10 فوائد علمية وعملية للجلابية تُميّزها عن الملابس الأخرى

10 فوائد علمية وعملية للجلابية تُميّزها عن الملابس الأخرى
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Sophie James
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تناقلت وسائل الإعلام العربية والعالمية مؤخراً صوراً ومقاطع فيديو للاعب العالمي كريستيانو رونالدو وهو يرتدي الزي العربي الرسمي أي الجلابية والبشت والعقال مع سائر أعضاء فريق النصر السعودي، للاحتفال باليوم الوطني السعودي، ومن الممكن أن نطرح سؤالاً مهماً بهذا الخصوص: هل الجلابية أفضل من البنطال وغيره من الملابس؟ إليك الجواب من ناحية علمية وعملية.

اقرأ أيضاً: ما لون الملابس الذي يحميك من أشعة شمس الصيف؟

أسباب تجعل الجلابية أفضل من البنطال 

تختلف الآراء حول أفضلية الجلابية مقارنة بالبنطال، لكن من أبرز النقاط التي تصب في صالح الجلابية نذكر ما يلي:

1. تنوع أنماط الجلابية وقدرتها على التكيُّف مع الظروف المختلفة

صُمِمت الجلاليب في الأصل لتناسب مناخ البلدان العربية المتنوع الذي لا يمكن التنبؤ به في كثيرٍ من الأحيان، وتُصنع الجلابية عادةً من أقمشة قطنية مرطبة في الصيف أو صوفية لتناسب الشتاء والطقس البارد بشكلٍ عام، إذ تسمح الجلابية بتبريد مرتديها في درجات الحرارة الساخنة، وتوفّر الجلابية العزل أيضاً في الطقس البارد، وتجعلها هذه المرونة مناسبة لمجموعة مختلفة من المناخات، لذا نراها زيّاً معتمداً في البلدان العربية من الخليج وصولاً للمغرب.

2. الراحة في الحركة وأداء المهام المختلفة

يسمح التصميم الفضفاض للجلابية بالقيام بحركات غير مقيدة، وهذه الصفة تُعد مثالية للملابس التي تُرتدى بشكلٍ يومي للعمل والمناسبات الدينية والمناسبات الخاصة، وبالوقت ذاته تُعد الراحة ضرورية لزيادة الإنتاجية والاستمرارية بالعمل والدراسة. 

اقرأ أيضاً: دليلك لارتداء ملابس مناسبة للصيف

3. الاستدامة البيئية

تُعد الجلابية من الملابس التي تحقق الاستدامة، ويمكن أن تبقى صالحة للارتداء لسنوات طويلة مقارنة بغيرها من أنواع الملابس التي تتعرض للاحتكاك مع الركبة أو تحتاج إلى حزام يسبب تلفها بسرعة نتيجة الاحتكاك بمعدن الإبزيم، ويمكن أن يتم تصغير الجلابية بسهولة عندما يصغر حجمها عليك لتعطيها لطفلك أو شخصٍ آخر تناسب قياسه. 

بالإضافة لذلك، غالباً ما تُستخدم طرق الإنتاج التقليدية للجلابية المواد الطبيعية وتقنيات الصناعة اليدوية، ما يقلل بشكلٍ واضح من البصمة الكربونية المرتبطة بإنتاج الملابس على مستوى واسع.

4. تخفيف آلام القولون العصبي

يسبب ارتداء البنطال الشعور بالألم لدى مرضى القولون العصبي، وذلك نتيجة ضغط منطقة الخصر الموجودة بالبنطال والحزام الذي يثبته على البطن، لكن الجلابية تحقق فائدة كبيرة؛ إذ لا تقوم بالضغط على البطن وتمنح المصابين بالقولون العصبي راحة كبيرة.

5. تحسين القدرة الإنجابية لدى الرجال

وفقاً لبحث منشور عام 2013 في دورية الطب الاسكتلندية، يتمتع الرجال الذين يرتدون الملابس الفضفاضة مثل الزي الاسكتلندي الرسمي بجودة أفضل للحيوانات المنوية وخصوبة أعلى، إذ تؤثّر التغيرات في درجة حرارة كيس الصفن على تكوين الحيوانات المنوية، وتسبب الملابس الضيقة مثل البنطال رفع درجة حرارة كيس الصفن إلى مستوى غير طبيعي قد يكون له تأثير سلبي على تكوين الحيوانات المنوية، ويُعد ارتداء الملابس الفضفاضة مهماً أثناء سنوات الخصوبة لدى الرجال لتفادي ضعف الخصوبة.

اقرأ أيضاً: 5 طرق فعّالة لتنظيف الملابس البيضاء من الاصفرار

6. التهوية الجيدة ومنع تشكُّل الروائح 

تسمح الجلابية بتهوية الجسم بشكلٍ جيد، وهي مناسبة لمنع تراكم روائح الجسم ومنع التعرق المفرط عن طريق مساهمة التهوية بتبخر العرق السريع وعدم تراكمه وظهوره على الملابس، وتساعد الجلابية أيضاً من خلال التهوية على موازنة درجة حرارة الجسم لتصبح مناسبة.

7. منع تشكُّل الثعلبة الاحتكاكية 

يسبب ارتداء البنطال والجوارب الضيقة سقوطاً لشعر الأرجل وعدم نموه مجدداً بسبب الاحتكاك المتكرر، وتُدعى هذه الحالة طبياً باسم الثعلبة الاحتكاكية، بينما توفّر الجلابية مجالاً واسعاً ومريحاً لنمو شعر القدم الذي يُعد عازلاً حرارياً ويقلل من فرص التعرض للسع من قِبل البعوض.

8. إخفاء الدهون المتراكمة 

من الممكن أن تخفي الجلابية الوزن الذي اكتسبته قليلاً، وهذا قد يزيد من ثقتك بنفسك في التواصل مع الآخرين وعدم تأثرك بتقلبات الوزن المعتدلة التي قد تتعرض لها، بالإضافة لعدم مواجهتك مشكلة ضيق الملابس عند اكتسابك بعض الوزن.

اقرأ أيضاً: ما أسباب رائحة العفن في الملابس وكيف نتخلص منها؟

9. الجيوب الخفية 

يمكن أن تحتوي الجلابية على عددٍ كبير من الجيوب المخفية التي قد تضع بها المناديل الورقية أو الأغراض الثمينة، وتُعد هذه الجيوب صعبة للوصول بالنسبة للصوص والنشالين الذين يستهدفون الجيوب الظاهرة أمامهم.

10. توفير الوقت 

يمكن لارتداء الجلابية أن يوفّر وقتاً جيداً على المدى الطويل، فارتداء الجلابية يُعد سريعاً مقارنة بارتداء البنطال والحزام والكنزة والحاجة إلى إغلاق أزرار القميص وغيرها من الأمور التي تستهلك بضع دقائق في حينها، لكنها على المدى الطويل ستتراكم لتصبح ساعات إن حسبتها خلال السنة.

اقرأ أيضاً: 4 أسباب علمية تشجّعك على النوم دون ملابس

عدا عن الأمور السابقة، تُعد الجلابية رمزاً تراثياً ومعبّراً عن التقاليد العربية التي تعود إلى قرون طويلة، ومن الجيد تذكر أن هذه الملابس الشعبية قد ارتداها العرب قديماً لتلبية متطلبات البيئة التي يعيشون بها والتأقلم معها، وهذا ينطبق أيضاً على الملابس التقليدية للشعوب الأخرى، كل ذلك يجعل من الجلابية الزي الأنسب للظروف الموجودة في المنطقة العربية بشكلٍ خاص.