ما الإسعافات الأولية اللازمة في حوادث السيارات؟

ما الإسعافات الأولية اللازمة في حوادث السيارات؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Panumas Yanuthai
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تعد إصابات حوادث السير السبب الرئيسي لوفاة الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و29 عاماً، ويموت ما يقرب من 1.3 مليون شخص كل عام نتيجة لحوادث المرور، ومعظم هذه الوفيات من المشاة وراكبي الدراجات وراكبي الدراجات النارية. ويعاني أيضاً 20-50 مليون شخص آخرين من إصابات مرورية غير مميتة، لذا من المهم معرفة كيفية التصرف في حال التعرض لحادث سيارة وكيفية إسعاف المصابين بتلك الحوادث.

اقرأ أيضاً: ما الخطوات السليمة والآمنة لإيقاف السيارة عند انفجار أحد الإطارات؟

الإسعافات الأولية في حال تعرضت لحادث سيارة

عند تعرضك لحادث سيارة أو وجودك بالقرب من الحادث، من المهم القيام بالخطوات الإسعافية التالية:

1. تحقق من وجود إصابات

يجب أن تفحص نفسك أولاً بحثاً عن أي إصابات أو نزيف، وإذا أصيب الآخرون، قم بتقييم مدى إصاباتهم بالبحث عن نزيف في الرأس والرقبة والذراعين والساقين والبطن وأجزاء أخرى من الجسم، والأولوية في الإسعاف تكون للضحايا غير الواعين، إذ يجب التأكد من نبضهم وتنفسهم لإسعافهم الفوري. حافظ على وعي الضحايا من خلال الحديث معهم، وفي حال توقفوا عن الرد أو فقدوا وعيهم قم بالإسعافات المناسبة. 

يمكنك تقدير وجود إصابات داخلية من خلال شدة الاصطدام، فإن كان ضرر هيكل السيارة كبيراً، هذا يعني غالباً أن هناك إصابات داخلية بينما عندما تكون أضرار السيارة خفيفة من المحتمل عدم وجود إصابات داخلية. 

اتصل بالطوارئ الطبية واشرح لهم الوضع الصحي لكل الموجودين في موقع الحادث، واطلب مشورتهم في إنعاش الضحايا ونقلهم إلى أقرب منشأة طبية. سيطلبون منك عادةً التحقق من وجود عوائق في الفم أو الحلق لتجنب الاختناق، وفي حال وجدت طعاماً أو جسماً يسد مجرى التنفس يمكنك استخدام إصبعي السبابة والوسطى لإزالته وفتح مجرى الهواء.

2. قم بالإجراءات الإسعافية الأساسية

تتمثل أهم الإجراءات الإسعافية الأساسية في حوادث السيارات بما يلي:

  • إجراء الإنعاش القلبي الرئوي: وذلك في حال لم يكن هناك نبض والضحية لا تستجيب ولا تتنفس، ويتضمن هذا الإنعاش القيام بـ 30 ضغطة على الصدر، ومن ثَمَّ نَفَسين اصطناعيين، ثم 30 ضغطة أخرى، ونَفَسين آخرين، وهكذا دواليك كما في الفيديو هنا.
  • إيقاف النزيف: يمكن أن توقف قطعة قماش نظيفة أو وسادة ناعمة النزيف عن طريق الضغط المستمر على الجرح المفتوح، وكُنْ حريصاً أن تكون نظيفة حتى لا يحدث التهاب ودخول البكتيريا في الجرح.
  • الانتباه إلى وجود إصابات في الرقبة والعمود الفقري: وتعد من الإصابات الشائعة في حوادث السيارات، وفي حال كان المصاب فاقداً للوعي أو كانت رقبته في وضع غير طبيعي، فمن الأفضل عدم تحريكه ما لم يكن في خطر داهم مثل حريق أو في وسط الطريق، فتحريك المصاب قد يسبب زيادة شدة الإصابة ومن الممكن أن يؤدي في الحالات الخطيرة إلى الشلل.

أما إن وجدت المصاب مُلقىً على الأرض ويستطيع التحرك، حاول دحرجته لوضع الراحة على ظهره، واسند رأسه بهدوء بواسطة قميص ملفوف أو ما شابه وانتظر قدوم المساعدة. 

