أفضل 8 دورات مجانية لرعاية الحيوانات الأليفة وتدريبها

8 دورات مجانية لرعاية الحيوانات الأليفة المنزلية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ v-svirido
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تحتاج الحيوانات الأليفة المنزلية أو التي يمكن تربيتها بالمزارع إلى طريقة خاصة للتعامل معها، فغذاؤها مختلف ولا يمكنها التعبير عن حاجاتها بلغة مفهومة مثل البشر، لذا إليك أبرز الدورات (الكورسات) المجانية للعناية بالحيوانات الأليفة، ومنها ما تقدّم شهادات بذلك. 

اقرأ أيضاً: 5 ألعاب مع القطط تجعلها تحبك أكثر

8 دورات مجانية عبر الإنترنت لرعاية الحيوانات الأليفة وتدريبها

تضم أبرز الدورات المجانية لرعاية الحيوانات الأليفة في المنزل وتدريبها ما يلي:

1. سلوك الحيوان ورعايته  

وهي دورة تدريبية مزودة من جامعة إدنبره عاصمة اسكتلندا، وتتميز بأنها دورة مجانية بالكامل يمكن حضورها عبر الإنترنت، وتبلغ مدتها 7 أسابيع، ويمكن الالتحاق بها حسب المواعيد المحددة من قِبل الموقع الأساسي.

تساعد هذه الدورة في الحصول على فهم أفضل لرعاية الحيوان، إذ تغطي هذه الدورة دراسة سلوك الحيوان والمهمة الصعبة المتمثلة في التعرف إلى عواطف الحيوانات.

2. مقدمة شاملة عن الطيور الأليفة 

وتوجد هذه الدورة في موقع إيد إكس (edX)، وتقدّمها جامعة تينيسي عبر الإنترنت مجاناً للجميع، وتصل مدة الدورة إلى 4 أسابيع بمعدل 2-3 ساعات في الأسبوع وفق الوتيرة الذاتية للشخص.

وتعد هذه الدورة مفيدة بشكلٍ خاص للأشخاص الذين يربّون الطيور في المنزل لأول مرة، ويحتاج كل نوع من الطيور إلى معاملة خاصة من حيث الغذاء وشروط العناية، ومنها الببغاوات والكناري وغيرها من الطيور، حيث تتحدث الدورة عن السمات السلوكية للطيور المختلفة وعلم وظائف الأعضاء الخاص بها وكيفية التعامل معها.

اقرأ أيضاً: ما الأطعمة التي يجب ألّا تتناولها حيواناتك الأليفة؟

3. مقدمة في سلوك الحيوان

وهي دورة عامة عن سلوك الحيوان، تقدّمها جامعة ومركز أبحاث فاجينينجن (Wageningen) مجاناً عبر الإنترنت، وتمتدُ الدورة لـ 6 أسابيع كاملة، وتفتح الدورة في مواعيد محددة تظهر في الموقع.

تعرض هذه الدورة التنوع والتعقيد في سلوك الحيوانات البرية المختلفة، وتساعد على تعلم كيفية تواصل الحيوانات ونموها وتغذيتها وتجنبها الحيوانات المفترسة وسلوكها الجماعي، وذلك بشكلٍ أكثر تقدماً وتفصيلاً من المعلومات التي توفّرها قنوات الحياة البرية وكتب العلوم التي ندرسها في الثانوية.

4. الحقيقة حول القطط والكلاب

تقدّم هذه الدورة المجانية عبر الإنترنت جامعة إدنبرة على موقع كورسيرا، ومدتها 5 أسابيع كاملة، ومن أهم مخرجات الدورة مساعدتك للتعرف إلى سلوك القطط والكلاب الأليفة وكيفية تواصلها معك.

تتناول الدورة عدة استراتيجيات متنوعة وموثّقة علمياً لفهم حيوانك الأليف بشكلٍ أفضل، وتحسين تجربتك في اقتناء الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب في المنزل.

