نصائح فعّالة لترتيب منزلك الجديد بسهولة

6 دقيقة
نصائح فعّالة لترتيب منزلك الجديد بسهولة
حقوق الصورة: shutterstock.com/PeopleImages.com - Yuri A

الملخص: عند ترتيب منزل جديد وتزيينه، من المهم التخطيط المسبق والاستمتاع بالعملية. قبل البدء يجب تدوين الأفكار ورسم مخطط للغرف يوضّح توزيع الأثاث والألوان المناسبة لكل غرفة. ويوصى بشراء أثاث متعدد الأغراض، خاصة في المنازل المؤجرة التي قد تقيد التعديلات، إلى جانب التنظيف الشامل قبل نقل الأغراض. ومن ثَمَّ، البدء بترتيب غرفة واحدة تلو الأخرى، وتقسيم الأغراض إلى 3 فئات: الاحتفاظ، والتبرع، والتخلص، وتنظيم الأغراض بطريقة يسهل الوصول إليها، مع الاستفادة القصوى من المساحات، واستخدام صناديق التخزين الشفافة. إلى جانب تنويع مصادر الإضاءة، واستغلال مصادر الضوء الطبيعية، وتوظيف الإضاءة الاصطناعية، واستخدام الستائر والمرايا لتعزيز الإضاءة، مع إضافة لمسات شخصية تجعل المنزل أكثر حميمية، مثل الصور العائلية، والكتب، والنباتات، واللوحات الفنية، وضرورة الحرص على التوازن في التزيين. ويمكن تعزيز الراحة في المنزل الجديد، من خلال: وضع خطة للحفاظ على الترتيب ومنع الفوضى، وتحديد أوقات للتنظيف الموسمي، واستخدام التطبيقات الرقمية لمتابعة المخزون، والاستفادة من المواد المتاحة بدلاً من شراء الجديد، وطلب المساعدة من الأصدقاء أو العائلة.

عندما تنتقل إلى منزل جديد، قد تشعر بمزيج من الحماسة والتوتر. إذ قد تتساءل عن كيفية تحويل هذا المكان الغريب إلى ملاذ دافئ ومريح، سواء كنت في مدينة صاخبة ومزدحمة أو منطقة ريفية هادئة.

في هذا المقال، نعطيك دليلاً عملياً لترتيب منزلك الجديد وتزيينه، من خلال خطوات فعّالة ومجموعة من الإرشادات والنصائح لضمان تعزيز راحتك.

اقرأ أيضاً: ما هي أسرار ديكور المنزل في البلدان العربية الذي يناسب مناخها وعاداتها؟

التخطيط لكل خطوة من خطوات ترتيب المنزل

يُعدّ ترتيب منزلك الجديد وتزيينه عملية يمكن أن تستمتع بها، فهي فرصة لتخلق مساحتك الخاصة التي تعكس شخصيتك وأسلوب حياتك. لذا، خطط جيداً واستمتع بكل خطوة. ويمكن أن تساعدك النصائح التالية على تنظيم عملية الترتيب والتزيين قبل الانتقال إلى منزلك الجديد:

  • قبل أن تتوجه إلى المتاجر، وتهم بشراء أغراض أو تجديد قطع أثاث، دوّن أولاً الأفكار التي تود تنفيذها، وارسم تصميماً لمخططات الغرف توضّح توزيع الأثاث ومزج الألوان، لضمان التنسيق بين العناصر والتكامل بينها. ويمكنك استخدام تطبيقات أو حتى ورقة وقلم في وضع المخطط.
  • إذا قررت شراء قطع أثاث إضافية فاستثمر في الأثاث المتعدد الأغراض، مثل الأسرّة التي تحتوي على أدراج مدمجة، أو طاولة ذات رفوف، أو مساند يمكن فتحها للتخزين داخلها. كذلك إذا كنت بصدد الانتقال إلى منزل مؤجر فقد تقيد اتفاقيات الإيجار إجراء تعديلات كثيرة على المنزل، لذلك استخدم الخطافات والأشرطة اللاصقة لتعليق الصور. ويمكنك استخدام مواسير التعليق دون مسامير للستائر، وابحث عن الأثاث الذي لا يحتاج إلى تركيب، واختر المصابيح وخزائن الرفوف القائمة التي تستند إلى الحائط، ولا تحتاج إلى تعليق.
  • من الأفضل إجراء عملية تنظيف شاملة للمنزل تشمل الأسقف والجدران والأرضيات، وتلميع الأثاث والنوافذ والأبواب قبل نقل الأغراض.