  • المحافظة على دفء الضحية: فالتعرض للبرد قد يزيد الأمور سوءاً والارتجاف من شدة البرد قد يفاقم شدة الإصابات في العمود الفقري، ضع بطانية أو سترة على جسم الضحية ريثما يأتي الإنقاذ.

اقرأ أيضاً: كيف تجهز عدة الإسعافات الأولية التي تناسب احتياجاتك؟ 

الخطوات التي يجب القيام بها عند التعرض لحادث سيارة

عند التعرض لحادث سيارة، يجب القيام بالخطوات التالية:

1. حدد إذا كان هناك مصابون

يجب ألّا تترك مكان الحادث أبداً حتى لو كان الحادث بسيطاً، وتعد السلامة الأولوية المطلقة في هذا الموقف. تأكد من أن الجميع داخل السيارة وخارجها بخير، وقم بالإسعافات الأولية المناسبة إن أمكن، واتصل بسيارة الإسعاف لتحصل على المساعدة الطبية إذا كنت أنت أو أي شخص آخر بحاجة إليها.

2. أبعد نفسك ومركبتك عن الخطر

إذا لم تكن مصاباً وكان الحادث بسيطاً، قم بركن السيارة على جانب الطريق كي لا تعوق حركة المرور، وشغّل أضواء الخطر الخاصة بك وضَع مثلثات الطوارئ العاكسة لتنبيه السائقين الآخرين، ولكن في حال كان الاصطدام شديداً، وتعرض شخصٌ ما للإصابة، يجب أن تترك السيارات في مكانها.

3. اتصل بشرطة المرور

قد لا تكون بكامل قدراتك الذهنية عند تعرضك لحادث، لذا من الضروري الاتصال بشرطة المرور ليساعدوا على علاج الموقف، إذ سيقوم ضابط المرور بالحرص على سلامة الجميع في موقع الحادث، وسيعلم مركز الشرطة بوجود الحادث في حال كان هناك سد للطريق، وسيأخذ الإجراءات اللازمة لتوثيق الحادث والتأكد من القيام بالخطوات القانونية اللازمة.

4. اجمع المعلومات المهمة

استخدم كاميرا الهاتف المحمول لالتقاط صور للحادث والسيارات التي تضررت بعد التأكد من سلامة الجميع، واحصل على اسم وعنوان ورقم هاتف كل الموجودين في الحادث، وتأكد من أن الشخص الذي يقود السيارة هو مالكها وفي حال لم يكن هو المالك الأصلي، اطلب معلومات المالك الأصلي للسيارة بالإضافة لمعلومات السائق.

قم بجمع معلومات السيارة كافة بما في ذلك الطراز واللون ورقم اللوحة، وحاول أن تأخذ أرقام هواتف الشهود الموجودين في الحادث.

اقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع حالات الاختناق؟ وما الإسعافات الأولية التي تُقدَّم؟ 

5. قم باستدعاء شاحنة قطر إذا لزم الأمر

تبعاً لدرجة ضرر السيارة، يمكنك الاتصال بشركة شاحنات قطر السيارات، ولكن من المهم معرفة مصدر الشركة وبأنها موثوقة، لأن العديد من اللصوص يقومون بالاحتيال بهذه الطريقة لسرقة السيارات أو قطع الغيار منها، لذا من الأفضل تفريغ السيارة من كافة المستندات والأغراض الثمينة، وقد يكون صعودك مع سائق سيارة الشحن أمراً جيداً.

6. اتصل بشركة التأمين الخاصة بك

قد يجعلك عدم إخطار شركة التأمين الخاصة بك بوقوع حادث السير مسؤولاً عن الأضرار الناجمة عن الحادث، لذا من المهم توثيق مكان الحادث وانتظار الشرطة لأخذ التقرير وتبادل المعلومات وإخطار شرطة التأمين في اليوم نفسه بوقوع الحادث لمعرفة كيفية تغطية تكاليف الأضرار التي أصابت سيارتك في حال لم تكن مسؤولاً عن الحادث، ويمكن لشركة التأمين الخاصة بك التواصل مع شركة التأمين الخاصة بالشخص الآخر أيضاً.