5 نباتات مقاومة للحرائق وتساعد على إيقافها

5 نباتات مقاومة للحرائق وتساعد على إيقافها
حقوق الصورة: shutterstock.com/ My Photo Buddy
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بعد إعلان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (World Meteorological Organization) شهري حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو، الأكثر حرارة حول العالم على التوالي منذ عدة أعوام، زادت وتيرة الحرائق وشدتها في العالم العربي، إذ شهدت كلٌّ من سوريا وتونس والجزائر والمغرب مئات الحرائق التي راح ضحيتها عشرات الأفراد.

إلى جانب ضعف الإمكانات المادية لهذه البلدان وقلة الموارد، زادت الطبيعة الجبلية من صعوبة إخماد هذه الحرائق أو حتى السيطرة عليها، لتحصد معها مساحات خضراء شاسعة لغابات يصل عمر بعضها إلى أكثر من ألف سنة.

لحسن الحظ، للطبيعة وسائلها في حماية نفسها، تتجلى في مجموعة من النباتات المقاومة للحرائق التي قد تساعدك على حماية الغطاء النباتي للغابات أو للمنطقة المحيطة بمنزلك وممتلكاتك الشخصية.

ما خصائص النباتات المقاومة للحرائق؟

لا تعني عبارة النباتات المقاومة للحريق أن هذه النباتات غير قابلة للاشتعال، لكنها نباتات لا تشكّل وقوداً سريع الاشتعال مثل باقي الأنواع، وتحتاج إلى وقتٍ أطول للاشتعال، ما يحد من انتشار النار. عامة، للنباتات المقاومة للحرائق الخصائص التالية:

  • المحتوى العالي للرطوبة فيها، والنضارة.
  • قلة الخشب الميت فيها.
  • عدم مراكمة المواد الجافة داخل النبات.
  • محتوى الماء في نسغها أكبر من المواد الصمغية أو الراتنجية، فالنباتات غير العطرية أقل قابلية للاشتعال من النباتات العطرية لاحتواء الأخيرة على المواد الزيتية والراتنجية.
  • موسمية، فالنباتات المتساقطة أقل قابلية للاشتعال من النباتات دائمة الخضرة.
  • أوراقها عريضة.
  • احتواؤها على نسبة أكبر من المعادن، مثل النباتات ذات الأوراق الفضية أو الرمادية.
  • ذات هيكل مفتوح النمو (مسافة بين الفروع).
  • لحاء كثيف لا ينقشر عن الجذع.
  • قليلة الارتفاع (أقل من 60 سنتمتراً)، لا تنتج عنها ألسنة لهب طويلة، وتعوق وصولها إلى الغطاء النباتي الأعلى الذي غالباً ما يكون الوقود الأساسي للنيران.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك تحضير قنابل البذور في المنزل؟

ما أشهر النباتات المقاومة للحرائق؟

من الأمثلة عن النباتات المقاومة للحرائق:

1. التين الشوكي

التين الشوكي أو كمثرى السهول (Opuntia polyacantha)، نبات صباري، يعيش في بيئات مختلفة. يمتاز بجذور ضحلة تساعده على التقاط مياه الأمطار بسهولة، ليخزنها في أوراقه اللحمية السميكة والشوكية، ما يساعده على البقاء حياً في فترات الجفاف الطويلة، بالإضافة إلى أن أشواكه تحميه من أن تلتهمه الحيوانات. علاوة على ذلك، يعد النبات متحملاً للبرودة، لذا يمكن زراعته في المناطق الباردة أيضاً.

