5 ألعاب مع القطط تجعلها تحبك أكثر

5 ألعاب مع القطط تجعلها تحبك أكثر
تستحق القطط الحصول على الفرائس في نهاية جلسات اللعب. استوديو كوتن برو/ بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

اللعب نشاط بالغ الأهمية للتطور الاجتماعي والنمو الجسدي والمعرفي للعديد من الأنواع الحيوانية، وعلى الرغم من أن القطط مخلوقات انفرادية إلى حد كبير، فهي تحتاج إلى اللعب كثيراً، لكن قد لا يعرف من بدأ بتربية قطة حديثاً كيف تلعب هذه الحيوانات بالفعل.

من الضروري تعلّم طرق للحفاظ على نشاط القطة على نحو سليم من أجل العيش معها، ويمكن أن يقدّم لك العلم بعض النصائح المفيدة لك ولكل فرد في منزلك.

القطط مفترسة بطبيعتها

“يقول مالك القطط والأستاذ المشارك في الطب السلوكي السريري في جامعة بنسلفانيا، كارلو سيراكوزا: “علينا أن نتذكر حقيقة مهمة، اللعب يشبه الافتراس للغاية بالنسبة للقطط”.

اقرأ أيضاً: هل القطط أذكى من الكلاب حقاً؟

يشرح سيراكوزا قائلاً إنه على الرغم من أن القطط صغيرة وجميلة، فإنها حيوانات صيادة فتّاكة تستطيع قتل ما بين 15 و20 فريسة في اليوم. ولذلك، من الضروري تحفيزها بنشاطات تحاكي الافتراس.

ويقول أيضاً إنه يمكنك استخدام ألعاب 3 أو 4 مرات في اليوم لفترات قصيرة، مثل لعبة العصا التي يتدلى منها خيط في نهايته دمية على شكل فأر، واحرص أن تأكل القطة شيئاً ما في نهاية كل جلسة لعب، سيمثّل ذلك نتيجة مُرضية لها مقابل جهودها.

الألغاز الافتراسية

يتمثّل أحد الدروس المهمة التي تتعلمها المفترسات جميعها في إخراج فرائسها من الجحور، تنشّط هذه العملية دماغ القطط وتسعدها وتحافظ على صحتها، تماماً مثل حل الألغاز بالنسبة للبشر. يوصي سيراكوزا باستخدام ألعاب مثل أجهزة توزيع المكافآت التي لها شكل الفئران، والتي يمكنك إخفاؤها في نقاط مختلفة في المنزل.

يمكنك الحصول على فوائد الألغاز نفسها من خلال تشكيل ثقوب في صندوق بلاستيكي قديم أو علبة حذاء أو صندوق من الورق المقوى، ووضع الألعاب فيه، وستحاول القطة اكتشاف طرق لإخراج المكافآت من الفتحات.

اقرأ أيضاً: ما المُدّة التي تستطيع القطط عيشها دون طعام؟

مشاهدة التلفاز وممارسة ألعاب الفيديو مع القطة

تحب القطط مشاهدة الشاشات أيضاً، فاحرص على توفير ذلك لها. ليس بالضرورة أن تشاهد القطة برامج تلفزيونية مخصصة لها؛ إذ يمكنها مشاهدة مقاطع الفيديو على الإنترنت التي تحتوي على الطيور التي تحلق في الغابة، وهي مسلية كثيراً بالنسبة لها.

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر لوحي (تابلت)، يمكنك استخدام التطبيقات المصممة خصيصاً للقطط، ويمكنك الاستعاضة بها عن الألعاب المادية. على سبيل المثال، يحوّل تطبيق كات فيشينغ 2 (Cat Fishing 2) (المتوفر لنظامي أندرويد و آي أو إس) شاشة جهازك إلى بركة تحتوي على سمكة أو اثنتين أو 3 أسماك تختفي عندما تلمسها قطتك بكّفها. يمكنك استخدام العديد من التطبيقات المشابهة التي تحتوي على الفئران والطيور إذا لم تكن الأسماك جذابة بما يكفي لقطتك.

يمكن أن يكون الفشل في محاولة صيد الفرائس غير الملموسة، مثل الأسماك في بركة على شاشة جهاز أو نقطة حمراء ساطعة على الحائط (انعكاس ضوء الليزر)، محبطاً لقطتك، لذلك احرص على أن تقدّم لها المكافآت أو بعض الطعام الرطب باستخدام الملعقة.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى مسببات الأمراض التنفسية عند القطط وأعراضها وعلاجها

الأمكنة المخصصة للتسلّق

تقفز القطط أحياناً على المنضدة وتُسقط أشياء قد تكون حساسة؛ حاول ألا تغضب منها، إذ إنها تتصرف وفقاً لغريزتها الطبيعية.

يشرح سيراكوزا قائلاً: “تميل القطط إلى اتخاذ مواضع مرتفعة لأن لها مفترسات طبيعية، وتشعرها مراقبة محيطها من منظور متميز بالأمان”. يزداد احتمال الدوس على القطة إذا بقيت على أرضية منزل مزدحم أيضاً، لذلك من الجيد تخصيص نقاط مرتفعة لها. يمكنك تركيب شجرة القطط أو رف كتب منخفض التكلفة أو أي قطعة أثاث مرتفعة وآمنة تستطيع قطتك الجلوس عليها.

