جابر بن حيان: الخيميائي الذي وضع أسس الكيمياء الحديثة

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Vera Petruk

أدركت ذلك أم لم تدركه، فالكيمياء جزء أساسي من تفاصيل حياتك اليومية؛ من عطرك المفضل إلى الكرسي البلاستيكي الذي تجلس عليه، والبخار المتصاعد من الخبز في آلة التحميص، وحبة الدواء التي تشربها وغيرها الكثير، الكيمياء في كل مكان. لكن الكيمياء الحديثة كما نعرفها اليوم لم تأتِ بالصدفة، بل لشاب فضولي كان لطموحه في الحصول على الذهب من معادن أخرى دورٌ فيها. إنه الخيميائي جابر بن حيان أو أبو الكيمياء، فمَن هو جابر بن حيان وما دوره في تطوير الكيمياء الحديثة؟

حياة جابر بن حيان وتعليمه

وُلد جابر بن حيان أبوموسى الأزدي عام 721 للميلاد في مدينة طوس في إيران حالياً، إلا أن أصل العائلة يعود لقبيلة الأزد في اليمن. عاشت العائلة في مدينة الكوفة بالعراق، حيث عمل الأب صيدلانياً، وعرف عنه دعم الثورة ضد الأمويين، فلاحقوه وأعدموه بعد ولادة جابر بفترة قصيرة، ما دفع العائلة للهروب إلى اليمن.

في اليمن، كبر الشاب وتتلمذ على يد العالم الحربي الحميري، حتى وصل العباسيون إلى الحكم. عاد جابر إلى الكوفة، حيث قيل إنه أصبح تلميذاً لجعفر الصادق، ودرس علوم الفلك والكيمياء والطب والصيدلة والفلسفة، وأصبح الخيميائي والطبيب في بلاط الخليفة هارون الرشيد، كما عمل بشكلٍ خاص لدى البرامكة، وهم وزراء الخليفة، لكنه دفع ثمن هذه العلاقة لاحقاً.

اقرأ أيضاً: كيف وُلد العصر الذهبي للجغرافيا على يد الإدريسي؟

الطريقة التجريبية لجابر بن حيان

وفقاً للمؤرخ إريك جون هولميارد (Eric John Holmyard)، حاز جابر بن حيان لقب أبو الكيمياء لأنه كان أول من اعتمد المنهج التجريبي وذلك قبل أوروبا بكثير، وقال إن أهمية بن حيان في تاريخ الكيمياء تماثل أهمية روبرت بويل وأنطوان لافوازييه.

إذ استطاع بن حيان أن يطوّر المنهج العلمي من العلم القائم على التخمين وفقاً للتقليد اليوناني القديم، إلى المنهج التجريبي، فكان أول من وضّح أهمية إجراء التجارب والمعرفة العملية المكتسبة من التجريب، وتطوير الجانب العملي في علم الكيمياء. يقول بن حيان: “إن أهم شيء في الكيمياء هو أن تقوم بعمل تطبيقي وإجراء التجارب، فمَن لا يقوم بعمل عملي ولا يقوم بالتجارب لن ينال أبداً حتى أدنى درجة من الإتقان”.