5. تدريب الكلاب: 50 مشكلة في سلوك الكلاب وطرق إصلاحها! 

وتطرح هذه الدورة المجانية المقدمة من “سكيل شير” (Skillshare) ما يعادل 6 ساعات ذاتية الخطى أي لا تحتاج بها إلى الالتزام مع مجموعة دراسية بمواعيد معينة بل يمكنك حضور الدورة تبعاً لوقتك الخاص حتى تنهي الساعات الكاملة لها، والدورة كلها مليئة بالمعلومات المهمة عن سلوكيات الكلاب ومشكلاتها التي قد تواجهك وكيفية التعامل مع كل حالة على حدة، حيث تفسّر هذه الدورة السبب وراء سلوك الكلاب الغريب وكيفية تصحيحه.

يمكن أن تساعدك هذه الدورة على تحسين رعايتك لكلبك الأليف بالإضافة لامتلاكك معلومات كافية تساعد بها أصدقاءك الذين يمتلكون كلاباً أيضاً.

اقرأ أيضاً: ما أعراض الكسور عند القطط وكيف يتم التعامل معها وعلاجها؟

6. الصحة العالمية في التفاعل بين الإنسان والحيوان والنظام البيئي

تقدّم هذه الدورة عبر الإنترنت مجاناً من قِِبل جامعة جنيف ومعهد باستور وجامعة مونتريال وغيرها، وتساعد الدورة على معرفة بعض التحديات الصحية العالمية الكبرى والحالية التي تواجه النظام البيئي العام للإنسان والحيوان، وقد لا تقدّم تفاصيل عملية للتعامل مع الحيوانات الأليفة لكنها تعطي فكرة عامة عن الصحة المرتبة بين الإنسان والحيوان والنظام البيئي الذي يجمع بينهما والأمراض التي قد تنشأ في هذا النظام، وتقدّم شهادة مجانية بعد حضور الدورة بكامل مدتها التي تبلغ 8 أسابيع.

7. كيف ندير الكلاب في منزلنا؟

وهي دورة تدريبية مجانية عبر الإنترنت مُقدَّمة من جامعة ليربورغ (Leerburg)، وتعد مخصصة لتدريب الكلاب، وكيفية دمج الجرو الجديد في جو المنزل لأول مرة، وكيفية التصرف مع الكلاب لتدريبها مع الوقت للتأقلم مع سكان البيت وكيفية التصرف بشكلٍ لائق بالمنزل، ويمتدُ طول الدورة إلى 3 ساعات تقريباً مقسمة على نحو 70 فيديو يمكنك مشاهدتها والتعلم منها.

اقرأ أيضاً: هل تسبب الحيوانات الأليفة العقم لأصحابها؟ وكيف تحمي عائلتك؟

8. الإسعافات الأولية للقطط والكلاب 

وهي دورة مجانية متوفرة على موقع دورات أليسون عبر الإنترنت، وتقدّم كيفية رعاية الكلاب بشكلٍ عام وتدريبها لتكون لديها رشاقة وخفة بالحركة، وتتطرق الدورة في محورها الأخير إلى كيفية القيام بالإسعافات الأولية للحيوانات الأليفة بشكلٍ عام.

وبالمقابل توجد دورة مأجورة بسعر 25 دولاراً فقط يقدّمها الصليب الأحمر الأميركي عبر الإنترنت لمالكي الحيوانات الأليفة، وتستغرق 35 دقيقة مكثّفة بالمعلومات الموثوقة، والجميل بهذه الدورة أنها تعلّمك كيفية التحقق من العلامات الحيوية لحيوانك الأليف، وكيفية تقديم الرعاية الوقائية له، وكيف تتعرف على حالات الطوارئ الشديدة التي قد يواجهها مع طريقة تقديمها له، وفي النهاية يتم تقديم شهادة الصليب الأحمر الرقمية لك.