كيف يمكن القضاء على الفئران في المنازل وتجنب دخولها؟

كيف يمكن القضاء على الفئران في المنازل وتجنب دخولها؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

شهدت المملكة المتحدة زيادة كبيرة في أعداد الفئران في صيف عام 2023، جيشٌ من الغزاة الصغار ذوي الفراء تمكن من الانتشار في الشوارع والحدائق؛ دخلت الفئران المنازل، وقضمت بأسنانها الحادة كلَّ ما يقفُ بوجههم من ملابس وخشب وبلاستيك وأنابيب وما إلى ذلك، فأصابت الأهالي والسلطات المحلية بالذعر والهلع. كيف حدث هذا؟ والأهم من ذلك، كيف يمكن التخلص منها في المنازل والقضاء عليها دون الإضرار بنفسك أو بالبيئة؟ إليك بعض النصائح والحيل حول كيفية التعامل مع مشكلة الفئران ومنع حدوثها مرة أخرى.

ما الذي يسبب انتشار الجرذان والفئران؟

تلد أنثى الفأر في البطن الواحد نحو 5-8 فئران صغيرة، ونحو 15 فأراً في العام. في المجمل تنجب الإناث ما بين 60-120 فأراً خلال دورة حياتها. يبلغ كل منها سن الإنجاب خلال 6-8 أسابيع، فلك أن تتخيل حجم الانتشار الهائل لهذه الكائنات إذا ما توفرت لها الظروف المناسبة للانتشار.

تتأثر سرعة التكاثر والانتشار بالعديد من العوامل؛ مثل توفر التغذية والماء، ودورات الضوء غير الطبيعية، ودرجات الحرارة والعوامل الجوية، وتوفر مواد التعشيش. بينما قد يُعزى تفشي الفئران والجرذان ونشاط تكاثرها في المدن إلى:

  • المباني التاريخية: وفقاً لمستشفيات هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) في المملكة المتحدة، تعاني المباني التاريخية مشكلات مستمرة مع الجرذان والفئران.
  • العوامل الجوية: تدفع الأمطار الغزيرة الفئران للخروج من الأرض، ومع ازدياد انخفاض درجات الحرارة تقترب الفئران من المنازل بحثاً عن درجات حرارة أعلى وإمدادات غذائية.
  • سوء الصرف الصحي: يخلق الصرف الصحي السيئ بيئة مثالية لتكاثر الفئران.
  • مخلفات الطعام: مع زيادة مخلفات الطعام البشري، وخاصة الغنية بالدهون منها، ازدادت أعداد الفئران والجرذان، لتصبح على اتصال أكبر مع الناس.
  • بقايا طعام الطيور في الحدائق: تجذب مخلفات طعام الطيور في الحدائق الفئران والجرذان.
  • مقاومة المبيدات: يمتلك بعض أنواع الفئران مقاومة خاصة للمبيدات، وعُرفت بالفئران الخارقة.

اقرأ أيضاً: ست خرافات يجب إبادتها حول التخلص من الآفات

كيف يمكن التخلص من الفئران؟

أشار متخصص برامج الصحة البيئية لبرنامج بنسلفانيا المتكامل لإدارة الآفات، ديون ليرمان، إلى أن الفئران كائنات ذكية وفضولية، وذات غريزة جوع كبيرة، تدفعها للهجوم على المنازل ما يجعل من الصعب طردها. لحسن الحظ، يمكن لعدة إرشادات أن تساعدك على التخلص من الفئران في المنزل بنفسك:

1. البحث عن نقطة تسرب الفئران للداخل

يمكن للفئران أن تنزلق من أي شقوق أو ثقوب في الأبواب أو النوافذ أو الجدران أو أي مدخل للمنزل، لذا فإن نقطة البداية تكون بإيجاد هذه المداخل لإغلاقها، ووضع الفخاخ فيها.

2. إعداد مصائد الفئران

أكثر الطرق فاعلية وصداقة للبيئة وأماناً للبشر هي استخدام المصائد والطعم. يمكن رصدها في الأماكن الأكثر ارتياداً من الفئران، مثل العليات والأقبية وبجانب سلال القمامة وشقوق الجدران، واستخدام طعم مثل الفول السوداني أو الشوكولاتة أو الجبن أو حبوب الطيور او المكسرات. ثمة أنواع عديدة من مصائد الفئران للاختيار من بينها:

  • الفخاخ المفاجئة: هي فخاخ تعمل بمبدأ القتل السريع للفأر وبكفاءة عالية، فبمجرد التقاطها للفأر تُغلق عليه وتقتله.
  • المصائد الكهربائية: تمتاز هذه النوعية من المصائد بقدرتها على جذب الفئران قبل صعقها كهربائياً وقتلها. علاوة عن أنها صُمِمت بطريقة تمنع تعرض البشر والحيوانات الأليفة للصدمة الكهربائية.
  • فخاخ يدوية (مصائد الحيوانات الحية): مثل فخ الدلو والعصا والكوب البلاستيكي، لصنعه عليك بتمرير الكوس بالعصا، ثم وضع العصا فوق الدلو المفتوح. بعد دهن الكوب بزبدة الفول السوداني ينجذب الفأر للكوب ثم يسقط في الدلو ولا يتمكن من الخروج منه إلّا إن أفرجت عنه بنفسك. من الجدير ذكر أن هذه المصائد الحية قد لا تكون الطريقة الأنسب إذا كنت تتعامل مع غزو كبير.

