أكياس التسوق أقذر مما تتصور: متى يجب استبدالها وكيف تنظفها؟

أكياس التسوق أقذر مما تتصور: متى يجب استبدالها وكيف تنظفها؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ mr.Ilkin
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مع تزايد تداعيات الاحتباس الحراري والتغيّرات المناخية حول العالم، يزداد الوعي بأهمية إعادة التدوير وإعادة الاستخدام من أجل الاستدامة البيئية. ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها من أجل صحتك الشخصية بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة البيئية. على سبيل المثال، أصبحت أكياس البقالة القابلة لإعادة الاستخدام جزءاً أساسياً من روتين الحياة اليومية للعديدين، لكن غسل الأكياس لم يكن جزءاً من هذا الروتين على ما يبدو، إذ بيّنت الدراسات أن حقيبة التسوق أقذر مما نتصور. فكيف تتلوث ومتى يجب تنظيفها؟

ما مدى اتساخ أكياس البقالة القابلة لإعادة الاستخدام؟

في دراسة أجريت في جامعة لوما ليندا عام 2011، بقيادة الدكتور ريان سنكلير، ونُشرت في دورية صيحات حماية الأغذية (Food Protection Trends)، اعترف 97% من المشاركين بأنهم لم يغسلوا أكياسهم القابلة لإعادة الاستخدام مطلقاً. ولدى فحص الأكياس تبين أن 51% منها يحتوي على البكتيريا القولونية (Coliform bacteria)، و12% يحتوي على الأشريشيا القولونية، أي أن هذه الأكياس ملوثة بملوثات برازية، وأفادت الدراسة ذاتها بأن تخزين الأكياس في صندوق ساخن حتى 60 درجة مئوية، مثل صندوق السيارة، يؤدي إلى نمو البكتيريا بمعدل أسرع بنحو 10 أضعاف.

ففي عام 2010، انتشرت أعراض عدوى نوروفيروس (Norovirus) بين 9 من أعضاء فريق لكرة القدم بعد مباراة البطولة في واشنطن. بتتبع أصل المرض، توصل باحثون إلى أن سببه يعود إلى لمس واستهلاك حقيبة بقالة قابلة لإعادة الاستخدام تم تخزينها في حمام قبل تفشي المرض. نُشرت الدراسة في مجلة الأمراض المعدية (The Journal of Infectious Diseases).

اقرأ أيضاً: كيف تختار مادة الغسيل الأفضل للمحافظة على نظافة ملابسك وألوانها؟

كيف تتلوث أكياس البقالة القابلة لإعادة الاستخدام؟

يحدث تلوث أكياس البقالة القابلة لإعادة الاستخدام بشكلٍ أساسي نتيجة التلوث المتبادل، أي عندما تتلامس اللحوم النيئة مع بعضها أو مع منتجات أخرى. يمكن تعريف التلوث المتبادل على أنه نقل البكتيريا أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى من مادة إلى أخرى، وخلال أي مرحلة من مراحل إنتاج الغذاء.

وحتى بالنسبة للنباتيين الذين لا يتناولون اللحوم أو المنتجات الحيوانية، فلا بُدّ من تنظيف أكياس البقالة القابلة لإعادة الاستخدام بانتظام، لإمكانية حدوث تلوث متبادل في المتجر.

وجد سنكلير، في دراسة أخرى نُشرت عام 2018، في مجلة الصحة البيئية (Journal of Environmental Health)، أن الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام يمكنها نقل المسببات المرضية إلى موظفي محال السوبر ماركت والمتسوقين، ولا سيما في نقاط الاتصال مثل الماسحات الضوئية وعربات البقالة.

اقرأ أيضاً: هل يحقق التغاضي عن الكمال في أعمال التنظيف نتائج أفضل؟

بتتبع مسار الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام، فإنها تتواجد في ظروف مختلفة، بدءاً من عربة التسوق، إلى صندوق السيارة الخلفي، أو أرض سيارتك، وصولاً إلى المنزل. خلال هذه الرحلة، تكون الحقائب مليئة بالخضروات غير المغسولة والبيض المكسور واللحوم النيئة، فإذا لم تنظف الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام تصبح مرتعاً للميكروبات الممرضة.

