نصائح وحيل لرعاية حيواناتك الأليفة في الطقس الحار

نصائح وحيل لرعاية حيواناتك الأليفة في الطقس الحار
حقوق الصورة: shutterstock.com/ New Africa
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من الصعب التأقلم مع درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية التي تُرافقها أحياناً. فإن كنا -نحن البشر- نجد أشهر الصيف غير مريحة، فماذا نقول عن الحيوانات الأليفة وهي تملك طبقة إضافية من الفراء؟ 

فارتفاع درجة الحرارة ليس فقط غير مريح للحيوانات بل يمكن أن يكون خطيراً على صحتها، معرضاً إياها لخطر حدوث إنهاك حراري أو ضربة شمس. فكيف نساعد على حماية الحيوانات الأليفة من حر الصيف؟

اقرأ ايضاً: تعرّف إلى أكثر 5 أمراض شيوعاً تُصيبنا بها الحيوانات الأليفة

إجراءات بسيطة تضمن سلامة الحيوانات الأليفة صيفاً

يساعد الالتزام بهذه النصائح في أيام الحر الشديد على حماية الحيوانات الأليفة من خطر التعرض لفرط الحرارة.

عدم ترك حيواناتك الأليفة في سيارة متوقفة

حتى لو لدقيقة واحدة ومع تشغيل السيارة ومكيف الهواء، ففي اليوم العادي ترتفع درجات الحرارة داخل السيارة بسرعة إلى مستويات خطيرة فما بالك في يومٍ صيفي حار. على سبيل المثال، عندما تكون درجة الحرارة في يوم ما 29 درجة مئوية فإنها يمكن أن تصل داخل السيارة إلى 38 مع نوافذ مفتوحة في غضون 10 دقائق وبعد 30 دقيقة تصل إلى 45 درجة مئوية.

عدم إهمال ارتفاع رطوبة الطقس 

عند ارتفاع درجة الحرارة، تتفعل أساليب مقاومة هذا الارتفاع في أجسام الحيوانات لمعاكسة فرط الحرارة، فتبدأ باللهاث وإخراج لسانها للخارج، إذ يساعدها ذلك على تبريد جسمها. 

اقرأ أيضاً: ماذا تأكل القطط الصغيرة من طعام البيت؟

إلّا أن ذلك يكون صعب التحقيق عند ترافق ارتفاع درجة الحرارة مع الرطوبة العالية، حيث تزداد صعوبة هذه العملية وتتراجع قدرة الحيوانات على تبريد نفسها. لهذا يتوجب الانتباه للأيام ذات الرطوبة العالية لإيلاء المزيد من الاهتمام للحيوانات الأليفة، حيث يمكن أن يكون ارتفاع الحرارة مميتاً عندئذ.

تقليل أنشطة الحيوان الأليف في الأيام الحارة

ينبغي توخي الحذر من إخراج الحيوانات الأليفة للنزهة في ساعات الذروة من النهار وتعريضها لأشعة الشمس، وخاصة عندما نتكلم عن الحيوانات ذات الأذنين البيضاء إذ تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، كما تكون الحيوانات ذات الأنف القصير أكثر عرضة لحدوث مشكلات التنفس وينبغي أخذ هذه النقطة بعين الاعتبار.

عند إخراج الحيوانات الأليفة للمشي والتنزه وتحريك أجسامها، ينبغي ألّا نسمح لها بأن تمشي على الإسفلت الحار؛ إذ يمكن أن يحرق أقدامها، ويفضل تنزيهها على العشب إمّا في الصباح الباكر وإمّا عند المغيب.

اقرأ أيضاً: هل تسبب الحيوانات الأليفة العقم لأصحابها؟ وكيف تحمي عائلتك؟

عدم الاعتماد على المروحة لتعديل حرارة الغرفة

الحيوانات الأليفة تستجيب للحرارة بشكلٍ مختلف عن البشر، فالكلاب على سبيل المثال تتعرق بشكلٍ أساسي من خلال أقدامها، لهذا لا يكون الخيار الأفضل توجيه المروحة لوجه الكلب عند شعوره بالحر، كما أن مأوى الكلب لا يوفّر له بيئة تقيه من الحر، بل على العكس تزيد بيوتها من الوضع سوءاً، والحل ببساطة هو توفير بيئة وفيرة الظل وغنية بالماء لتعديل الحر.

الانتباه لعلامات ضربة الشمس

يُسبب التعرض لأشعة الشمس ودرجات الحرارة ضربة شمس، إذ ترتفع درجة حرارة الحيوان الأليف ويصبح عندها غير قادر على خفض حرارته باللهاث. تتضمن أعراض تعرض الحيوان الأليف لضربة شمس كلاً مما يلي:

  • اللهاث الشديد.
  • صعوبة التنفس.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • تسرع القلب.
  • سيلان اللعاب.
  • قيء.
  • الدوار وضعف تنسيق الحركة.
  • احمرار اللسان أو يصبح لونه أرجوانياً.
  • الضعف العام والغياب عن الوعي في الحالات الشديدة.

اقرأ أيضاً: ما الأطعمة التي يجب ألّا تتناولها حيواناتك الأليفة؟

كيفية التعامل مع حيوان أليف يعاني من ضربة شمس

تحتاج الحيوانات الأليفة التي تعاني من ضربة الشمس بشكلٍ عاجل إلى خفض درجة حرارة أجسامها تدريجياً للحصول على أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة. وتحقيقاً لذلك إليك ما ينبغي فعله:

  • نقل حيوانك الأليف إلى الظل أو إلى منطقة مكيفة وسكب ماء صنبور غير بارد على الحيوان لتجنب تعريضه لأي صدمة، كما يمكن غمر الحيوان الأليف بوعاء من ماء الصنبور أيضاً. ينبغي الاستمرار بسكب الماء أو غمر الحيوان الأليف به حتى يعود للتنفس بشكلٍ فعّال من جديد.
  • تجنّب استخدام المناشف المُبللة بالماء البارد لأنها تؤدي إلى حبس الحرارة وتفاقم الحالة، ولكن يمكن وضعها تحت الحيوان الأليف.
  • السماح للحيوان الأليف بشرب كميات قليلة من الماء البارد أو وضع قطعة ثلج حول فمه.
  • مراقبة تراجع أعراض ضربة الشمس للتأكد من أن العلاج فعّال.
  • اصطحاب الحيوان الأليف إلى أقرب طبيب بيطري بعد القيام بالخطوات التي تم ذكرها أعلاه.