3. المكافحة المنزلية بالزيوت العطرية

يمكن لبعض الزيوت العطرية مثل زيت النعناع والقرنفل، طرد الفئران برائحتها القوية. ما عليك سوى إشباع كرات قطنية بالزيوت، ثم توزيعها على المناطق التي تجذب الفئران مثل الأدراج والخزائن ومداخل المنازل. بالإضافة إلى الزيوت العطرية، يمكن استخدام محلول الفلفل الحار المركز. عموماً، ينبغي إبقاء العلاجات المنزلية التي تُرش بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

4. التعبئة بالصوف الفولاذي

 غالباً ما تلجأ الفئران لقضم أي شيء يقف في طريقها، إلّا أنها لا تستطيع مضغ الصوف الفولاذي، لذا لن تتمكن من اختراق الحواجز المدعمة به.

5. اقتناء قطة

القطط والفئران في عداوة طبيعية قديمة، لذا فقد يكون خياراً جيداً أن تتبنى قطة في المنزل للتخلص من الفئران، إلّا أنه قد يكون من غير المناسب إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني الحساسية للقطط. حتى في تلك الحالة، يمكن ردع الفئران عن دخول المنزل بنشر فضلات القطط في الأماكن التي تكثر فيها، لكن تأكد من إبقائها بعيداً عن متناول الأطفال.

6. أجهزة طرد الفئران

تستخدم أجهزة طرد الفئران الأمواج فوق الصوتية عالية التردد. تنتج هذه الأجهزة الإلكترونية أمواجاً صوتية بترددات ما بين 20-100 كيلوهرتز، بينما تسمع الأذن البشرية الأصوات بترددات بين 20 هرتز-20 كيلو هرتز. تعمل هذه الترددات على تضليل الفئران عن التواصل فيما بينها والتكاثر والتنقل في محيطها، ما قد يدفعها لمغادرة المكان.

7. مبيدات الفئران

هي مواد كيميائية يمكنها القضاء على الفئران، وتأتي بشكل حبوب أو سوائل أو مواد هلامية، إلّا أنها قد تشكّل خطراً على الحيوانات الأليفة في المنزل، أو الأطفال. هناك أيضاً خطر التسمم الثانوي، فيما لو تناول حيوان آخر هذه القوارض، ما قد يؤثّر سلباً في البيئة.

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من الفئران؟

المخاطر الصحية للفئران

لا يقتصر رفضنا العيش مع الفئران على إزعاجها فحسب، بل أيضاً لقدرتها على نقل الأمراض. وتشمل:

  • متلازمة فيروس هانتا الرئوية والتهاب السحايا والمشيمة الليمفاوي: وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي والعصبي، بسبب استنشاق الغبار الذي يحتوي على بخار بول الفأر أو فضلاته.
  • داء البريميات: وتسببه بكتيريا معدية يمكن أن تنتقل عن طريق الماء الملوث بآثار بول الفئران. حتى إن الحيوانات الأليفة معرضة لخطر الإصابة به، لذا يجب تنظيف وعاء الماء المخصص لها وتنظيفه يومياً.
  • داء السالمونيلا: ينتقل عن طريق تناول الطعام الملوث ببراز الفئران، للأعمار جميعها لكن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة به.
  • الطاعون والتيفوئيد والجدري: هي أمراض تنقلها طفيليات الفئران مثل البراغيث والعث.

اقرأ أيضاً: كيف أتخلص من البراغيث بالمنزل؟

 طرق الوقاية من اجتياح الفئران للمنازل

على الرغم من أن الفئران تغزو حتى المنازل النظيفة، فإن الحفاظ على النظافة قد يكون خط الوقاية الأول من الفئران والقوارض عامة. إليك بعض النصائح:

  • لا تترك بقايا طعام على الأرض وتحت الأثاث أو حوله.
  • خزّن المواد الغذائية من حبوب وبذور كالفاصولياء والقمح والدقيق في عبوات محكمة الإغلاق، معدنية أو زجاجية.
  • أزل وعاء وجبات طعام الحيوانات الأليفة بعد كل وجبة، ونظّف حوله.
  • أغلق المداخل جميعها، على سبيل المثال يمكن استخدام شبكة سلكية مجلفنة دقيقة للنوافذ، وإصلاح الأسقف التالفة بشبكة سلكية.
  • حافظ على نظافة الحديقة، مثل إزالة بقايا قص الأغصان أو النباتات، ومنع نمو نباتات على جوانب الممتلكات الخاصة، لأنها توفّر مأوى للفئران ومواقع محتملة للتعشيش.

إجراءات ما بعد التخلص من الفئران

التخلص من الفئران لا يعني نهاية خطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها، حيث يمكن لمخلفاتها أن تكون سبباً في الإصابة بالأمراض، لذا فإن إجراءات التنظيف ما بعد التخلص من الفئران لا تقل أهمية عن إخلائها، ومن أهمها:

  • تهوية المكان: ابدأ بفتح الأبواب والنوافذ لمدة نصف ساعة قبل البدء بعملية التنظيف.
  • استخدام القفازات المطاطية وأقنعة الوجه الواقية: تجنباً لاستنشاق بول الفئران أو برازها والتلامس معه، أو الفئران الميتة.
  • التنظيف بالمبيض مع الماء: توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بصنع خليط من الماء والمبيض بنسبة (50:50)، ثم رش الأسطح جميعها به.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إن وجدت أفعى أو عنكبوتاً أو فأراً في المنزل؟

تذكر دائماً أن أفضل طريقة للتعامل مع الفئران تكون في الوقاية منها في المقام الأول، لكن في حال كان اجتياحاً بأعداد كبيرة، فإن التواصل مع مختص مكافحة الآفات قد يكون الحل لحماية منزلك وأفراد عائلتك.