هل تطور دماغ الإنسان فعلاً من الشمبانزي؟ إليك أبرز المسلَّمات التي أثبت العلم خطأها

هل تطور دماغ الإنسان فعلاً من الشمبانزي؟ إليك أبرز المسلَّمات التي أثبت العلم خطأها
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Leremy

يوجد الكثير من الحقائق العلمية التي نعتبرها مسلّمات نستخدمها في عرض الحديث أو في النقاشات العلمية حتى، لكن تبين أن هناك عدة مسلّمات غير صحيحة ونفاها العلم، إليك أبرزها في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: لماذا يغطى الناجون من الكوارث بأكياس لامعة من الألمنيوم؟

مسلّمات نفاها العلم ولا تزال مستخدمة حديثاً

يمكن تلخيص أبرز المسلّمات العلمية التي أُثْبِت خطؤها باللائحة التالية

1. يستخدم الإنسان 10% فقط من دماغه

هذه الفكرة التي يأخذها الكثير من الناس حقيقةً بديهيةً، غير صحيحة ولا يمكن للإنسان بتفعيل 90% الباقية من دماغه الحصول على طاقة خارقة. يستخدم الكثير من المتحدثين التحفيزيين هذه الجملة لتشجيع الناس ودعمهم، لكنها مختلَقة بالكامل، فالإنسان يستخدم 100% من دماغه.

2. الإنسان القديم كان يعيش مع الديناصورات ويختبئ منها

تظهر عدة برامج مثل مسلسل فلينستون وغيره الإنسان القديم في العصر الحجري مع الديناصورات، لكن الحقيقة أن الديناصورات انقرضت قبل أكثر من 60 مليون سنة من ظهور الإنسان.

3. لدينا خمس حواس فقط

لا يمكن حصر الحواس بـ 5 فقط، فهناك حواس مختلفة أخرى مثل الجوع والعطش والتوازن وغيرها تُهمل بهذا التصريح غير الدقيق، ففكرة امتلاك الإنسان 5 حواس فقط هي أسطورة عمرها قرون، وعلى الرغم من وجود بعض الخلاف حول كيفية تعريف الحاسة بالضبط، يمكن الاتفاق أننا نمتلك أكثر من 5 حواس.

اقرأ أيضاً: هل يساعد حساء الدجاج فعلاً على الشفاء من نزلات البرد؟

4. جاذبية الفضاء صفر

توجد بالفضاء جاذبية صغرى، ولا توجد حالة انعدام للجاذبية، فالقمر الذي يبعد عن الأرض مسافة 384,400 كيلومتر يخضع للجاذبية من الأرض، وسبب طفو روّاد الفضاء في المحطات الفضائية لأنهم والمحطة الفضائية يتحركون جميعاً حول الأرض بنفس السرعة، ويتأثرون بجاذبية الأرض معاً بنفس الدرجة.

5. البشر تطوروا من الشمبانزي

كلا، لم يتطور الإنسان من الشمبانزي أو أي نوع آخر من القرود، على الرغم من وجود بعض الشبه للإنسان القديم في العصر الحجري مع بعض القرود العليا من حيث الصفات التشريحية، لكن لا يوجد ما يُثبت بشكلٍ حاسم أن الإنسان أصله قرد إنما هناك احتمال لوجود سلف لكائن حي مشترك لم يتم العثور عليه. 

6. إنسان النياندرتال لم يكن موجوداً في الوقت نفسه الذي كان فيه الإنسان العاقل

اعتاد بعض العلماء الافتراض بأن إنسان النياندرتال تطور إلى إنسان عاقل، لكن هناك العديد من الحفريات التي وجدت أن إنسان النياندرتال والإنسان العاقل قد تعايشوا معاً منذ آلاف السنين.

اقرأ أيضاً: ما هي الدموع؟ وما وظائفها الأساسية؟

7. الأرض الكوكب الوحيد الذي يوجد فيه الماء

هناك عدة أدلة تشير إلى أن المريخ كان به الكثير من الماء، والأمر نفسه ينطبق على بعض الكواكب والأقمار. ووفقاً لوكالة ناسا، يوجد الماء في العديد من الكواكب والأقمار لكنه قد لا يكون بحالته السائلة، بل بالحالة الصلبة أو الغازية حيث يتبخر بفعل الحرارة. 