لا تعاقب قطتك حتى لو استمرّت في كسر مقتنياتك الخزفية الثمينة بعد إعداد المواضع المرتفعة التي يمكنها تسلّقها، لا شك في أن خسارة هذه الأغراض مزعجة، لكن سيراكوزا يحذر من تأديبها بسبب سلوك طبيعي بالنسبة لها؛ إذ قد يدفعها ذلك إلى إظهار سلوك عدواني تجاهك.

منزلك يعج بألعاب القطط

يعرف أصحاب القطط ذوي الخبرة أن هذه الحيوانات يمكن أن تلعب بأي شيء تقريباً، ويمكن أن تجد المتعة في أبسط الأشياء؛ من صناديق الورق المقوى إلى كرة الورق الصغيرة. لذا قبل أن تنفق أموالك في متجر الحيوانات الأليفة، إليك بعض العناصر التي تحبها القطط التي قد تكون موجودة بالفعل في المنزل.

لفافات ورق المرحاض

دع قطتك تلعب بلفافات ورق المرحاض القديمة المستعملة قبل رميها في سلة إعادة التدوير، يمكنك تزيين هذه اللفافات بالكرات الصوفية الصغيرة كي تثير اهتمامها، ولكن احرص على أن تكون أكبر من أن تتمكن من ابتلاعها.

القمصان المربوطة

قص قميصاً قديماً إلى مربعات واربط عقدة في مركز كل مربع كي يصبح على شكل فراشة، ارم هذه الفراشات هنا وهناك وشاهد كيف ستلاحقها القطة، أو خبئها في صندوق به فتحات كي تحاول إخراجها. يمكنك تعبئة هذه القطع القماشية بكمية قليلة من “حشيشة الهر” (catnip) لتجعل اللعبة ممتعة أكثر بالنسبة لقطتك.

الورق المجعّد وكرات البينغ بونغ

يمكنك صنع لعبة لغزٍ من خلال وضع الأوراق المجعّدة أو كرات البينغ بونغ في صندوق أحذية يحتوي على فتحات، يمكنك أيضاً توزيع هذه الأوراق والكرات في جميع أنحاء المنزل لتطاردها القطة.

اقرأ أيضاً: ما علامات السلوك العدواني لدى القطط؟

فكّر مثل القطط

للتوصل إلى أفضل طريقة للتفاعل مع القطط، تذكّر أن كل قطة لها شخصية فريدة وتميل إلى التفاعل اجتماعياً بشروطها الخاصة.

يقول سيراكوزا: “أسعى لتذكير الناس بأن القطط هي من الأنواع التي نطلق عليها وصف الأنواع الاجتماعية الاختيارية”. هذا يعني أن القطط تستطيع اتباع نمط حياة اجتماعي والعيش مع البشر والحيوانات الأخرى، لكنها اكتسبت هذا السلوك مؤخراً فقط. يشرح سيراكوزا قائلاً إن أسلاف القطط لم يكونوا حيوانات اجتماعية.

البيئة المثالية بالنسبة للقطط هي التي يمكنها فيها الانخراط واللعب دائماً، ولكن يمكنها فيها أيضاً الامتناع عن ذلك إذا أرادت. قد تؤدي محاولة إجبار القطط على اللعب أو منعها من هذه النشاطات عندما تحتاج إليها إلى سلوكيات سيئة مثل العزلة والعدوانية.

حافظ على أمانك وأمان قطتك

يجب ألا تمنح القطط أي لعبة أو طعام يمكن أن يخنقها، تماماً كما هو الحال مع الكلاب والأطفال. قد تضطر لإخضاع القطة إلى عملية جراحية يمكن تجنّبها إذا ابتلعتْ شيئاً يجب ألا تبتلعه، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى وفاتها.

يقول سيراكوزا: “إذا كانت قطتك تحب مضغ القماش أو أي نوع آخر من الألياف أو الخيوط، فاحرص على إبعاد هذه المواد عنها”. يعني ذلك أن تخبّئ هذه المواد؛ إذ إن القطط تستطيع الوصول إلى الأماكن المرتفعة.

خلافاً للاعتقاد الشائع، يمكن أن تكون الخيوط والمواد المغزولة المرتخية خطيرة أيضاً بالنسبة للقطط، وخصوصاً القطط الصغيرة؛ إذ يمكن أن تعلق بها وقد تبتلعها وتختنق. احرص على لف الخيوط المغزولة بإحكام عند استخدامها لملاعبة القطة، وإذا كانت لديك قطط صغيرة، راقبها دائماً في أثناء اللعب.

اقرأ أيضاً: لماذا تتدحرج قطتي على ظهرها؟ دليلك إلى لغة جسد القطط

القطط ليست الوحيدة التي يجب عليك التعامل بحذر معها؛ إذ يجب عليك ألا تستخدم جسمك لملاعبة القطط أيضاً. غني عن القول إن مخالب القطط وأسنانها تخدش جلدك، ويمكن أن تؤدي الجروح الملوثة بلعاب القطط إلى الالتهابات.