، لكن السبب في ذلك هو أنها تبحث عن المساحات الصغيرة، وعند دخولها إلى الأذن فهي سرعان ما تدرك أن هذا ليس مكاناً مناسباً للبقاء فيه، ولن تضع فيه حشرة أبو مقص أو غيرها البيض فيها.

يمكن أن تنجو الصراصير من الكوارث النووية

للصراصير هيكل قوي يقيها من الكوارث، ويساعدها على النجاة مهما كانت الظروف، حتى لو كانت كارثة نووية! في الواقع هذا ليس صحيحاً، ويعود هذا الاعتقاد إلى أن بيوض الصراصير تقاوم الظروف المتطرفة، فتبقى بحالة سبات، ولا تفقس حتى تصبح الظروف مواتية، لكن الإشعاع النووي المستمر يقضي على الصراصير البالغة والبيوض، على الرغم من أن كمية الإشعاع اللازمة لذلك تتجاوز تلك التي تقضي على الإنسان بمقدار كبير جداً.

تأكل إناث فرس النبي الذكور بعد التزاوج

يُقال إن أنثى فرس النبي تلتهم الذكر بعد التزاوج، لكنها في الحقيقة تحتاج إلى وجبة مغذية بعد التزاوج لأنها عملية تستهلك الكثير من الطاقة، فتبحث عن العناكب أو الحشرات الأصغر حجماً لتلتهمها، لكنها إن كانت في أقفاص ولا تستطيع إيجاد ما تأكله قد تلتفت إلى الذكور، وهذا مختلف عن وجودها في البرية. 

اقرأ أيضاً: دون مبيدات حشرية: تعرّف إلى طرق التخلص من الحشرات المنزلية

يأكل النمل الحفار الخشب

لا يأكل النمل الحفار الخشب. في الواقع هذا ما يفعله النمل الأبيض فقط، بينما يحفر النمل الحفار أنفاقاً في الخشب ويترك الحطام خارجاً ولا يأكله.

سنموت جوعاً إذا انقرض النحل

يلقّح النحل مجموعة واسعة من المحاصيل والأشجار المثمرة، وسيؤدي انقراض النحل إلى عدم تلقيحها وبالتالي تراجع نموها وانقراضها إن لم يساعد على تلقيحها نوع آخر من الحشرات، لكن هل يعني ذلك أننا سنموت جوعاً إذا انقرض النحل؟ 

في الواقع، إن المحاصيل الأساسية في غذاء البشر مثل القمح والذرة تعتمد في تلقيحها على الرياح أو التلقيح الذاتي وليس للحشرات دور في ذلك، أي أن انقراض النحل سيؤدي إلى تقليص الأنواع في قائمة طعامنا وليس انقراضه.

تلسع النحلة مرة واحدة فقط

من المعروف أن النحلة تلسع مرة واحدة ثم تموت، لكن في الحقيقة تنطبق هذه المعلومة على نحل العسل فقط، ولا تنطبق على أنواع أخرى من النحل والدبابير التي قد تلسعك أكثر من مرة إن شكلت تهديداً لها.

اقرأ أيضاً: ما الحشرات والحيوانات التي تهدد خلايا النحل؟

يعيش بق الفراش في الأماكن القذرة ويخشى الضوء الساطع

بق الفراش حشرات مزعجة جداً ويصعب التخلص منها، وترتبط بها الكثير من الخرافات، وهذه حقيقتها:

  • يعيش في الأماكن القذرة: في الواقع ينجذب بق الفراش إلى الدفء والدم وثاني أوكسيد الكربون. 
  • ينقل الأمراض: لا توجد حالات أو دراسات تشير إلى أن بق الفراش ينقل الأمراض بين البشر.
  • يخشى الضوء الساطع: لا يخشى بق الفراش الخروج في الضوء الساطع على الرغم من أنه يفضّل الظلام.
  • يمكن التخلص منه بطرق منزلية: لا تقضي مبيدات الآفات وحدها على تفشي بق الفراش، بل يحتاج إلى استراتيجية تخلص واضحة من مختصين.