ما إيجابيات وسلبيات مشاية الأطفال؟

3 دقيقة
ما إيجابيات وسلبيات مشاية الأطفال؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nukoon
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بمجرد أن تعلم المرأة أن طفلاً ينمو داخلها حتى تبدأ بتحضير كل شيء؛ الثياب والألعاب والقصص واللهاية والأحذية، ثم تقف حائرة عندما تصل إلى مشاية الأطفال، إذ ومن بين عشرات التجهيزات الخاصة بالطفل، فإن للمشاية وضعاً متأزماً، إذ ينصح الكثيرون بعدم اقتنائها لأنها خطيرة جداً على صحة الأطفال، بينما ينصح الآخرون بضرورة شرائها لأنها تساعد الطفل على الشعور بنوع من الاستقلالية. فما الحقيقة بين النصيحتين؟ وما أضرار مشاية الأطفال وفوائدها؟

اقرأ أيضاً: ما فوائد وأضرار استخدام اللهاية؟

أضرار مشاية الأطفال

مشاية الأطفال هي منتج يتألف من مقعد للطفل محاط بإطار صلب متصل بعجلات، يساعد هذا التصميم على وضع الأطفال في وضعية الوقوف المتوازن بشكل تتلامس أصابع أقدامهم مع الأرض، ما يسمح لهم بالتحرك بشكل مستقل دون دعم الوالدين. تُسوَّق مشايات الأطفال على أنها منتجات قد تساعد الأطفال على تعلم المشي، وفعلاً ينظر إليها الآباء على أنها طريقة مثالية لتشجيع الأطفال على بدء المشي مع إبقائهم آمنين وهادئين ومستمتعين.

هل تساعد مشاية الأطفال على تعلم المشي؟

في الواقع لا، لقد أبلغت العديد من الدراسات عن انخفاض درجات التطور الحركي ودرجات توازن الجذع عند الرضع الذين يستخدمون مشايات الأطفال مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموها، وذلك قد يكون نتيجة ضعف التحكم في الجذع، ونتيجة أن تصميم المشاية يمنع الوصول البصري إلى الأطراف المتحركة ما يؤثر بشكل سلبي على تطوير الأنظمة الحركية. علاوةً على ذلك، فهي تؤثر بشكل ضار وسلبي على تطور أنماط المشي الطبيعي ووضعية الوقوف الطبيعية في مرحلة الطفولة المبكرة، وقد تؤدي إلى تطور نمط مشي على أطراف الأصابع مجهول السبب.

اقرأ أيضاً: كيف أعرف أن مشية طفلي غير طبيعية؟

بالإضافة إلى المخاوف المتعلقة بالمشي، ترتبط مشايات الأطفال بارتفاع مخاطر الإصابة بضرر الوقوع، فما بين 12-50% من الأطفال الذين يستخدمون المشاية يتعرضون للإصابة بضرر. وتنصّ الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (American Academy of Pediatrics AAP)، على أنه وبالإضافة إلى أن مشايات الأطفال لا تشجّع على المشي المستقل بل وتؤخّر التطور الطبيعي والتحكم في الحركة، فهي ترسل آلاف الأطفال إلى المستشفيات كل عام، وتحصل معظم إصابات الأطفال تحت أنظار البالغين، إذ لا يستطيع الآباء أو مقدمو الرعاية الاستجابة بالسرعة الكافية، وذلك لأن الطفل في المشاية يستطيع أن يتحرك بسرعة مسافة تزيد على 3 أقدامٍ (0.9 متر) في ثانية واحدة، فمشاية الأطفال وفقا لـAAP ليست آمنة أبداً حتى مع وجود شخص بالغ بالقرب من الطفل. ومن أضرار مشاية الأطفال ما يلي:

  • الوقوع عن الدرج: غالباً ما تسبب هذه الإصابات كسوراً في العظام وإصابات خطيرة في الرأس، وهي الإصابات النموذجية التي يتأذى بها الأطفال الذين يستخدمون المشاية.
  • الاحتراق: تساعد المشاية الطفل في أن يصل إلى ارتفاع أعلى مما يصل إليه دونها، بالتالي يصبح من السهل عليه سحب مفرش المائدة من على الطاولة وسكب المشروبات الساخنة عليه، أو الإمساك بمقابض الأواني الساخنة، أو الوصول إلى المواقد أو المدافئ أو غيرها.
  • الغرق: قد تزيد حركة الطفل السريعة في المشاية خطر سقوطه في حوض السباحة أو حوض الاستحمام، مسببة غرقه في حال لم ينتبه الوالدان إليه بسرعة.
  • التعرض للتسمم: قد تسبب المشاية سهولة الوصول إلى الأشياء العالية، التي قد يكون بعضها خطيراً على صحة الأطفال أو ساماً، خصوصاً أنهم يضعون أي شيء تمسكه أيديهم في أفواههم.

اقرأ أيضاً: كيف أعرف أن لدى طفلي تقوساً في الساقين؟

فوائد مشاية الأطفال 

على الرغم من أضرار مشاية الأطفال آنفة الذكر، فإنها قد تحقق بعض الفوائد مثل:

  • قد تساعد مشاية الأطفال على تقوية عضلات الساق بشكل خاص.
  • قد يكون استخدام المشاية طريقة ممتعة لاستكشاف أرجاء المنزل، فهي تمنحهم حرية التنقل من زاوية إلى أخرى ورؤية بعض الأجزاء التي لم يتمكنوا من رؤيتها من قبل، وهي تجربة مثيرة للأطفال.
  • قد تدعم شعور الأطفال بالاستقلالية، لأنهم قادرون على التحرك بمفردهم دون أن يتعين على الكبار حملهم، ما قد يمنحهم مزيداً من الشعور بالثقة.
  • قد تساهم في ترفيه الطفل وتسليته لأنها غالباً ما تصمم بأشكال وألوان جذابة، كما تزود بألعاب ممتعة للطفل أو تعليمية.
  • إلهاء الطفل حتى يتسنى للآباء متابعة أعمالهم وواجباتهم المنزلية كالطهي والتنظيف وما إلى ذلك.

اقرأ أيضاً: متى يصبح الطفل قادراً على الجلوس والزحف وتمييز الأشخاص؟

توصيات خاصة باستخدام مشاية الأطفال

على ما يبدو فإن أضرار مشاية الأطفال تفوق فوائدها، لكن وفي حال احتاج الآباء فعلاً إلى وضع الطفل في المشاية، فعليهم مراعاة التوصيات التالية:

  • عدم ترك الطفل في المشاية دون مراقبة.
  • عدم ترك الطفل يقترب من الدرج أو يفتح الأبواب أو النوافذ أو غيرها، والتأكد من إحكام إغلاقها.
  • تجنب استخدام المشاية بالقرب من النيران المكشوفة أو المواقد أو المدافئ أو الأسلاك الكهربائية وغيرها.
  • التأكد من خلوّ الأرضية من الأشياء ذات الأسطح الحادة أو الأشياء التي قد تسبب انقلاب المشاية.
  • التأكد من أن الطفل يقف على الأرض بقدمين مستويتين وليس على أصابع قدميه.
  • يجب أن يتمتع الطفل بتحكم جيد في الرأس وأن يكون قادراً على الجلوس بمفرده قبل وضعه في المشاية.
  • استخدام المشاية لمدة 20 دقيقة كحدٍ أقصى في المرة الواحدة.
  • عدم استخدام المشاية قبل عمر 4 إلى 6 أشهر من عمر الطفل.