8. الكائنات المعقدة مثل البشر لديها عدد جينات أكثر من الكائنات الحية البسيطة كالنباتات

بعد مشروع الجينوم البشري تبين أنه يوجد لدى الإنسان 19000-20000 جين في خلايا جسمه، بينما يحتوي نبات الطحالب الصغير نحو 32,000 جين في خلاياه، فالتعقيد في الكائن الحي غير مرتبط بعدد جيناته.

9. البرق لا يضرب المكان نفسه مرتين

يمكن أن يضرب البرق المكان نفسه مرتين، فالبرق هو تفريغ لشحنات السحب الكهربائية في الأرض، وعادة تكون المباني الشاهقة والأعمدة الكهربائية والأشجار وما شابهها في خطر أكبر، لأنه كلما ارتفع الجسم زادت احتمالية اصطدامه بالبرق أولاً، ومن هذا المنطلق يمكن أن يضرب البرق مرتين نفس المكان المرجح أن يضربه لأول مرة.

10. مناطق التذوق في اللسان محددة

لا يحتوي اللسان في الواقع على مناطق محددة لاستشعار النكهات المُرة والحامضة والمالحة والحلوة، إذ يمكن لمناطق اللسان جميعها الشعور بالنكهات كافة.

اقرأ أيضاً: ما هو لبن العصفور وممَّ يتكون وما فوائده؟

11. السمكة الذهبية لا تدوم ذاكرتها أكثر من 5 ثوانٍ

تمتلك السمكة الذهبية ذاكرة جيدة ولا تدوم لبضع ثوانٍ فقط، بل تصل فترة احتفاظها بالذكريات إلى ما يزيد على بضعة أشهر.

12. الخفافيش لا تستطيع الرؤية

يستخدم معظم أنواع الخفافيش الصغيرة تحديد الموقع بالصدى (الموجات الصوتية) مثل السونار للعثور على طريقها، ولكن الخفافيش جميعها لديها عيون قادرة على الإبصار جيداً.

13. اللون الأحمر يدفع الثيران إلى الجنون

لا تغضب الثيران من لون عباءة مصارع الثيران الأحمر، إذ ترى الثيران اللون الأحمر ظلاً آخرَ من اللون الرمادي، لكن استفزاز مصارع الثيران الثور وتلويحه بالعلم هو ما يجعله يندفع نحوه.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى أبرز تقنيات إزالة الوشم وأسباب تكلفتها المرتفعة

14. شرب 8 أكواب من الماء يومياً ضروري

لا يُعدُّ شرب 8 أكواب من الماء يومياً قاعدة عامة يجب اتباعها للحفاظ على الصحة، حيث تختلف كمية المياه التي يحتاج إليها الإنسان يومياً وفقاً لدرجة حرارة البيئة التي يعيش بها ومستوى نشاطه وحجمه ومتغيرات أخرى.

15. سور الصين العظيم يمكن رؤيته من القمر

لا يمكن رؤية سور الصين العظيم من القمر، ويكاد السور أن يكون مرئياً من المدار الأرضي المنخفض الذي تقع فيه محطة الفضاء الدولية، وحتى في هذه الحالة يجب أن يمتلك الشخص بصراً قوياً وأن تكون السماء صافية بما يكفي لرؤية السور.

16. الكون ثابت ولكن حجمه هائل 

لا يمكن القول إن الكون ثابت، فهو يتمدد بسرعة هائلة نسبياً ولم يتوقف عن التمدد أبداً، وهذا يعني أن الكون يمكن أن نقول عنه إنه غير محدود نظراً لاستمراره في التمدد

اقرأ أيضاً: لماذا لا يُصاب التمساح بالسرطان؟ وكيف يفيد ذلك في تطوير علاجات جديدة؟