6 زيوت طبيعية لعلاج مشكلات الشعر

6 زيوت طبيعية لعلاج مشكلات الشعر
حقوق الصورة: shutterstock.com/ IRINA CHETVERIKOVA
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

نعرّض شعرنا لعمليات كثيرة؛ من قص وتلوين وتفتيح وتصفيف وتضفير، فضلاً عما نطبقه عليه من منتجات ومواد كيميائية، وما يتعرض له من عوامل جوية. مع كل هذا قد يكون من غير الطبيعي ألّا يتضرر الشعر في النهاية، وأن يعاني الجفاف أو التجعد أو القشرة أو التساقط. وبما أن الشعر القوي لا ينمو إلّا من فروة رأس صحية، فإن الحل قد يكون بتغذيته والعناية به جيداً بالزيوت الطبيعية.

لكن مع الخيارات العديدة من حولك، كيف يمكنك معرفة أي الأنواع هو الأنسب لنوع شعرك واحتياجاته؟ قد تساعدك القائمة التالية لأفضل الزيوت الطبيعية على حل مشكلات الشعر لاختيار ما يناسبك منها.

1. زيت إكليل الجبل: الزيت الأفضل لنمو الشعر وسمكه

هو الزيت الأكثر شهرة لعام 2023، بعد مشاركة رواد تيك توك فيديوهات لتحولات مثيرة في شعرهم خلال أسابيع فقط نسبوها إلى استخدام زيت إكليل الجبل. في الواقع، أكدت الدراسة المنشورة عام 2015 في مجلة سكين ميد (SKINmed Journal) تشابه تأثير زيت إكليل الجبل مع عقار المينوكسيديل، وهو دواء معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج تساقط الشعر.

يحتوي إكليل الجبل على الكارنوسيك، وهو حمض ذو خواص وقدرة خاصة على شفاء الأنسجة وتلف الأعصاب، وفقاً لما أشارت إليه الدراسة المنشورة في دورية أبحاث علم الأعصاب (Neuroscience Research)، أي يمكن للحمض تجديد الأعصاب في فروة الرأس، ما يؤدي بدوره إلى استعادة نمو الشعر.

للحصول على الفوائد المرجوة منه، تنصح طبيبة الجلدية شيلبي خيتاربال (Shilpi Khetarpal)، باستخدامه مع زيت ناقل مثل جوز الهند او الجوجوبا، وبتطبيقه على فروة الرأس ثلاث مرات على الأقل أسبوعياً لمدة ستة أشهر.

اقرأ أيضاً: هل يعتبر زيت إكليل الجبل علاجاً فعّالاً للصلع؟ كشف الحقيقة وراء تحدي تيك توك الجديد

2. زيت الأرغان: الزيت الأفضل للشعر الجاف والمجعد

زيت الأرغان أو الذهب السائل لاستخداماته الجمالية العديدة بما في ذلك فوائده للشعر الجاف، ويُعرف بالزيت المغربي. يُستخرج من جوز شجرة الأرغان الموجودة في المغرب، وله فوائد عديدة مثل:

  • الترطيب: يعد الأرغان من أغنى الزيوت بالأحماض الدهنية، وخاصة حمض الأوليك وحمض اللينوليك، والتي ثبت أنها تمنح ساق الشعرة الليونة والرطوبة. بالإضافة إلى فيتامين E الذي يوفّر طبقة دهنية لفروة الرأس تساعد على منع الجفاف وتقليل الفوران وتعزيز اللمعان.
  • حماية فروة الرأس: لزيت الأرغان خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، فيحمي من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد الدهني.
  • منع تلف تصفيف الشعر وتلوينه: أفادت الدراسة المنشورة في مجلة مستحضرات التجميل والعلوم الجلدية وتطبيقاتها (Journal of Cosmetics, Dermatological Sciences and Applications)، بأن زيت الأرغان يمكنه تقليل الأضرار الناجمة عن صبغ الشعر القوقازي وتلوينه بعد معالجة اللون. قد يُعزى ذلك لغناه بالأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، حيث أظهرت الدراسة المنشورة في المجلة الدولية لعلم الشعر (International Journal of Trichology)، أن الزيوت الغنية بحمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض البالمتيك تُضيف طبقة واقية للشعر، تعمل على تحسين قوة التمشيط وتحمي الشعر من التقصف في أثناء التصفيف الحراري.

