مرض تنفسي جديد يُصيب الكلاب: ما الأعراض التي يجب الانتباه إليها؟

3 دقيقة
مرض تنفسي جديد يصيب الكلاب في الولايات المتحدة
أُبلغ عن أكثر من 200 حالة إصابة بالمرض في ولاية أوريغون منذ أغسطس/آب 2023. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أبلغت 14 ولاية أميركية عن ظهور حالات من مرض تنفسي غير معروف يصيب الكلاب. أصدر العديد من المؤسسات؛ ومنها وزارة الزراعة في ولاية أوريغون ووزارة الزراعة في ولاية كولورادو والجمعية الطبية البيطرية الأميركية، تحذيرات حول هذا المرض منذ أوائل نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

قال الطبيب البيطري في مركز ريتشارد رايني لصحة الكلاب التابع إلى كلية الطب البيطري في جامعة كورنيل، برايان كولنز، لبوبساي: “نحن حريصون على ألا يشعر الناس بالذعر؛ إذ إن أمراض الجهاز التنفسي لدى الكلاب منتشرة منذ زمن طويل. لكن يبدو أن هناك فترات نشهد فيها ارتفاعاً غير معتاد في معدّلات الأمراض. نحاول حالياً أن نكون منفتحين للغاية، ونحن نأخذ في الاعتبار البكتيريا والفيروسات المألوفة بالإضافة إلى أنواع البكتيريا والفيروسات الجديدة لكشف منشأ هذا المرض”.

اقرأ أيضاً: ما هو مرض الهزال المزمن الذي يهدد قطعان الغزلان في أماكن عدة من العالم؟

ما الأعراض التي يجب على أصحاب الكلاب الانتباه إليها؟

تظهر لدى الكلاب المصابة بهذا المرض عموماً الأعراض مثل العُطاس والسعال والإعياء غير الاعتيادي وخروج الإفرازات من العينين أو الأنف. بالإضافة إلى ذلك، تبيّن أن هذه الكلاب ليست مصابة بأي نوع من العوامل الممرضة الرائجة التي تتسبب بالأمراض التنفسية الكلبية والتي ترتبط بمرض سعال الكلاب (أو الداء التنفسي الكلبي العدوائي).

قال كولنز: “ما شهدناه هو أن بعض الكلاب المصابة قد يعاني السعال الحاد الذي يتطوّر بسرعة إلى عرض أشدّ؛ ولكن هذه الحالة أقل شيوعاً على الأرجح. مع ذلك، تتألف المجموعة العامة الأخرى التي نعاينها من الكلاب التي تصاب بالسعال الذي يستمر فترة أطول، ولا يبدو أنه يستجيب إلى العلاجات المعتادة”.

وفقاً للجمعية الطبية البيطرية الأميركية؛ يمكن أن يتطور المرض الجديد بـ 3 طرائق مختلفة. يمكن أن تعاني الكلاب سعالاً خفيفاً إلى معتدل خلال مدة تتراوح بين 6 و8 أسابيع أو أكثر، ولن تستجيب إلى العلاج بالمضادات الحيوية إلا بدرجة منخفضة إن استجابت في المقام الأول. قد تعاني الكلاب أيضاً التهاباً رئوياً مزمناً لا يستجيب إلى المضادات الحيوية. بينما تشمل أعراض أخرى أخطر الالتهاب الرئوي الحاد الذي “يؤدي غالباً إلى نتائج سيئة خلال مدة تتراوح بين 24 و36 ساعة لا أكثر”.

يجب على أصحاب الكلاب المصابة بأمراض مترافقة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان، أو التي تعاني ضعف المناعة، أن يتوخّوا الحذر؛ إذ إن هذه الكلاب معرّضة إلى خطر أكبر.

ما المناطق التي أُبلغ عن المرض الجديد فيها؟

وفقاً لما نقلته صحيفة يو إس أيه توداي عن الجمعية الطبية البيطرية الأميركية، أُبلغ عن المرض في ولايات كاليفورنيا وكولورادو وفلوريدا وجورجيا وآيداهو وإلينوي وإنديانا وماريلاند وماساتشوستس ونيو هامشير وأوريغون ورود آيلاند وفيرمونت وواشنطن.

