الدليل الشامل لتنظيف 6 أنواع من الأدوات المعدنية المنزلية

الدليل الشامل لتنظيف 6 أنواع من الأدوات المعدنية المنزلية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ onebit

من أدوات المطبخ إلى الأثاث ومعدات التصليح، أصبحت الأدوات المنزلية المعدنية من ضروريات المنزل التي لا غنى عنها. ومع ذلك، يمكن للصدأ والشحوم والأوساخ أن تتراكم عليها بمرور الوقت، ما يجعلها باهتة وغير عملية، بل حتى قد تفقد فاعليتها بالكامل.

لكن باستخدام بعض المكونات الشائعة التي ربما تكون متوفرة في منزلك بالفعل، قد تتمكن من استعادة لمعان وجمال معداتك وأدواتك المعدنية المنزلية دون إتلافها أو إنفاق ثروة لاستبدالها. إليك كيفية استعادة لمعان معداتك المعدنية وجعلها تتألق مرة أخرى.

1. كيفية تنظيف الفولاذ

الفولاذ أو الحديد الصلب، هو سبيكة مصنوعة من الحديد والكربون بشكلٍ رئيسي، بالإضافة لنسب صغيرة من مواد أخرى لزيادة صلابته ومقاومته للتآكل والصدأ. يتوفر في عدة أنواع هي:

الحديد المقوى

هو الفولاذ المطلي بالكروم. يُستخدم لصناعة الصنابير ومقابض الحمامات وتجهيزات الدش وما إلى ذلك، ويمتاز بأنه لا يفقد بريقه لكن يمكن أن يصبح مبقعاً بعلامات مائية أو دهنية قابلة للتنظيف بالماء وسائل التنظيف. عموماً، لتنظيف البقع الدهنية، يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم على أنواع الفولاذ جميعها.

الفولاذ المقاوم للصدأ

هو فولاذ يحتوي في تكوينه على الكروم بنسبة 8-25%، ما يجعله مقاوماً للتآكل. يمكن أن تجده في أدوات المائدة والمغاسل والمراحيض. لتنظيف الفولاذ المقاوم للصدأ يمكن غسله بمحلول الماء الساخن مع منظفات اصطناعية باستخدام أداة تنظيف ناعمة من النايلون، مثل فرشاة الأسنان، ثم شطفه بالماء وتجفيفه بقطعة قماش من الكتان. ولكن كُن حذراً، يمكن أن يتضرر الفولاذ المقاوم للصدأ من:

  • المحاليل المغموسة بالفضة، والمحاليل الحمضية، ومخاليط الملح والخل.
  • الحرارة المفرطة.
  • الأدوات الكاشطة القاسية مثل الصوف الفولاذي، أو صفائح الغسل، أو أي إسفنجات أو أدوات تنظيف كاشطة أخرى.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك تنظيف مطبخك من الدهون بمواد طبيعية ومتوفرة في كل منزل؟

الفولاذ المجلفن

هو فولاذ مطلي بالزنك لمنع تشويهه، ويُستخدم في صناعة الدلاء. يمكن تنظيف الحديد المجلفن بغسله أو مسحه بمحلول المنظف الصناعي، وإزالة البقع باستخدام الصوف الفولاذي الناعم، ثم شطفه بالماء النظيف وتجفيفه بالكتان.

2. تنظيف الألمنيوم

الألمنيوم معدن خفيف الوزن ومرن وقابل للثني، وذو لون فضي. يمكن استخدامه في صنع تجهيزات الإضاءة والأواني والمقالي وإطارات النوافذ والأثاث الخارجي.

لا يمكن للألمنيوم أن يتأثر بالأوكسجين الهوائي، إلّا أنه قد يتعرض للخدش بسهولة أو للتلطخ بالمواد الحمضية أو الصودا والقلويات.

تختلف طريقة تنظيف الأدوات المصنوعة من الألمنيوم فيما إذا كان قد تم طلاؤه أو رشه. في مثل هذه الحالات، من المهم اتباع تعليمات التنظيف الخاصة بالطلاء بدلاً من المعدن نفسه:

  • إن أبسط طريقة لتنظيف الألمنيوم هي غسله بقوة باستخدام الماء وصابون الأطباق.
  • إذا كان هناك طعام محترق على حافة وعاء الألمنيوم، ضعه على الموقد وأضف الماء، ثم اغلِ الماء على نار خفيفة. يمكن إضافة العناصر المصنوعة من الألمنيوم ضمن الماء أثناء غليه لتنظيفها.
  • أضف ملعقة كبيرة من الخل لكل لتر. يمكنك أيضاً غلي الفاكهة الحمضية مثل الطماطم أو الليمون في الوعاء. هذه العملية سوف تساعد على إزالة الأكسدة.
  • تجنّب استخدام الصوف الفولاذي على الألمنيوم لأنه مادة ناعمة جداً ويمكن أن تتلف بسهولة.

اقرأ أيضاً: لماذا يعتبر الخل منظفاً جيداً؟

3. تنظيف النحاس

النحاس، هو معدن ذو لون برتقالي وبني، يتميز بلمعان خفيف. يُستخدم في العديد من التطبيقات المنزلية، مثل الألواح الجدارية والأواني والمزهريات، في الردهات وغرف الضيوف، وفي أدوات الطهي المصنوعة من النحاس المبطن بالقصدير أو النيكل للحماية، حيث قد يتفاعل النحاس بشكلٍ سلبي مع بعض الأطعمة.

