كيف تحمي نفسك من الإصابة بالصواعق؟

3 دقيقة
كيف تحمي نفسك من الإصابة بالصواعق؟
مشجعون في مباراة كرة القاعدة يخلون المدرجات بسبب ضربات البرق التي حدثت بالقرب من ملعب كولورادو روكيز في عام 2019.

مع ارتفاع درجات الحرارة، يقضي الأشخاص وقتاً أطول في الهواء الطلق ويذهبون إلى حفلات الشواء والشواطئ والمباريات الرياضية. لكن الصيف ليس فقط موسم كرة القدم الشاطئية والمهرجانات الخارجية؛ بل هو أيضاً موسم البرق.

يضرب البرق نحو 37 مليون مرة سنوياً في الولايات المتحدة؛ ويتسبب ذلك بوفاة ما متوسط 21 شخصاً سنوياً، وهناك الكثير من المعلومات الخاطئة حول طبيعة هذه الشرارات العملاقة. لذلك؛ يعرّض الكثيرون أنفسهم إلى مخاطر غير ضرورية عندما تحدث العواصف الرعدية بالقرب منهم.

أنا متخصص في الأرصاد الجوية وأدرس البرق وسبل الحماية منه، بالإضافة إلى أنني عضو في المجلس الوطني للسلامة من البرق. سأتحدث هنا عن بعض الحقائق السريعة التي تساعدك على الحفاظ على سلامة عائلتك وأصدقائك هذا الصيف.

ما هو البرق؟ وكيف يتشكل؟

البرق هو شرارة كهربائية عملاقة تتشكل في الغلاف الجوي، وهو يُصنّف بناءً على وصوله إلى الأرض من عدمه.

برق السحب هو البرق الذي لا يضرب الأرض، بينما البرق بين السحب والأرض هو الصواعق التي تضرب جسماً ما على سطح الأرض. يمثل البرق بين السحب والأرض نسبة 10-50% فقط من البرق المتشكّل في العواصف الرعدية؛ ولكنه يمكن أن يتسبب بأضرار تشمل الحرائق والإصابات والوفيات؛ ما يجعل تحديد الموقع الذي يضربه مهماً.

يتشكل البرق عندما تصطدم قطرات المطر وبلورات الجليد وحبات نوع من البَرَد يسمى "البرد الدقيق" ببعضها في سحابة عاصفة رعدية.

تتبادل الجزيئات المتساقطة هذه الإلكترونات عندما تصطدم؛ ما يولّد شحنة كهربائية في السحابة. تتشكل النسبة الأكبر من البرق في السحب لأن النسبة الأكبر من الشحنات الكهربائية تكون فيها. يمكن أن تتسبب الشحنات في السحب بتراكم الشحنات المعاكسة على سطح الأرض إذا كانت شديدة؛ ما يجعل تشكّل البرق بين السحب والأرض ممكناً. لا يعلم العلماء بعد ما سبب ضربات الصواعق.

اقرأ أيضاً: تكنولوجيا جديدة لمنع الصواعق تعتمد على أشعة الليزر

أين يضرب البرق ومتى؟

يمكن أن يتشكل البرق في أي وقت تتوافر فيه ظروف العواصف الرعدية؛ وهي الرطوبة والاضطراب الجوي وصعود الهواء.

يتمتع البرق بخاصية الموسمية، فعلى سبيل المثال؛ تحدث أغلبية ضربات البرق في الولايات المتحدة في يونيو/حزيران ويوليو/تموز وأغسطس/آب. تقع نسبة تتجاوز 60% من حوادث البرق الكلية في هذه الشهور الثلاثة فقط. البرق أقل شيوعاً خلال فصل الشتاء ولكنه يمكن أن يحدث؛ إذ تبلغ نسبته في الشتاء نحو 2%.

يمكن أن يحدث البرق في أي منطقة؛ لكنه أكثر شيوعاً في مناطق معينة مقارنة بغيرها.

على سبيل المثال؛ تحدث أغلبية ضربات البرق في الولايات المتحدة في ولايات تكساس وفلوريدا وأوكلاهوما ولويزيانا ومسيسيبي؛ بينما تشهد أكثر من 30 ولاية بانتظام ما لا يقل عن مليون حدث من البرق السحابي والبرق بين السحب والأرض سنوياً.

كيفية الحماية من البرق

يحدث نحو ربع الوفيات الناجمة عن البرق في الولايات المتحدة بين شهرَي يونيو/حزيران وأغسطس/آب. لحسن الحظ، الحماية من البرق سهلة.

انتبه إلى توقعات الطقس وأعد النظر في مخططات النشاطات الخارجية إذا كانت العواصف الرعدية متوقعة، خاصة إذا كانت النشاطات تتضمن الاقتراب من الماء. قضاء الوقت في الشواطئ خطِر لأن البرق يضرب الجسم الأعلى عادة، والماء موصل جيد للكهرباء؛ ما يعني أنه عليك تجنّب السباحة فيه.

تذكّر، لا يوجد مكان آمن في الخارج في أثناء العواصف الرعدية؛ لذلك احرص على البقاء في الداخل عندما يهدر الرعد. يجب أن تذهب إلى مكان آمن مباشرة عندما تلاحظ أن السحب تتراكم أو تسمع الرعد أو ترى وميض البرق.

اقرأ أيضاً: كيف يحدث البرق والرعد؟ الألعاب النارية الطبيعية

ما هي الأماكن الآمنة من البرق؟

هناك مكانان آمنان يجب البقاء فيهما في أثناء العواصف الرعدية؛ وهما مبنى كبير أو مركبة معدنية مغلقة بالكامل.

المباني الكبيرة تشمل المنازل والمتاجر ومباني المكاتب أو أي هيكل آخر له 4 جدران وسقف؛ حيث تكون الأسلاك الكهربائية وأنابيب السباكة معزولة داخل الجدران. إذا ضرب البرق المبنى أو نقطة بالقرب منه، سينتقل التيار الكهربائي الذي يولده البرق عبر الجدران وليس عبر الأشخاص في المبنى. المخابئ وملاجئ النزهات وشرفات المراقبة ليست أماكن آمنة.

إذا كنت في مركبة معدنية مغلقة بالكامل في أثناء عاصفة رعدية ضربت فيها الصواعق، سينتقل التيار الكهربائي عبر الهيكل المعدني؛ ما يُبقيك آمناً. الإطارات المطاطية ليست ما يُبقيك آمناً، وهذه فكرة خاطئة رائجة. لذلك؛ فإن عربات الغولف والسيارات المكشوفة لن تحافظ على سلامتك في حالة حدوث صاعقة.

إذا كنت في الخارج ورأيت البرق يقترب، توجه إلى مكان آمن حتى لو كان بعيداً. ابتعد عن الأشجار، خاصة الطويلة والمعزولة، ولا تجثم في مكانك لأن ذلك لا يجعلك أكثر أماناً ويدفعك إلى قضاء وقت أطول في العاصفة.

حافظ على أمانك في الصيف

خذ عامل السلامة في الاعتبار بينما تستمتع بخططك الصيفية.

إذا تعرض شخص قريب إلى ضربة صاعقة، اتصل بالطوارئ وابدأ إجراءات الإسعافات الأولية على الفور، ولا تقلق لأن ضحايا الصواعق لا يحملون الشحنة الكهربائية. يبقى نحو 90% من ضحايا الصواعق على قيد الحياة؛ ولكنهم يحتاجون إلى رعاية طبية فورية.