اقرأ أيضاً: إليك بعض الأسرار والنصائح لحزم أغراضك والانتقال لمنزلك الجديد بسلاسة

 الترتيب والتخلص من الفوضى في المنزل

هل سبق لك أن شعرت بالإرهاق من كثرة الصناديق والأغراض المبعثرة؟ لا عليك، فيجب ألّا تفعل الخطوات كلّها في يوم واحد. لذا حدد أولوياتك:

1. اختر أي الغرف تود ترتيبها أولاً، سواء غرفة النوم لتأخذ قسطاً من الراحة بعد يوم طويل، أو المطبخ لتتمكن من إعداد وجبة دافئة.

2. ابدأ بتنظيم قطع الأثاث الكبيرة الحجم أولاً، مثل الأرائك والطاولات، ثم الأجهزة الإلكترونية مثل التلفاز، وذلك بعد تحديد الغرف التي ترغب في ترتيبها.

3. فرّغ الصناديق واحداً تلو الآخر، وحدد ما الذي ترغب في تحقيقه. فهل تريد مساحة أكثر هدوءاً مثلاً أم ترغب في زيادة إنتاجيتك؟ ومن ثَمَّ، قسّم الأغراض إلى ثلاث فئات:

  • الاحتفاظ: الأشياء التي تحتاج إليها أو تحبها.
  • التبرع: الأغراض التي لا تستخدمها لكنها في حالة جيدة.
  • التخلص: الأشياء التي لا تصلح للاستخدام أو التبرع.

4. تذكر أن عملية التنظيم والترتيب لا تعني أن نجد مكاناً لكل شيء لدينا وحسب، وإنما يجب أن نضع كل شيء نحتاج إليه في مكانه المناسب. فمن الصعب الشعور بالراحة وسط الفوضى. لكن قد تجد صعوبة في التخلص من الأشياء التي لا تحتاج إليها. إذا كنت متردداً بشأن الاحتفاظ بشيء ما، فاسأل نفسك أسئلة مثل: هل استخدمته في العام الماضي؟ أو هل ما زال يشعرك بالبهجة؟ إذا كانت الإجابة لا، فقد حان وقت التخلي عنه.

5. لا تنسَ أن تأخذ فترات راحة قصيرة في أثناء العمل، فهذا سيساعدك في الحفاظ على نشاطك وتركيزك. ويمكنك بعد الانتهاء من كل غرفة، مراجعة ما قمت به، والاحتفال بالإنجازات الصغيرة.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح علمية لترتيب غرفة نومك من أجل نوم أفضل

خطوات تنظيم المنزل الجديد

يمكنك البدء بمكان صغير، مثل درج أو خزانة، وتخصيص بضع دقائق كل يوم لهذا الهدف. إليك بعض الإرشادات الإضافية:

  • حاول أن تنظّم الأغراض التي ستحتفظ بها بطريقة تسهّل عليك الوصول إليها، مع مراعاة وضع الأشياء الأكثر استخداماً في أماكن يسهل الوصول إليها. فمثلاً، يمكنك استخدام صناديق تخزين لتجميع العناصر المتشابهة.
  • جرب استخدام الحوامل التي يمكن تعليقها وراء الأبواب لتحقيق أقصى استفادة من المساحات، ويمكن استخدامها لتنظيم الأحذية والإكسسوارات والملابس وأدوات التنظيف وغيرها. كذلك، يمكنك استغلال المساحة العمودية في التخزين، حيث يزيد استخدام الرفوف والسلال المعلقة المثبتة على الحائط مساحة التخزين.
  • جرب استخدام صناديق التخزين الشفافة التي يمكنك رؤية ما بداخلها دون أن تضطر إلى فتحها؛ فهي تسهّل عليك العثور على أغراضك التي قد لا تحتاج إليها يومياً لكن يتعين عليك الوصول إليها من حين إلى آخر.
  • اعتنِ بصفة خاصة بمدخل المنزل، إذا تُعدّ منطقة المدخل أكثر عرضة للفوضى وتراكم الأغراض مثل الأحذية والحقائب والقبعات والمعاطف. لذلك، خصص مساحات تخزين بجوار المدخل، مثل الرفوف المعلقة وحوامل المعاطف أو مقاعد التخزين والطاولات، فهي وسائل مناسبة لتقليل الفوضى.