اقرأ أيضاً: كم مرة يجب أن تغسل شعرك أسبوعياً لتحافظ على صحته؟ العلم يجيب

3. زيت اللوز الحلو للشعر التالف

يغذّي زيت اللوز الحلو الشعر على المستوى الخلوي، ما يجعله مناسباً للشعر الجاف أو الهش أو التالف. فهو يتمتع بالفوائد التالية للشعر:

  • ينعم الشعر: يملأ الزيت الفجوات في الشعر على المستوى الخلوي.
  • يصلح الشعر التالف: يمكن أن تؤدي الزيوت الغنية بحمض الأوليك واللينوليك مثل زيت اللوز إلى تقليل الاحتكاك في أثناء تصفيف الشعر، وزيادة مرونته، ما يجعله أقل عرضة للانكسار وتقصف الأطراف.

لاستخدام زيت اللوز ينبغي تطبيقه على كامل الشعر وحتى الأطراف، مع تدليك لفروة الرأس.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من الشعر الأبيض: حتى لا تبدو متقدماً في العمر

4. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من أشهر أنواع الزيوت المستخدمة على الشعر، وأكثرها شعبية لتقليل فقدان البروتين والحفاظ على مظهره الصحي، ففي دراسة نُشرت في مجلة علوم التجميل (Journal of Cosmetic Science)، لمقارنة جوز الهند بمجموعة زيوت أخرى من حيث منع فقدان البروتين بعد العلاجات، جاء زيت جوز الهند في المقدمة وقلل من فقدان البروتين في الشعر غير التالف، والمبيض، والمعالج كيميائياً، والمعرض للأشعة فوق البنفسجية.

قد يعود ذلك لخصائصه وتكوينه؛ حيث يتكون زيت جوز الهند في الغالب من حمض دهني متوسط السلسلة يُسمَّى حمض اللوريك، ما يمنحه خاصية الوصول إلى عمق ساق الشعرة وصعوبة تبخره منها. علاوة على ذلك، تساعد خصائص الترطيب لزيت جوز الهند على التقليل من التجعد وزيادة اللمعان.

يمكن استخدامه قبل الغسيل أو بعده، حيث يقلل التلف الناتج عن التغيرات الهيكلية الدقيقة التي تحدث عندما تمتصُّ الشعرة الماء.

اقرأ أيضاً: ما هو اختبار ترسيب الشعرة؟ وكيف يساعدك على تحديد روتين العناية الأمثل لشعرك؟

5. زيت الزيتون للشعر المجعد والكثيف والخشن

تتعدى فوائد زيت الزيتون واستخداماته الطهي والتغذية، إلى إمكانية استخدامه كأحد الزيوت الطبيعية لعلاج مشكلات الشعر.

لزيت الزيتون تأثيرٌ مشابه لجوز الهند من حيث قدرته على التغلغل في ألياف الشعر، واختراقها وتقويتها؛ لغناه بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبّعة مثل حمض الأوليك، والسكوالين. لذا قد يكون الحل المثالي لجفاف الشعر في الشتاء وزيادة نعومته.

أضف إلى ذلك، قد تساعد الخصائص المرطبة لزيت الزيتون على تقوية الشعر وزيادة مرونته، ما يمنع التكسر أو تقصف الأطراف، إلّا أنه لا يستطيع إصلاح الأطراف المتقصفة بمجرد حدوثها.

ومع ذلك، يحذّر الصيدلاني والأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة ميامي ميلر (University of Miami Miller School of Medicine) باتريك زيتو (Patrick Zito) من تطبيق زيت الزيتون على فروة الرأس إذا كانت لديك قشرة، لأنه يعزز نمو الخميرة المسببة لقشرة الرأس.

6. زيت شجرة الشاي الأسود لعلاج القشرة

يتمتع زيت الشاي الأسود بقدرة خاصة على مقاومة القشرة، وفقاً لدراسة نُشرت في المجلة الدولية لعلوم التجميل (International Journal of Cosmetic Science)، لذا يُستخدم كمكون أساسي في المنتجات المضادة للقشرة.

يتمتع زيت شجرة الشاي بخصائص مطهرة، مع فوائد مضادة للميكروبات. لدى تطبيقه موضعياً، يمكن أن يساعد على الفصل بين بصيلات الشعر المحاصرة ويحفّز نمو الشعر. حتى إن دراسة نُشرت في دورية تصميم الأدوية وتطويرها والعلاج (Drug Design, Development and Therapy)، بيّنت أن مزيج زيت الشاي الأسود مع المينوكسيديل كان أكثر فاعلية من المينوكسيديل وحده في تحسين نمو الشعر.

عامة، يُفضَّل خلط زيت الشاي الأسود مع زيت ناقل آخر، أو يمكن إضافة قطرات منه إلى الشامبو أو البلسم.