كيف تصنع الحليب الخالي الدسم في المنزل بنفسك؟

3 دقيقة
كيف تصنع الحليب خالي الدسم في المنزل بنفسك؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Bluehousestudio

ملخص: يمكن صناعة الحليب المنزوع الدسم في المنزل وفق خطوات سهلة تتضمن استخدام حليب غير متجانس، ثم تبريده للسماح للدهون بالارتفاع، ثم إزالة طبقة الدهون. من فوائد هذه العملية أنها تسمح بالتحكم في مكونات الحليب، ما يوفّر منتجاً منخفض السعرات الحرارية وقليل المحتوى من الدهون مع الاحتفاظ بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والبروتين. ومع ذلك، تشمل على بعض السلبيات مثل فقدان الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين أ ود وأوميغا 3، ومدة صلاحية أقصر مقارنة بالخيارات التجارية، ونتائج غير متسقة في الطعم والقوام. وينبغي الانتباه إلى أن جودة الحليب المنزوع الدسم المصنوع منزلياً تعتمد على جودة الحليب المستخدم، ما يجعل من الضروري البدء بحليب كامل الدسم وعالي الجودة وغير متجانس. وعلى الرغم من هذه التحديات، فإن صُنع الحليب المنزوع الدسم في المنزل يمكن أن يكون خياراً فعّالاً من حيث التكلفة، وأكثر صحة لأولئك الذين يراقبون مدخولهم اليومي من الدهون المشبعة.

يُعدّ الحليب المنخفض أو الخالي الدسم خياراً غذائياً جيداً بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية؛ إذ يحتوي على الكمية نفسها من البروتين الموجود في الحليب الكامل الدسم، في حين يحتوي على كمية أكبر قليلاً من الكالسيوم.

علاوة على ذلك، يُعدّ أيضاً مصدراً غذائياً جيداً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يقيدون تناول الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة عادة بمستوى لا يُستهان به في الحليب الكامل الدسم. والآن، وعلى الرغم من أن الحليب الخالي من الدسم متوفر في الأسواق بكثرة، فإن صنعه في المنزل قد يكون تجربة مجزية وفعّالة من حيث التكلفة، وإليك الخطوات التي ينبغي اتباعها.

اقرأ أيضاً: كيف تصنع الخبز الشفاف في المنزل بسبع خطوات بسيطة؟

ما هي طريقة صُنع الحليب الخالي من الدسم في المنزل؟

لصُنع حليب خالٍ من الدسم منزلياً، يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • استخدم الحليب غير المتجانس: تأكد من أن الحليب الذي تستخدمه غير متجانس، بمعنى أن الدهون لم تتوزع بالتساوي في مختلف أنحاء الحليب. يمكنك شراء الحليب غير المتجانس أو الحليب الخام من متاجر البقالة أو أسواق المزارعين.
  • اغلِ الحليب: اسكب الحليب الكامل غير المتجانس في قدر واتركه حتى يغلي على نار متوسطة. اترك الحليب يغلي مدة 6 دقائق تقريباً مع التحريك من حين لآخر لمنع احتراقه.
  • اترك الحليب ليبرد قليلاً: ارفع القدر عن النار واترك الحليب يبرد مدة دقيقتين. ستبدأ الدهون بالارتفاع إلى الأعلى عندما يبرد الحليب.
  • أزِل الدهون: استخدم ملعقة لإزالة طبقة الدهون بلطف من أعلى الحليب.
  • برِّد الحليب: غطِّ القدر بغطاء شفاف واتركه في الثلاجة مدة 8 ساعات. سيسمح هذا بفصل أي دهون متبقية بشكلٍ أكبر.
  • أزِل طبقة الدسم مرة أخرى: بعد التبريد، أزِل الطبقة السميكة من الدهون التي تشكلت في الأعلى باستخدام ملعقة.
  • خزِّن الحليب المنزوع الدسم: انقل الحليب المنزوع الدسم إلى وعاء نظيف وخزنه في الثلاجة مدة تصل إلى 7 أيام.

يمكنك إزالة الدسم من الحليب المبستر أو الحليب الخام (غير المُسخن سابقاً) غير المتجانس دون تسخينه، وذلك عن طريق وضع وعاء الحليب في الثلاجة وتركه مدة 24 ساعة دون تحريكه، مع مراعاة ألّا يحدث رجّ للحليب أو تحريكه في أثناء وجوده في الثلاجة. بعد هذا الوقت، افتح العبوة بعناية واستخدم ملعقة لإزالة الطبقة الدسمة. يذكر أنه من المهم تسخين الحليب الخام بما يكفي مدة زمنية كافية قبل تناوله، لأن الحليب الخام قد يكون مصدراً للأمراض المنقولة عن طريق الغذاء.

اقرأ أيضاً: كيف تصنع الخردل بنفسك في المنزل؟

ما هي إيجابيات صُنع الحليب الخالي من الدسم في المنزل وسلبياته؟

ثمة العديد من الفوائد التي قد تنطوي عليها عملية صُنع الحليب الخالي من الدسم في المنزل، مثل:

  • إمكانية التحكم في المكونات: عادة ما يحتوي الحليب التجاري على مواد حافظة تطيل مدة صلاحيته، لكن الحليب الخالي من الدسم المصنوع منزلياً خالٍ من أي مواد مضافة أو حافظة، ما قد يجعله خياراً أفضل.
  • الاحتفاظ بقيمته الغذائية: يحتفظ الحليب الخالي من الدسم بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والبروتين مع انخفاض محتواه من الدهون، ما يجعله خياراً جيداً للأشخاص الذين يراقبون مدخولهم اليومي من السعرات الحرارية أو الدهون المشبعة كما ذُكر آنفاً.
  • التحكم في نسبة الدهون إلى حد ما: يمكنك تعديل محتوى الدهون حسب تفضيلاتك عن طريق إزالة كمية أكبر أو أقل من الدسم وذلك بناءً على احتياجاتك الغذائية.

الجوانب السلبية لتحضير الحليب الخالي من الدسم في المنزل

  • الحاجة إلى الحليب الطازج: تعتمد جودة الحليب الخالي من الدسم الذي تصنعه في المنزل على جودة الحليب الكامل الذي تبدأ به. فإذا لم يكن الحليب الخام غير المتجانس ذو الجودة العالية متاحاً بسهولة، فقد لا تؤدي العملية إلى أفضل النتائج.
  • نتائج غير متسقة: قد يكون تحقيق القوام والمذاق اللذين يميزان الحليب الخالي من الدسم الموجود في المتجر أمراً صعباً، فقد يختلف محتوى الدهون قليلاً في كل مرة تصنعه.
  • فقدان العناصر الغذائية: تؤدي إزالة الدهون من الحليب إلى إزالة بعض الفيتامينات الذوابة في دهونه مثل فيتامين أ وفيتامين د وأحماض أوميغا 3. وعلى الرغم من أن هذه الفيتامينات تُضاف عادةً إلى الحليب التجاري الخالي من الدسم، فإن الحليب الذي تصنعه في المنزل قد يحتوي على نسبة أقل من هذه العناصر الغذائية ما لم تُضِفها بنفسك بطرق أخرى.
  • مدة صلاحية أقصر: لا يحتوي الحليب الخالي من الدسم المصنوع في المنزل على المواد الحافظة الموجودة في الحليب التجاري، وقد يفسد على نحو أسرع. لذا من المهم استهلاكه خلال أسبوع واحد وحفظه مبرداً في الأوقات جميعها.