كيف تقدم قطة جديدة إلى حيواناتك الأليفة؟

كيف تقدم قطة جديدة إلى حيواناتك الأليفة؟
لا تتقبّل القطط جميعها مشاركة مساحتها مع حيوان آخر. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يختار الكثيرون تربية قطط ترافقهم وتؤنسهم، فنحن نتوق بطبيعتنا البشرية الاجتماعية إلى الرفقة دائماً، ولكن ليس بالضرورة أن ينطبق الشيء نفسه على أصدقائنا القطط. في الواقع، تطورت القطط المنزلية إلى أنواع تفضل العيش بمفردها وتحمي منطقتها من القطط الأخرى،

وعلى الرغم من أن قطط العصر الحديث تعيش مع القطط الأخرى في مجموعات متآلفة (إذا توفرت موارد تكفيها جميعاً)، فالروابط الوثيقة لا تنشأ عموماً إلا بين القطط من العائلة الواحدة أو التي تكبر معاً، ومن الطبيعي أن تشعر القطط بالتهديد من القطط الغريبة عنها. إذا كنت تملك قطة، فعليك التفكير ملياً فيما إذا كان جلب قطة أخرى إلى المنزل قراراً حكيماً، وخصوصاً إذا كانت قطتك من النوع الخجول إلى حد ما.

إذا عزمت على جلب قطة أخرى إلى منزلك، فمن الضروري التخطيط بعناية لتقديمها إلى حيواناتك الأليفة الأخرى.

اقرأ أيضاً: ما أعراض الكسور عند القطط وكيف يتم التعامل معها وعلاجها؟

استعدّ لاستقبال قطتك الجديدة قبل إحضارها إلى المنزل: يجب أولاً تخصيص مساحة لها تضمن أن تتمكن من النوم في مكانَين مريحَين على الأقل، وجهز أيضاً وعاءً للماء ومنطقة لتناول الطعام وألعاباً وعموداً للخربشة، ومن الضروري أيضاً تجهيز صندوق الرمل (يفضّل اثنان) ووضعه في مكان بعيد عن مكان تناول الطعام والماء والنوم.

عندما يحين وقت إحضار قطتك الجديدة إلى المنزل، اصطحبها مباشرة إلى المساحة المخصصة لها. دعها تخرج من الحقيبة التي أحضرتها فيها بمفردها لأن إجبارها على الخروج قد يخيفها، وبغضّ النظر عن مدى حماسك للتفاعل مع رفيقتك الجديدة فقد يكون خروجك من مساحتها ضرورياً كي تتيح لها استكشافها بحرية.

تبادُل الروائح

تحتاج قطتك الجديدة إلى البقاء في مساحتها عدة أيام، فذلك يساعدها على الاستقرار والتآلف مع محيطها الجديد، ويتيح لك تقديمها إلى قطتك الأخرى عبر تبادُل الروائح.

تساعد الرائحة، وبخاصة فيرومونات الوجه، القطط في التعرف على القطط الأخرى التي ترتبط بها، وهي مهمة للحفاظ على الروابط بينها. لتسهيل هذه العملية؛ يمكنك التبديل بين الملابس التي تنام عليها القطتان والألعاب التي تلعبان بها، ضع هذه الأشياء في مكان ما ضمن مساحتها كي تعثر عليها بنفسها؛ ولكن احرص على إبعادها عن مكان نومها أو أوعية الماء والطعام وصناديق الرمل.

قبل تقديم القطط بعضها إلى بعض، من المهم التأكد من عدم إبداء أي من القطتين علامات تجنّب أو عدائية تجاه ملابس الأخرى، وحينئذ يمكن البدء بعملية تبادل الروائح بينهما. ابدأ بتمسيد إحدى القطتين بيدك حول منطقة الخدين وأمام أذنيها، ثم انتقل مباشرة إلى القطة الأخرى ومسد وجهها في المنطقة نفسها، وكرر العملية في الاتجاه المعاكس.