اقرأ أيضاً: 6 حيل ذكية لتنظيم المنزل بصورة عملية

ضبط ظروف الإضاءة في المنزل الجديد

تستطيع الإضاءة الجيدة أن تحوّل أجواء الغرفة تماماً، فضلاً عن أنها تسهم في تعزيز تأثير الألوان، وتغير كيفية رؤيتها، إذ يمكن أن تضفي الإضاءة الدافئة شعوراً بالاسترخاء والراحة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الإضاءة الموجهة لتسليط الضوء على الأعمال الفنية أو الزهور في الغرفة ما يُضيف لمسة جمالية. ويمكن أن تساعدك النصائح الإضافية التالية على تعزيز شعورك بالحيوية والراحة كذلك:

  • حاول استغلال النوافذ والمصادر الطبيعية للضوء مع الإضاءة الاصطناعية، من خلال استخدم الستائر مثلاً، حيث يساعد النوع الخفيف منها على دخول الضوء الطبيعي خلال النهار، ويمكن استخدام الستائر المعتمة لمنحك الخصوصية عند الحاجة.
  • نوّع مصادر الإضاءة مثل الشموع أو المصابيح بجانب الفراش أو زوايا القراءة. يمكنك أيضاً استخدام مصابيح ملونة أو ذات تصميم مبتكر لتعزيز الطابع الشخصي للغرفة وإضفاء روح الإبداع عليها.
  • احرص على توزيع الإضاءة بطريقة متوازنة في أنحاء الغرفة لتوفير جو مريح ومناسب للأنشطة كافة، سواء كانت القراءة أو الاسترخاء، وجرب وضع المرايا في أماكن محددة لعكس الضوء والإيحاء باتساع المكان.
  • فكّر في استخدام أجهزة إضاءة ذكية تُتيح لك التحكم في شدة الإضاءة ولونها، ما يمنحك القدرة على تغيير الأجواء، حسب الحالة المزاجية أو المناسبة.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق توزيع الإضاءة في المنزل

إضافة لمسات شخصية إلى منزلك الجديد

يتحول المنزل إلى مكان حميمي عندما يعبّر عنك. إذ يمكن أن تُضيف الصور العائلية والتذكارات من الرحلات والكتب المفضلة لمسة شخصية تشعرك بالسكينة. وقد تضفي الشموع والزيوت العطرية شعوراً يبعث على الراحة والاسترخاء. لذا يمكن أن تساعدك الأفكار التالية على إبراز شخصيتك خلال أركان منزلك المختلفة:

1. فكّر في الأشياء التي ترتبط بذكريات جميلة، مثل:

  • الصور: فهي توثّق لحظات سعيدة من حياتك، سواء كانت حفلات أو رحلات سفر أو تجمعات عائلية. ويمكن استخدام إطارات مميزة تلائم لون الأثاث.
  • الأغراض القديمة: مثل الألعاب أو الهدايا التي تلقيتها من أصدقائك أو عائلتك، التي قد تصبح بداية حديث شيق حول ما وراءها من قصص فريدة.
  • الكتب: ليست مجرد مواد للقراءة، بل هي عوالم تحمل في طياتها مغامرات وتجارب قد تؤثّر فيك بطرق مختلفة.
  • النباتات: إذ تضفي شعوراً بالهدوء وتجعل المكان أكثر حيوية، ويمكنك استخدام النباتات الصناعية إذا كنت لا تجد الوقت الكافي للعناية بها.
  • اللوحات الفنية: فهي تعكس ذوقك الفني وتعبّر عن مشاعرك.
  • إكسسوارات وتحف إضافية: جرب وضع الوسائد المريحة أو المفارش الناعمة أو علّق ساعات أو أضف عدة رفوف وزينها ببعض قطع التحف والكتب، ما يمكن أن يُضيف لمسة من الراحة والدفء.