بالنسبة لإجراءات تنظيف النحاس، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • غسل النحاس في الماء الدافئ.
  • فركه بخليط من الملح والرمل الناعم والخل باستخدام قطعة قماش.
  • شطف الأداة المصنوعة من النحاس بالماء الدافئ وتجفيفها بقطعة قماش ناعمة.
  • تطبيق طبقة رقيقة من زيت الخضروات على السطح لتأخير المزيد من التآكل.
  • في حالة التآكل الشديد للنحاس، سيزيل محلول الأمونيا الضعيف الترسبات الخضراء عن السطح.

4. طرق تنظيف الأدوات المصنوعة من الفضة

الفضة هي معدن ناعم وقابل للتشكيل والسحب، يتميز بلمعانه القوي. لا يتأثر الفضة كيميائياً بالماء النقي أو الهواء النقي أو معظم أنواع الطعام، ولكنه يتحطم بسهولة إذا كان نقياً. يمكن استخدامه مطلياً بالنيكل لصنع أدوات المائدة والأواني والمزهريات والقطع الزخرفية. لتنظيف الفضة بمواد ومعدات منزلية، يمكنك اتباع الإجراءات التالية:

  • غلف أي وعاء بورق الألمنيوم.
  • صب الماء الساخن في الوعاء.
  • اخلط ربع كوب من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من ملح الكوشر في الماء.
  • أدخل القطع الفضية برفق في المحلول، مع الحرص على عدم اصطدامها بالجوانب.
  • اترك الفضة للنقع في المحلول لنحو 5 دقائق.
  • بمجرد إزالتها من المحلول، جفف قطعة الفضة بقطعة قماش ناعمة بمجرد أن يبرد.

اقرأ أيضاً: كُن خبيراً: نظّف مجوهراتك الفضية بالاستفادة من الكيمياء في المنزل

5. تنظيف الأدوات الحديدية

يُستخدم الحديد، وهو معدن أبيض فضي اللون معروف بقوته، في صناعة الأثاث والدلاء وصناديق القمامة وأدوات الطهي. يشير الحديد المطاوع إلى الحديد الذي تم تشكيله بالتسخين والطّرق، في حين أن الحديد الزهر عبارة عن سبيكة صلبة من الحديد والكربون والسيليكون.

يمكن غسل الحديد الزهر والحديد المطاوع بالماء والصابون لإزالة جزيئات الطعام أو الأوساخ، ولكن يجب معالجته على الفور لمنع تكون الصدأ. إذا لم يتم طلاؤه بالزيت أو الطلاء بشكلٍ صحيح، فسوف يصدأ، حيث يجب طلي معدات المطبخ المصنوعة من الحديد الزهر بالزيت النباتي، وكذلك الأثاث أو الأساور المصنوعة من الحديد المطاوع بعد التنظيف.

لإزالة الصدأ يمكن استخدام الصوف الفولاذي الناعم المبلل بحمض الأكساليك.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف أن منتجات التنظيف التي تستخدمها مستدامة؟

6. تنظيف معدات الكروم

الكروم هو معدن فضي أبيض اللون، معروف بلمعانه الرائع عند تنظيفه. غالباً ما يُستخدم في طلاء المعدن الأساسي في الأثاث وتركيبات الحمامات. وعلى الرغم من أنه سريع التلوث بالغبار أو الأوساخ الأخرى، فإنه سهل التنظيف مقارنة بالمعادن المنزلية الشائعة الأخرى. حيث يمكنك اللجوء لإحدى الطرق التالية:

  • التنظيف بالماء والصابون كما يلي:
    • اغمر قطعة قماش ناعمة أو إسفنجة غير كاشطة في دلو من الماء الدافئ الممزوج بصابون الأطباق، وامسح الكروم برفق. اشطف قطعة القماش أو الإسفنجة بشكلٍ متكرر لإزالة أي أوساخ تمت إزاحتها من المعدن. استخدم فرشاة أسنان قديمة لتنظيف أي شقوق أو طيات في الكروم. أنهِ الأمر بشطف المعدن بالماء النظيف لإزالة أي بقايا صابون.
  • التنظيف بالخل الأبيض المقطر، وهي الطريقة الأنسب لإزالة البقع الصعبة عن معدن الكروم:
    • اخلط الخل مع ماء الصنبور بنسب متساوية.
    • طبق المحلول على الأداة باستخدام قطعة قماش أو إسفنجة غير كاشطة.
    • استخدم فرشاة أسنان لتنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها.
  • للتخلص من البقع الصدئة الموجودة على الأدوات المطلية بالكروم، استخدم قطعة من رقائق الألمنيوم مغموسة في الخل وافركها بلطف لتجنب خدش الكروم. إذا كانت بقع الصدأ شديدة، فيمكن استخدام الصوف الفولاذي الناعم بحذر. بعد التنظيف، اشطفه بالماء وجففه جيداً لأن الكروم عرضة لبقع الماء.