سيساعد ذلك على نقل رائحة كل قطة منهما وفيرمونات وجهها إلى الأخرى كما لو كانت تمسح وجهها بوجه الأخرى مباشرة، ومن المفترض أن تستجيب كل منهما بمسح وجهها بيدك ودفعها بهدوء ولطف.

اقرأ أيضاً: ما أوجه الاختلاف والتشابه بين قطط سكوتش فولد وسكوتش ستريت؟

على المدى الطويل

بمجرد شعور كلتا القطتين بالراحة تجاه تمسيد كل منهما بيدك التي تحمل رائحة الأخرى، يمكنك أخيراً السماح بالتقائهما وترك قطتك الجديدة تستكشف بقية منزلك. من الممكن أيضاً شراء جهاز يطلق رائحة شبيهة برائحة فيرمونات وجه القطط الذي يساعد على تقديم القطط بعضها إلى بعض للمرة الأولى؛ إذ لوحظ أنه يخفف العدوانية بين القطط داخل المنزل الواحد.

يجب توفير عدة طرق للهروب والاختباء كي تتمكن القطط من الابتعاد بعضها عن بعض، واحرص على وضع برج للقطط أو أثاث مرتفع مثل أرفف الكتب، كي تقفز عليه وتغادر مساحتها بسهولة إذا رغبت بذلك. تفضّل القطط الهروب والصعود إلى أماكن عالية إذا تعرضت للتهديد.

في البداية، ضع قطتك الحالية في مساحة منفصلة بعيدة وامنعها من الخروج منها واسمح لقطتك الجديدة بالخروج من مساحتها لاستكشاف محيطها بحرية، وعندما تشعر أن القطة اعتادت على ترتيب المنزل وتعرّفت إلى طرق الهروب والأماكن الآمنة، يمكنك السماح لقطتك السابقة بالخروج من مساحتها، وراقب تصرفات كل منهما تجاه الأخرى وكن مستعداً للتدخل إذا تصاعد التوتر بينهما.

انتبه إلى أي سلوك تجنبي أو عدواني مثل الهروب والاختباء أو إرجاع الأذنين إلى الخلف أو الهسهسة، ولا تعاقب القطط على سلوكها العدواني وتجنب استخدام الطعام لجمعها في مكان واحد، فالقطط بطبيعتها تصيد منعزلة وتفضل تناول الطعام بمفردها، حتى دون رفقة القطط المرتبطة بها.

بما أن القطط تواجه صعوبة في تكوين روابط جديدة مع القطط الأخرى، خصوصاً إذا كانت بالغة، ضع في اعتبارك أنها قد لا تكوّن صداقات جيدة أبداً. لتقليل التوتر بينها؛ احرص على وصول كلتا القطتين إلى الطعام والماء وصناديق الرمل دون الحاجة إلى أن تلتقي إحداهما الأخرى.

وكقاعدة عامة، يجب أن توفر مورداً إضافياً لكل عنصر بحيث يفوق عدد الموارد الإجمالي عدد القطط في المنزل. على سبيل المثال؛ يجب توفير 3 صناديق رمل إن كانت لديك قطتان، وإذا كانت قططك تتجول في الخارج فقد يكون من المفيد أيضاً توفير أكثر من نقطة دخول وخروج، لأن هذه النقاط هي مناطق شائعة أخرى للنزاع بين القطط.

اقرأ أيضاً: لماذا تتدحرج قطتي على ظهرها؟ دليلك إلى لغة جسد القطط

يمكن أن تكون النصائح السابقة مفيدة أيضاً إذا كنت ترغب في إحضار حيوان أليف من نوع آخر إلى منزلك كالجرو مثلاً، وستكون عملية تعريفه إلى حيواناتك الأليفة الحالية ناجحة أكثر إذا نفذتها بعناية وبالتدريج قبل أن يبلغ الجرو من العمر 12 أسبوعاً.

لا تسمح للجرو بمطاردة قطتك، وكافئه على سلوكه الهادئ. ويجب ألا تشعر قطتك مطلقاً بأنها محاصرة، ويجب أن يكون بإمكانها دائماً الابتعاد وتفادي أي تفاعل معك أو مع الحيوانات الأليفة الأخرى.