2. اجمع العناصر المتشابهة معاً، فبدلاً من وضع شمعة هنا ومزهرية هناك وتشتيت العين في النظر إلى أشياء كثيرة، رتب المزهريات أو الشموع معاً على وعاء مستدير مثلاً بحسب الحجم.

3. يمكن أن يُثير مظهر الأسلاك المتشابكة الممتدة من الأجهزة الإلكترونية المختلفة شعوراً سلبياً بالفوضى، لذا استخدم الملحقات الأنيقة لتنظيم الأسلاك.

4. لا تنسَ المساحات الخارجية، فإذا كانت لديك حديقة أو شرفة، جرب تزيينها بوضع النباتات أو بعض قطع الأثاث الخارجي مثل الأرجوحة.

اقرأ أيضاً: 15 نصيحة لتجديد وصيانة منزلك بأفضل الطرق وأقل التكاليف

4 نصائح إضافية لتعزيز راحتك في منزلك الجديد

إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على جعل هذه العملية أكثر سهولة ومتعة:

  1. ضع خطة للحفاظ على الترتيب والتخلص من الفوضى، مثل تخصيص وقت كل أسبوع لمراجعة الأغراض وترتيبها في أماكنها، والتأكد من عدم تراكم الفوضى مرة أخرى، واستخدم قاعدة "واحد مقابل واحد" وهي عند شراء غرض جديد تخلص من غرض قديم في المقابل. كذلك، حدد أوقاتاً للتنظيف الموسمي العميق، ومواعيد للصيانة الدورية للكهرباء والصرف الصحي والمياه.
  2. يمكنك استخدام التطبيقات الرقمية التي تسهل عليك تتبع ما لديك، خاصة مخزون المطبخ من مواد غذائية مختلفة، وترسل إليك تذكيرات بمواعيد انتهاء الصلاحية، وقرب نفاد المخزون، وتساعد على إنشاء قوائم التسوق.
  3. لا يتطلب ترتيب منزلك وتزيينه أن تنفق أموالاً طائلة، وإنما يمكنك الاستفادة مما لديك مثل استخدام صناديق الأحذية الكرتونية كمنظمات أو الجرار الزجاجية كحاويات لتخزين الأشياء الصغيرة. كذلك قد يساعدك البحث عن متاجر التوفير في منطقتك أو متاجر بيع الأشياء المستعملة في العثور على خيارات تخزين وتزيين مميزة بتكلفة بسيطة. على الجانب الآخر، قد يسهم استخدام قطع الديكور المختلفة في إعطاء انطباع حميمي ومرحِّب بالآخرين، لكنه يمكن أن يجعلك تنفق المزيد من الأموال التي لا داعي لها بغرض شراء قطع مميزة، وقد يؤدي الإفراط في التزيين إلى جعل منزلك يبدو فوضوياً.
  4. لا تتردد في طلب المساعدة من الأصدقاء أو العائلة، فقد يكون لديهم أفكار جديدة أو يدعمونك في هذا التحدي.

اقرأ أيضاً: 6 طرق للتخلص من الأشياء غير الضرورية من المنزل دون الإضرار بالبيئة

تذكر، تنظيم المساحة ليس فقط لتحسين المظهر، بل يمكن أن يؤثّر بشكلٍ إيجابي في حالتك النفسية ويزيد إنتاجيتك. فالهدف هو الحصول على مكانٍ تشعرُ فيه بالراحة. لذا، استمتع بكل لحظة، حتى لو واجهتك بعض التحديات.

المحتوى محمي