أُبلغ عن أكثر من 200 حالة في ولاية أوريغون منذ منتصف شهر أغسطس/آب 2023، ولم تُبلغ الولايات الأخرى عن عدد الحالات فيها حتى وقت نشر هذا المقال. عدد الكلاب المتوفية بسبب هذا المرض غير معروف أيضاً.

اقرأ أيضاً: تمتلك الحيوانات ذاكرة قد تساعدنا في فهم مرض ألزهايمر

يقول كولنز إنه: “يفضّل أن تتجنّب المناطق التي تحتوي الكثير من الكلاب أو تقصر تفاعل كلبك مع الكلاب الأخرى على المجموعات التي تضم أعداداً قليلة” إذا كنت تعيش في منطقة أُبلغ فيها عن حالات الإصابة، وإذا كان كلبك أكثر عرضة إلى الخطر وأضعف.

قال مدير مختبر أوريغون للتشخيص البيطري التابع إلى جامعة ولاية أوريغون، كورت ويليامز، لوكالة أسوشيتد برس إن نصيحته لأصحاب الكلاب هي: “لا داعي للذعر”، وأضاف قائلاً إن ربط الحالة المرضية الشديدة من هذه العدوى بوفاة الكلاب ليس مباشراً.

كيف ينتشر المرض الجديد؟

يجهل العلماء آلية انتقال هذا المرض حالياً. قال كبير علماء الأمراض البيطريين في مختبر التشخيص البيطري في جامعة نيو هامشير، ديفيد نيدل، لصحيفة يو إس أيه توداي إنه يرجّح أن المرض ينتشر من خلال تنفس الكلاب السليمة الهواء الذي تتنفسّه الكلاب المصابة عندما تكون قريبة من بعضها.

تتبّع علماء مختبر التشخيص البيطري في جامعة نيو هامشير هذا المرض منذ عام 2022، ونشر المختبر مؤخراً بعض البيانات الأولية التي أظهرت وجود “كائن حي غير قابل للاستزراع شبيه بالبكتيريا وبالمفطورة (جنس من البكتيريا) في جزء من العيّنات التنفسية”. مع ذلك، ليس لدى العلماء ما يكفي من المعلومات بعد لتحديد إن كان هذا الكائن الحي يمثّل نوعاً جديداً من البكتيريا، وهناك حاجة إلى جمع المزيد من العيّنات.

يقول كولنز: “هذه النتائج أولية للغاية، وليس من المعتاد عموماً نشر هذا النوع من البيانات. من الصعب أن نحدد إن كان هناك ارتفاع طفيف في الحالات التنفسية بالفعل أو أن الأخبار انتشرت بكفاءة”.

اقرأ أيضاً: دليلك لتقديم أفضل رعاية صحية لحيوانك الأليف في المنزل

ما الآليات الوقائية؟

وفقاً لمركز ريتشارد رايني لصحة الكلاب؛ يجب على أصحاب الكلاب تجنّب الأماكن التي تعرض حيواناتهم إلى خطر كبير إذا لم يكونوا متأكدين من سلامة الكلاب الأخرى؛ مثل حدائق الكلاب ومآويها ومرافق الرعاية النهارية المخصصة لها. من الضروري أيضاً عدم إطعام أكثر من كلب واحد من الإناء نفسه، ومنع الكلاب من استخدام الألعاب نفسها (ومنها المخصصة للمضغ).

احرص على منح كلبك اللقاحات السنوية الروتينية. وإذا لم تكن متأكداً إن تلقّى كلبك لقاحاً من قبل، يمكنك التحقق من الطبيب البيطري المسؤول عنه.

يقول كولنز: “لا ننصح أصحاب الكلاب باتخاذ أي إجراءات بالضرورة إذا كانوا يعيشون في منطقة لم يُبلّغ فيها عن انتشار الأمراض التنفسية؛ ولكن عليك التحقق دورياً من إدارات الأماكن التي تذهب إليها ومن الطبيب البيطري. هناك مصادر متوافرة يستخدمها الأطباء البيطريون لتقديم أدق التوصيات لمرضاهم”.