يعد التين الشوكي وغيره من النباتات العصارية خياراً مناسباً للحد من انتشار الحرائق، بسبب محتواه الكلي من الرطوبة، إذ يحتوي على نسبة كبيرة من الماء في أوراقه وسيقانه، أي أنه يتطلب وقتاً طويلاً كي يشتعل.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Alessandro Vecchi
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Alessandro Vecchi

اقرأ أيضاً: إليك كيفية إزالة أشواك الصبار بشكل ملائم

2. بلوط الفلين

بلوط الفلين أو شجرة الفلين (Quercus suber)، هو شجرة بلوط متوسطة الحجم، ودائمة الخضرة ينتمي لفصيلة البلوطيات (Quercus) التي تعيش في منطقة حوض البحر المتوسط. يُزرع بشكلٍ أساسي بسبب قدرته على تشكيل مادة الفلين في لحائه. والفلين مادة طبيعية خام، وذات خصائص فريدة، مثل:

  • خفيفة.
  • غير منفذة للسوائل والغازات.
  • عازلة صوتياً وحرارياً، لاحتواء خلاياها على الغاز بنسبة 90% من حجمها.
  • موصلية حرارية ضعيفة.
  • مقاومة للتآكل.

تمنح خصائص الفلين هذه الشجرة قدرة على مقاومة الحرائق، بالإضافة إلى تحملها للجفاف وقدرتها على البقاء على قيد الحياة في ظروف التربة السيئة، بسبب نظام جذورها العميق الذي يسمح لها بالوصول إلى المياه والمغذيات في أعماق التربة.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Bos11
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Bos11

اقرأ أيضاً: الحدائق جميلة لكنها غير آمنة: 10 نباتات يمكن أن تؤذيك

3. الشعير البري

الشعير البري (Elymus elymoides) هو نبات عشبي معمر ينمو حتى ارتفاع 10-45 سنتيمتراً، ذو أوراق ضيقة تحمل في نهايتها هياكل شبيهة بالشعيرات الخشنة. تحمي الشعيرات النبات من حيوانات الرعي، لأنها تسبب ثقباً للحم في المنطقة حول الفم، بالإضافة إلى أنها قد تسبب إصابة العين أو الأذن.

يمكن للشعير البري أن يقاوم الحرائق لقوامه الخشن وصغر حجمه ما يمنع ألسنة اللهب من الوصول إلى التاج الشجري الأعلى، وقلة المواد الورقية التي يصعب اشتعالها.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Djda
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Djda

4. نبات الثلج: الديمومية

نبات الثلج هو نبات عشبي معمر، ينتمي لجنس الديمومية (Delosperma). يشتهر بألوان أزهاره الزاهية التي تعود كل عام، والشعرات الصغيرة المغلفة لساقه، والتي كانت سبب تسميته، إذ تعكس هذه الشعرات الصغيرة ضوء الشمس فتبدو كبلورات الثلج.

يحمل نبات الثلج أوراقاً ثخينة بشكلٍ مشابه للنباتات العصارية، أي تحتوي على كمية رطوبة كبيرة، بينما تقل نسبة المادة الجافة والخشبية فيه، لذا يعتبر من الأنواع النباتية المقاومة للحرائق، خاصة في الحدائق المنزلية.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ LifeCollectionPhotography
حقوق الصورة: shutterstock.com/ LifeCollectionPhotography

5. الرغل

الرغل أو الشجيرة الملحية رباعية الأجنحة (Atriplex canescens)، هي شجيرة دائمة الخضرة تنمو لارتفاع 1.8 متر. يمكن لهذا النوع النباتي النمو في الترب الرملية الخفيفة والطينية المتوسطة، وعامة تفضل التربة جيدة التصريف، إلّا أنها تتحمل التربة القلوية والمالحة للغاية.

يعد الرغل مقاوماً للنار بسبب محتواه المرتفع من الملح والمعادن، ما يجعله أقل قابلية للاشتعال من غيره. علاوة على ذلك، يمكن للرغل أن يعاود النمو حتى بعد تلفه بسبب الحريق.

إذاً، قد لا توجد نباتات مقاومة للحرائق تماماً. ومع ذلك، يمكن من خلال دمجها مع الاستراتيجيات المتعددة الوقاية من الحرائق، وتوفير الحماية المثلى لآلاف المساحات الخضراء والأرواح البشرية والكائنات الحية.