كم مرة يجب عليك تنظيف حقيبة البقالة القابلة لإعادة الاستخدام؟

لحسن الحظ، وضّح الدكتور سنكلير الحل للحماية من الآثار الصحية الخطيرة للأكياس القابلة لإعادة الاستخدام، مع الحفاظ على بصمة كربونية منخفضة، من خلال غسل الأكياس بعد كل رحلة تسوق.

يوصي سينكلير بغسل الأكياس القطنية بالغسالة حصراً، أمّا الأكياس البلاستيكية، يمكن غسلها بالماء والصابون، ثم تركها لتجف يدوياً. وللتعقيم، يقترح سينكلير استخدام مطهرات بالإضافة للمنظفات ومواد الغسيل، مثل حمض الباراسيتيك، أو زيت الزعتر كمطهر طبيعي عضوي.

كيف تنظّف أكياس القماش القابلة لإعادة الاستخدام؟

معظم أكياس التسوق المصنوعة من القماش تكون مزودة بملصق يتضمن تعليمات حول كيفية غسلها، فإذا لم تكن مزودة بالتعليمات، كما في الأكياس الشبكية أو المنسوجة يدوياً أو الكروشيه، يمكن اتباع طرق التنظيف التالية:

  • الغسل بالماء الساخن بما يكفي لقتل بكتيريا الأشريشيا القولونية.
  • ترك الكيس حتى يجف بشكلٍ تام، حيث يحظر حمل الكيس قبل أن يجف لأن الرطوبة المتبقية تشجّع على نمو الميكروبات والعفن.
  • استخدام التجفيف الهوائي الطبيعي مفضل، تجنباً لتقلص الكيس، كما أن الأشعة فوق البنفسجية لضوء الشمس فعّالة في قتل 99.9% من مسببات الأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف أن منتجات التنظيف التي تستخدمها مستدامة؟

تنظيف الأكياس البلاستيكية القابلة لإعادة الاستخدام

بالنسبة للأكياس البلاستيكية المصنوعة من البولي بروبيلين والبولي إيثيلين تيرفثالات (PET) المعاد تدويره وأكياس النايلون، يمكن غسلها يدوياً أو باستخدام الدورة البسيطة للغسالة، وعلى درجات حرارة دافئة وليست ساخنة. عامةً، يمكن اتباع النصائح التالية:

  • يمكن تطهير الكيس البلاستيكي بمطهرات ومواد مضادة للبكتيريا.
  • تجنب استخدام مبيض الكلور، أو استخدمه بشكلٍ مخفف جداً لأنه يُضعف الألياف.
  • اعتمد التجفيف الهوائي وليس باستخدام المجفف، لأن أكياس البولي بروبلين في المجفف قد تذوب.
  • يجب مراعاة تنظيف الزوايا والشقوق في أكياس النايلون أثناء الغسيل باليد.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن إعادة تدوير الملابس القديمة؟

احتياطات يجب مراعاتها لاستخدام أكياس البقالة القابلة لإعادة الاستخدام

يمكن الحماية من الآثار الصحية السيئة لأكياس البقالة القابلة لإعادة الاستخدام، باتباع بعض الاحتياطات مثل:

  • غسل الحقائب لمرة أو أكثر في الأسبوع، وبشكلٍ خاص في حال وجود تسرب بها.
  • استخدام أكياس متنوعة، بحيث تخصص كيساً لكل نوع، من اللحوم إلى منتجات الألبان، وأخرى للسلع الجافة والفواكه والخضار.
  • تجنب استخدام أكياس البقالة لاستخدامات أخرى مثل الملابس الرياضية.

متى يجب استبدال أكياس البقالة القابلة لإعادة الاستخدام؟

في تقرير نشرته وكالة حماية البيئة الدنماركية (The Danish Environmental Protection Agency)، بالتعاون مع وزارة البيئة والغذاء الدنماركية (The Ministry of Environment and Food of Denmark)، حدد الباحثون عدد المرات التي يمكن فيها إعادة استخدام أكياس البقالة قبل التخلص منها، كما يلي:

  • يمكن استخدام أكياس البولي بروبلين 37 مرة.
  • يمكن استخدام الأكياس الورقية 43 مرة.
  • يمكن استخدام الأكياس القطنية 7100 مرة.